آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

المجالي : لا نقدر على ضبط الحدود بمفردنا

{title}
هوا الأردن -

 قال وزير الداخلية حسين المجالي إن التحديات الأمنية التي فرضها الربيع العربي لم تتغير، ولكن الأولويات تغيرت نتيجة الأحداث التي تعيشها المنطقة لاسيما في بعض دول الجوار.

وأضاف في محاضرة نظمها ملتقى النساء العالمي/الأردن في نادي الملك الحسين مساء اليوم الاثنين، حول التحديات الأمنية في الأردن، أن الوضع السوري المتأزم، له تأثيره على الأردن، وفرض تحديات عديدة إذ بلغ عدد السوريين القادمين الى المملكة جراء الصراع في بلدهم، نحو المليون و400 الف سوري منهم 10 بالمئة فقط يعيشون في المخيمات.

وقال أنه بسبب ذلك تشكل مجتمع جديد في الأردن يشارك افراده، المواطنين لقمة العيش، وغالبيتهم لديه مهارات فنية عالية مما أسهم بمنافسة العمالة المحلية.

وأضاف ان الأحداث السورية أفرزت عدم القدرة على ضبط الحدود إذ أن ضبط الحدود مسألة تشاركية بين الدولتين وقد ضاعفت سياقات الأحداث من العبء الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية نتيجة الوضع القائم، مشيرا الى أن دول العالم مهما بلغت من القوة لا تستطيع التعامل مع حدودها بمفردها.

وقال ان ما جرى في معان تجاوز للقانون واعتداء على الأجهزة الأمنية وقيام اشخاص باطلاق النار على حراس المحكمة وهذه سابقة لا مثيل لها في تاريخ الأردن.

وفيما يتعلق بابناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين قال المجالي ان هناك لجنة برئاسته، لدراسة اوضاعهم وأن البعد الإنساني سيؤخذ به كي يحصل ابناء الأردنيات على امتيازات كما يحصل عليها المواطنون.

ودعا المجالي إلى تعزيز الجبهة الداخلية والعمل على محاربة التطرف من خلال الإعلام والتعليم والمنتديات وذلك بالتركيز على الاعتدال مؤكداً أن محاربة التطرف ليس موضوعاً أمنياً.

وبين أنه جرى معالجة التطرف في السجون لمجموعة من 34 سجيناً شارك فيها علماء دين ونفس واجتماع وكانت النتائج عالية وتم ابعادهم عن الفكر التكفيري.

وقال ان هناك استراتيجة أمنية يتم مناقشتها بين فترة وأخرى لمعرفة مواطن القوة والضعف وتعديلها حسب المستجدات.

يذكر أن ملتقى النساء العالمي تأسس في واشنطن عام 1982 وانتشر في العالم، ويضم نساء من شتى انحاء العالم.

تابعوا هوا الأردن على