آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

مراد يدعو لتعزيز التبادل التجاري مع أمريكيا

{title}
هوا الأردن -

دعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد الى ضرورة تعزيز حجم التبادل التجاري بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية  وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

 وأكد مراد خلال لقائه وأعضاء من مجلس ادارة الغرفة مع المستشار التجاري في السفارة الأمريكية بعمان والبعثة الأقتصادية من وزارة التجارة الأمريكية ضرورة تقديم المزيد من الدعم للأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية الضاغطة على اقتصاد المملكة جراء الظروف غير المستقرة التي تمر بها المنطقة.

وذكر ان صادرات المملكة الى السوق الأمريكي بلغت خلال العام الماضي 847 مليون دينار شملت الأدوية والمصنوعات البلاستيكية والألبسة والمجوهرات وآلات التكييف والصابون ومحضرات غذائية، فيما بلغت المستوردات 966 مليون دينار.

واشاد مراد بمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين بمختلف المجالات مثمننا  الدور الأمريكي بمساعدة الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية من خلال برامج المساعدات المالية والفنية وضمانات القروض التي تقدمها للمملكة.

واشار رئيس الغرفة الى ضرورة تعزيز التعاون بين  مجتمع الأعمال في البلدين بما ينعكس على حجم التبادل التجاري والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة  وجذب الاستثمارات الأمريكية لتستفيد من مناخ وفرص الاستثمار في المملكة.

وتطرق مراد الى التحديث الذي طال عمل الغرفة لتقديم خدمات نوعية لمنتسبيها وتعزيز " خدمة المكان الواحد"، مشيرا الى استحداث مكتب لوزارة العمل وتمديد فترة دوام كاتب العدل ليعمل طيلة ايام الأسبوع حتي الساعة العاشرة ليلا.

 وبين مراد ان الغرفة قامت بتأسيس وحدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة نظرا لدورها الكبير في النمو الاقتصادي، مشيرا الى ان النية تتجه  لاستحداث مكتب يعنى بالاتفاقيات التجارية الحرة وخاصة اتفاقية التجارة الحرة الأمريكية وكذلك وحدة لتعنى بالاستفادة من برامج الدعم المادي والفني من خلال برنامج USAID.

ولفت مراد الى الدور الذي تلعبه غرفة تجارة عمان لخدمة القطاع التجاري بالعاصمة، موضحا انها تضم تحت مظلتها 45 الف شركة عضو ومسؤولة عن 10 قطاعات تجارية مختلفة أهمها قطاع الخدمات.

بدورهم اكد أعضاء الوفد رغبتهم بالتعاون مع غرفة تجارة عمان للمساعدة في مواجهة التحديات التجارية التي تواجهها، مؤكدين ضرورة زيادة تبادل الوفود التجارية بين البلدين والترويج للقطاعات الاستثمارية.

وبين أعضاء الوفد انهم سيزودون  الغرفة بأهم الأحداث التجارية التي ستقام في الولايات المتحدة والمعلومات عنها ليتسنى للغرفة المشاركة فيها والإعلان عنها.

وضم وفد السفارة مستشار المكتب الاقتصادي براين غريم  والملحق التجاري جيفري بوغارت وممثلة وزارة التجارة الأمريكية سونيا فرانسيسكي و أخصائية التجارة العالمية نعومي ويغلير و شيرين العزيزي اخصائية الشؤون الاقتصادية .

وحضر اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة نافذ عليان ونائب امين السر مروان غيث وعضو مجلس الإدارة طارق الطباع ومساعد  المدير العام هشام الدويك.

تابعوا هوا الأردن على