آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

السيسي يصعد الى طائرة العاهل السعودي ويصفه بـ«حكيم العرب وكبير العرب»

{title}
هوا الأردن -

صعد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى طائرة عاهل السعودية، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي هبطت في مطار القاهرة، مساء الجمعة.

كان رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، والسفير السعودي أحمد القطان، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وصلوا المطار قبل قليل للمشاركة في استقبال خادم الحرمين الشريفين.

وأكد السيسي، خلال فترة الحملات الانتخابية، أن السعودية ستكون الدولة الأولى التي سيزورها بعد انتخابه، فيما أثنى مرّات عدّة، خلال الأحاديث الصحفية، التي أجريت معه قبل انتخابه، على موقف الملك السعودي الداعم للعهد الجديد في مصر، ووصف الملك عبدالله بأنه «حكيم العرب وكبير العرب».

كما خصّ السيسي الملك عبدالله بالشكر في أول خطاب رئاسي، خلال مراسم تنصيبه، التي حضرها وفد رسمي سعودي ترأسه ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وكان ملك السعودية بادر فور الإعلان الرسمي عن فوز السيسي بانتخابات الرئاسة إلى توجيه دعوة إلى «أصدقاء مصر وأشقائها» لعقد «مؤتمر المانحين» المخصص لدعم الاقتصاد المصري

وفي تفاصيل الخبر ،، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الجمعة في مطار القاهرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في اول زيارة يقوم بها لمصر منذ سقوط نظام حسني مبارك العام 2011.

والسعودية من ابرز القوى الاقليمية المؤيدة حاليا لمصر والداعمة لاطاحة الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت.

وحضر ايضا الى المطار رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب وسط تدابير امنية مشددة بحسب مصادر ملاحية. 

وكان بيان لرئاسة الجمهورية المصرية اعلن في وقت سابق الجمعة ان السيسي "يستقبل مساء اليوم (الجمعة) خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي سيتوقف بالقاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية في طريق عودته للمملكة العربية السعودية قادماً من المملكة المغربية".

واضاف البيان "من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات ثنائية يعقبها لقاء منفرد بين السيد الرئيس وجلالة الملك".

وقال البيان ان مصر "تثمن مواقف جلالته والمملكة المؤيدة لإرادة مصر وشعبها"، في اشارة للاطاحة بمرسي اثر احتجاجات شعبية واسعة قبل قرابة عام. 

وقال بيان عن القصر الملكي السعودي بثته وكالة الانباء السعودية ان "الملك عبد الله سيقوم بزيارة رسمية الجمعة لمصر".

واوضحت صحيفة الحياة اللندنية، الصادرة في لندن بتمويل سعودي، ان المباحثات سوف تتركز على كيفية ضمان نجاح مؤتمر "اصدفاء مصر" الذي اقترحه العاهل السعودي لحشد اكبر قدر من المساعدات الاقتصادية لمصر.

وزيارة العاهل السعودي هي الاولى لزعيم اجنبي لمصر بعد مراسم تنصيب السيسي في 8 حزيران/يونيو والتي حضرها العاهل البحريني والاردني وامير الكويت، ومثل السعودية حينها ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز.

من جانبه، قال السيد امين شلبي المدير التنفيذى للمجلس المصرى للشؤون الخارجية، وهو مركز بحثي معني بالسياسة الخارجية مقره القاهرة، ان "الزيارة رمزية لكنها ذات رسالة تؤكد على التأييد السعودي لمصر خاصة بعد وصول السيسي للرئاسة".

وأضاف لوكالة فرانس برس "زيارة العاهل السعودي تبرز الدعم السياسي السعودي لمصر إضافة للدعم الاقتصادي والمالي. هي رسالة لاستمرار الدعم السعودي والعربي بشكل عام لمصر".

وقد اشادت المملكة العربية السعودية باطاحة الجيش بقيادة السيسي الرئيس المصري المعزول الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي وقدمت مساعدات مالية للقاهرة.

وحقق السيسي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في مصر التي جرت في 26-28 ايار/مايو الفائت بعد قرابة شهرين من استقالته من الجيش. 

وبعد دقائق من الاعلان رسميا عن انتخاب السيسي، اعتبر العاهل السعودي ذلك اليوم "يوما تاريخيا" لمصر واقترح عقد مؤتمر لمانحيها مؤكدا دعمه الكامل لها.

والعاهل السعودي والرئيس الاماراتي هما اول من قام بتهنئة السيسي.

وقال السيسي في مقابلة تلفزيونية اثناء حملته الانتخابية ان اول زيارة خارجية له ستكون للملكة العربية السعودية التي وصف عاهلها الملك عبد الله بانه "كبير العرب". 

واثر الاطاحة بمرسي، اعلنت السعودية والامارات والكويت ابرز الحلفاء الخليجين للقاهرة تقديم مساعدات بقيمة 12 مليار دولار الى السلطات الانتقالية، بينما قال السيسي في مقابلة بثت في ايار/مايو ان المساعدات الخليجية لمصر بلغت في الواقع 20 مليار دولار.

وترى الرياض في جماعة الاخوان المسلمين تهديدا واعلنتها في اذار/مارس الماضي على قائمة "المنظمات الارهابية والمتطرفة" بعد ثلاثة اشهر من اعتبار القاهرة لها "تنظيما ارهابيا" في كانون الاول/ديسمبر الماضي. 

تابعوا هوا الأردن على