آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

خبراء يطالبون بدراسة مشاريع الطاقة وآخرون ينتقدون بطء الاجراءات

{title}
هوا الأردن -

اختلفت آراء خبراء ومراقبين لقطاع الطاقة حول مدى ايجابية الاجراءات التي اتخذتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية باقرار مشاريع عالقة، ودور هذه الاجراءات في تحسين الصورة النمطية المتمثلة في البيروقراطية الشديدة في تسيير أعمال القطاع.
فما بين من يرى ان الوزارة تمضي ضمن سلم عمل طبيعي، وبين من ينتقد بطئها، رأى وزير تطوير القطاع العام الاسبق ماهر مدادحة ان مشاريع الطاقة بطبيعتها تحتاج لدراسة مكثفة وتقييم دقيق لاحتساب كلفة هذه المشاريع وأثرها على سعر التعرفة الكهربائية في المملكة.
واعتقد المدادحة أنه لايمكن بالضرورة تسمية طول الوقت الذي تحتاجه هذه الاجراءات بالبيروقراطية لانه يجب دراسة مدى حاجة القطاع والنظام الكهربائي تحديدا لهذه المشاريع إذ انه لايستطيع قبولها كلها نظرا لمحدودية قدرته الحالية على استيعاب الطاقة الناتجة عنها جميعا.
وقال ان الوزارة ضمن نظام حكومي متكامل يجب ان يستوفي كافة الاجراءات اللازمة لاقرار المشاريع المقدمة اليه وقبولها.
وفي خصوص المشاريع التي أقرت مؤخرا بعد انتقاد كبير لتأخرها وهي رخصة توزيع الكهرباء الأردنية واتفاقية الصخر الزيتي مع الاستونيين، قال المدادحة انه لم يكن معمولا في الأردن بأي نظام مماثل لرخصة التوزيع لمقارنته به، ما استدعى الوقت الطويل لصياغته والمفاوضة عليه واقراره.
أما بالنسبة لمشروع الصخر الزيتي، بين المدادحة أن خلافا على سعر التعرفة بين المستثمرين والحكومة أدى إلى تأخر اقرار المشروع وسط عدم وضوح للسعر الحقيقي المقدم للحكومة بحسب رايه.
ومع ذلك كله، أكد المدادحة على أهمية توفير بدائل طاقة أخرى وعدم اقتصار العمل على جانب الكهرباء، واهم ذلك توفير بدائل للمشتقات النفطية لكافة القطاعات الاقتصادية في المملكة وكثرها أولوية قطاع الصناعة بهدف تعزيز تنافسيته.
من جهته، قال المدير العام السابق لسلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين ان ما تم الإعلان عن انجازه أخيرا في الوزارة لايسجل انجازا لان تحقيقه كان يجب ان يكون من مدة طويلة.
وبين ان الروتين "مايزال قاتلا" في ظل تخبط اداري كبير في القطاع بعد هيكلته، فعلى سبيل المثال مايزال قانون سلطة المصادر الطبيعية عاملا دون وجود سلطة  أو مجلس ادارة ما يحعل كافة الاجراءات التي تتخذ ضمن ماختصاص السلطة غير قانوني ويمكن الطعن به.
وقال حجازين أنه يجب اعادة هيكلة الوزارة بشكل كامل حيث ان عدد مديرياتها حاليا يتجاوز 20 مديرية تضم منها عدد لايستهان به من الموظفين.
من جهتها، قالت الخبيرة والمستشارة في مجال الطاقة هالة زواتي، إن الفترة الأخيرة شهدت تحركا في بعض الملفات بعد تأخير طويل جدا في اقرارها مثل اتفاقيات الطاقة المتجددة ومشروع الصخر الزيتي مع الاستونيين ورخصة الكهرباء، إلا انها شددت على اهمية عدم انتظار وصل المفاوضات في المشاريع إلى طرق مسدودة والتلويح بهروب المستثمرين لتسريع اقرار المشاريع.
كما بينت زواتي إن وزارة الطاقة بحاجة إلى رفدها بالكوادر المؤهلة للتعامل مع مشاريع القطاع الجديدة بكفاءة ومهنية لتجنب البطء فيها.
يذكر ان الحكومة وقعت مع شركة الكهرباء الأردنية الأسبوع الماضي على اتفاقية تسوية ومصالحة تم من خلالها معالجة وتسوية جميع الأمور والادعاءات والمطالبات العالقة والقائمة بين الطرفين.
كما اتفقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الى اتفاق مع "الكهرباء الأردنية" على كافة بنود الرخصة الدائمة ولمدة 20 سنة بما في ذلك منهجية التعرفة ومعايير الأداء.
كما توصلت الحكومة وشركة العطارات للطاقة (إينيفيت الأستونية)، لاتفاق مشترك بشأن استغلال الصخر الزيتي في المملكة لتوليد الطاقة الكهربائية.

تابعوا هوا الأردن على