آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

نشاط في أسواق إربد قبيل رمضان وسط استقرار الأسعار

{title}
هوا الأردن -

 بدأت أسواق محافظة إربد تنتعش وسط تهافت الناس على المحال لتأمين حاجاتهم خلال شهر رمضان المبارك بينما زادت وتيرة الاقبال تزامنا مع صرف رواتب الشهر الحالي.
وقال عضو غرفة تجارة إربد أكرم موسى"هناك إقبال على شراء المواد التموينية وسط زيادة عرض المواد واستقرار الأسعار".
وأكد أن المواد التموينية الأساسية متوفرة في الأسواق وتكفي لمدة سنة.
ويقول "إن أسعار المواد التموينية في أسواق إربد مستقرة، ولا يوجد أي ارتفاعات تذكر جراء توفر كميات كبيرة من المواد التموينية في السوق المحلية تكفي لشهور مقبلة".
وأشار إلى أن المولات التجارية تقدم عروضا لاستقطاب المتسوقين؛ إذ تلبي تلك المولات جميع حاجياتها الأمر الذي يحد من دور المراكز التجارية في ظل وجود المراكز العملاقة.
وتسعى المؤسستان الاستهلاكية المدنية والعسكرية إلى توفير كافة الأصناف التموينية في شهر رمضان بكميات كافية وبأسعار تفضيلية، الأمر الذي أدى إلى توفير تنافسية بينهما ومؤسسات استهلاكية أهلية.
وتلقى الأسواق التجارية المركزية الكبيرة "المولات" في محافظة إربد إقبالا متزايدا من قبل المواطنين قبل رمضان بقليل، نظرا لوجود غالبية الاحتياجات الغذائية في مكان واحد من جهة ولجودة المواد من جهة أخرى، والسعر المعتدل لكثير من السلع الغذائية.
من جانبه؛ أشار عضو غرفة تجارة إربد السابق أحمد الشيخ كريم إلى ثبات أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق المحلية، مؤكدا أن أسعار بعض الخضراوات شهدت انخفاضا طفيفا في الأيام الحالية نظرا لارتفاع درجات الحرارة.
وأكد أن ارتفاع أسعار الدجاج  قبل شهر رمضان "غير مبرر"، لاسيما أنه لا يوجد أي ارتفاعات في دول المنشأ، موضحا أن أسعار باقي المواد التموينية مستقرة ولا يوجد أي ارتفاعات في الأسعار في الوقت الحالي.
وطالب مواطنون بضرورة أن تقوم وزارة الصناعة والتجارة بتكثيف جولاتها المفاجئة لأسواق الجملة ومحلات التموين والمراكز التجارية لحماية المستهلك من تلاعب الباعة.
وسجلت أسعار الدجاج الطازج في أسواق إربد ارتفاعا غير مسبوق قبل حلول شهر رمضان حيث تراوح سعر الكيلو الواحد في مراكز البيع في إربد من 210 قروش بدلا من 170 قرشا.
إلى ذلك؛ بدأت مؤسسة الغذاء والدواء في إقليم الشمال بتنفيذ خطة عمل متكاملة للرقابة على الغذاء والبيئة قبل وأثناء شهر رمضان المبارك للحد ما أمكن من حصول أي تسممات غذائية أو أمراض وعوارض قد تنجم عن تناول مواد غذائية أو مياه ملوثة.
وقال مدير فرع المؤسسة اشرف درادكة "المؤسسة تعمل على تكثيف الرقابة على الأسواق برمضان من خلال برامج خاصة صباحية ومسائية".
وأضاف درادكة انه تم توجيه مراقبي الأسواق لتفعيل عمليات الرقابة وتعزيز دورهم في المحافظة على توازنات السوق واتخاذ العقوبات بحق المخالفين.
وأكد ضرورة مراقبة مدى كفاية الكميات المطروحة في السوق من المواد الغذائية والإبلاغ فورا عن عمليات النقص في أي منها وكذلك التأكد من إعلان الأسعار الذي يشجع على المنافسة ومساعدة المواطنين وحمايتهم والوقوف على ممارسات الاحتكار التي ربما تحدث من قبل البعض.
وتشمل الرقابة المخابز للإطلاع على وفرة الخبز العربي الكبير، إضافة الى التركيز على المطاعم بكافة أشكالها ومطاعم بيع الوجبات السريعة وأماكن بيع العصائر والمرطبات والبقالات بأنواعها ومحلات السوبر ماركت والمولات والأسواق الكبرى ومحلات الدجاج وأماكن بيع المجمدات والأسماك ومعامل الألبان والأجبان ومشتقات الحليب ومعامل إعداد وتصنيع الشكولاته والحلويات والمستودعات الغذائية وموائد الرحمن ومطابخ المناسبات والخيم الرمضانية.
ودعا محافظ اربد حسن العساف إلى ضرورة متابعة الأوضاع التموينية وتوفر المخزون الكافي منها وأحكام الرقابة الصحية على الأسواق وتنظيمها ومتابعة الظواهر السلبية التي تنتشر خاصة التسول وتنظيم جهود التبرعات وموائد الرحمن وفق أسس تضمن وصول المساعدات لمستحقيها.
وقال رئيس بلدية اربد حسين بني هاني "البلدية تحضرت للشهر الفضيل كونه يشكل عبئا مضاعفا على جهودها من نواحي الرقابة على الأسواق وأزمات المرور والبيئة والنظافة العامة على الرغم من شح إمكاناتها وتزايد عدد سكانها بفعل موجات اللجوء السوري".

تابعوا هوا الأردن على