آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

تخفيض ضريبة المبيعات الفندقية في "اقليم البترا" ينشط الحركة السياحية

{title}
هوا الأردن -

 قال عاملون في قطاع السياحة إن تخفيض الضريبة العامة على المبيعات على الخدمات الفندقية في سلطة إقليم البترا التنموي إلى 7 % يسهم في زيادة اعداد السياح الوافدين للمملكة، ويرفع حجم الاستثمارات في المنطقة، والقدرة التنافسية للمملكة.
وبين هؤلاء إن الضرائب المفروضة على المنشآت السياحية والكلف المترتبة على الغرف الفندقة تشكل تحديا كبيرا أمام نمو القطاع السياحي.
يأتي ذلك في وقت قرر فيه مجلس الوزراء تخفيض الضريبة العامة على المبيعات على الخدمات الفندقية في سلطة اقليم البترا التنموي السياحي من 16 % الى 7 بالمائة، وذلك لتشجيع الحركة السياحية في اقليم البترا وزيادة فرص إقامة السائح في فنادق الاقليم، الأمر الذي سيسهم في انعاشه اقتصاديا.
وقال مدير جمعية فنادق المملكة، يسار المجالي، إن تخفيض الضريبة على الخدمات الفندقية سينعكس بشكل مباشر على السائح، الامر الذي سيرفع من اعداد السياح في المنطقة وسيعمل على رفع القدرة التنافسية للأردن مقارنة بالدول الاخرى المجاورة.
ولفت المجالي إلى أن ارتفاع الكلف على المنشآت السياحة وما يترتب على الفنادق من ضرائب طاقة وكهرباء ومياه وأجور عمال كلها أمور تحول دون تطور ونمو القطاع بشكل متسارع.
وأضاف المجالي إن القطاع ما يزال يواجه العديد من التحديات، وعلى رأسها ارتفاع فاتورة الطاقة على الفنادق والكلف المترتبة على إنشاء الغرف الفندقية، داعيا الحكومة إلى ضرورة تخفيض وتوحيد الضرائب المفروضة على المنشآت السياحة.
وقال نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا، عماد حجازين، إن اي تخفيض للضرائب على القطاع السياحي مهما كانت نسبته ينعكس ايجابا على الاستثمار بهذا القطاع.
وأوضح حجازين أنه وبهذا القرار سترتفع تنافسية الأردن، الامر الذي سيجذب المزيد من السياح من مختلف انحاء العالم، ما يتوجب على الحكومة دعم هذا القطاع باستمرار باعتباره رافدا رئيسا للاقتصاد الوطني.
ولفت حجازين الى أن مستوى تصنيف خدمات المنشآت الفندقية في الأردن هي الأعلى في منطقة الشرق الاوسط، ما يستدعي تخفيض الكلف السياحية على الفنادق بحيث ترتفع نسبة الاستثمار بهذا القطاع.
وبلغ عدد العاملين بشكل مباشر في قطاع السياحة حوالي 49 ألف عامل بمعدل ارتفاع بلغ حوالي 10 %، حيث شكلت العمالة في القطاع الفندقي 38 % وقطاع المطاعم
 41 %،  وشركات السياحة والسفر 10 %، وباقي الانشطة السياحية 11 %.
ويشار الى إن عدد الغرف الفندقية في المملكة سيزيد 8 آلاف غرفة خلال السنوات الأربع المقبلة، فيما سيرتفع عدد إجمالي الغرف الفندقية إلى 34 ألف غرفة بعد أربعة أعوام مؤكدا أن كل غرفة فندقية توفر 6 فرص عمل.
يأتي ذلك في الوقت الذي شهد فيه الثلث الأول من العام الحالي ارتفاع اعداد سياح المبيت والقادمين الى المملكة إذ بلغ عدد سياح المبيت حوالي 1.318 مليون سائح بمعدل ارتفاع بلغ حوالي 6 % عن الفترة نفسها من العام 2013.

تابعوا هوا الأردن على