آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

خبراء: تواجد اللاجئين السوريين يقف خلف ارتفاع معدل النمو الاقتصادي

{title}
هوا الأردن -

عزا خبراء اقتصاديون ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في المملكة إلى تواجد اللاجئين السوريين في الأردن، من خلال إنفاقهم واستثماراتهم. 
وأضاف الخبراء ان آخر معدلات النمو التي صدرت عن الربع الأول من العام الحالي لا تعبر عن نمو حقيقي في الناتج المحلي.
وأصدرت دائرة الإحصاءات العامة نتائج التقديرات الربعية لمؤشرات الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة للربع الأول من العام 2014؛ حيث أظهرت النتائج نمواً بلغت نسبته 3.2 % خلال الربع الأول من العام 2014 مقارنة بنفس الربع من العام 2013.
وبين الخبراء لـ "الغد" أن النمو في معدل دخل الفرد الأردني والمقيم في الأردن هو سالب بعد حسابه نسبة إلى النمو الاقتصادي.
وأكد الخبراء على أهمية دور الحكومة في عملية تحفيز النمو الاقتصادي عن طريق زيادة الإنفاق الحكومي والمشاريع الرأسمالية.
وعلى صعيد القطاعات الإنتاجية، أظهرت معظم القطاعات نمواً ايجابياً خلال الربع الأول من العام 2014 مقارنة بنفس الربع من العام 2013، وتشير النتائج إلى أن قطاع الصناعات الاستخراجية حقق أعلى معدل نمو؛ حيث بلغ
 7.1 % في الربع الأول من العام 2014 حسب أسعار السوق الثابتة مقارنة بنفس الفترة من العام 2013.
الخبير الاقتصادي، يوسف منصور، قال إنه عادة عندما ننظر إلى نسبة النمو في أي بلد يجب أن ننظر الى حصة الفرد من هذا النمو، ولاحتسابها فإننا نطرح نسبة نمو السكان من نسبة نمو الاقتصاد.
ولذلك فإن حصة الفرد من النمو ستكون سالبة في الأردن كون معدل نمو السكان في ارتفاع، نظرا لوجود اللاجئين السوريين.
وقدرت دائرة الاحصاءات العامة أخيرا عدد السكان في الأردن حاليا بنحو 8 ملايين نسمة بمن فيهم اللاجئون السوريون.
ووصل عدد اللاجئين السوريين في المملكة إلى نحو 1.6 مليون شخص، منهم حوالي 618 ألفا مسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
إلى ذلك، أضاف منصور أن الوجود السوري في الأردن والذي زاد الانفاق وزاد من استثمارهم هو السبب الرئيسي من ارتفاع النمو.
وأضاف منصور أن سياسات الحكومة الاقتصادية لم تتسبب في تحفيز النمو الاقتصادي بشكل كبير وحقيقي وإنما سار باتجاه الجباية عن طريق الضرائب ورفع الدعم.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد الاردن نحو 53 % في 2014 بما يعكس زيادة في الانفاق الرأسمالي للحكومة وارتفاع الاستهلاك المحلي.
بدوره، اتفق نائب رئيس الوزراء الأسبق، جواد العناني، مع منصور بأن الوجود السوري ساهم في ارتفاع اعداد السكان وكان وراء ارتفاع معدل النمو.
وأشار العناني إلى أن انفاق السوريين واستثمارات بعضهم ساهمت في ارتفاع أرقام النمو.
وبين أن هذا النمو غير كاف مقارنة مع النمو السكاني، سيما أن معادلة النمو في معدل دخل الفرد في الأردن بالسالب.
وأكد العناني على ضرورة قيام الحكومة بتحفيز النمو وتنفيذ الخطط الاقتصادية التي وضعت وخاصة الاستراتيجيات في القطاعات المهمة كقطاع الطاقة. وأشار إلى أهمية تنمية المحافظات وتنفيذ المشاريع فيها ودعم المشاريع المتوسطة والصغيرة هناك.
الخبير الاقتصادي، الدكتور مازن مرجي، رأى أن أرقام النمو "بعيدة عن الواقع لا بل قد تكون بالسالب"، خصوصا في ظل الزيادة الكبيرة في السكان.
وأضاف مرجي أن ارتفاع أسعار النمو جاء جزء منه بسبب التضخم وارتفاع قيمة الصادرات وبقيمة الانتاج والخدمات التي يتم شراؤها.
وأشار إلى أن نسب النمو التي يتم اعلانها لا تظهر على حياة المواطنين كما هو مفترض، فالتوظيف لم يرتفع والرواتب او الدخول بقيت بنفس المعدلات ولم يزد الاستهلاك أو رفاهية المواطنين.
يشار هنا الى أنّ نسبة الفقر في المملكة تقدر بحوالي 14.4 %، فيما تدور البطالة تدور حول نسب 12 %، كما انّ عجز الموازنة من المتوقع أن يصل الى 1.2 مليار دينار والمديونية ستصل الى 21 مليار دينار.

تابعوا هوا الأردن على