آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

اتجاهات المواطنين الشرائية تتحول إلى الألبسة والذهب والتجميل

{title}
هوا الأردن -

 أكد أصحاب محال تجارية أن النمط الشرائي للمواطنين تحول من الطلب على المواد الغذائية الرمضانية إلى الطلب على محال الألبسة والذهب، بالإضافة إلى مراكز التجميل ومحال بيع مستلزمات العيد.
وبين هؤلاء أن محال المواد الغذائية شهدت تراجعا في الطلب عليها، مقارنة بما كانت عليه في الأسابيع الأولى من رمضان لتشهد محال بيع مستلزمات العيد تهافتا كبيرا عليها خلال الفترة الحالية.
وقال بائع في محل للخضار والفواكه، علي رشيدي، إن الطلب على الخضار تراجع إلى النصف، مقارنة بما كان عليه خلال الأسابيع الأولى من رمضان.
وبين علي أن المواطنين لم يعودوا يتلهفون لإعداد السفرة الرمضانية بما لذ وطاب من الطعام، وذلك لشعورهم بالملل من جهة وتغير أولويات شرائهم من جهة أخرى.
وأكد البائع في أحد المراكز التجارية، يزن العبادي، إن الطلب على مختلف أصناف المواد الغذائية تراجع بشكل كبير باستثناء تلك المواد التي تستخدم في صنع حلويات العيد.
واشار يزن إلى أن المراكز التجارية لم تعد تشهد تهافتا كبيرا عليها كما كانت قبل أسبوعين، لافتا إلى أن النمط الشرائي للمواطنين يحدده حاجة الفترة فعلى سبيل المثال فترة العيد تتطلب الإقبال على الألبسة.
في المقابل، قال صاحب محل للألبسة، يوسف الساحوري، إن هناك طلبا كبيرا وتهافتا على محال الألبسة لشراء كسوة العيد بعد فترة طويلة من الركود التي أصابت قطاع الألبسة خلال الأسابيع الأولى من شهر رمضان.
وبين الساحوري أن المواطنين يتهافتون بشكل كبير على محال الألبسة خلال ساعات الصيام وساعات ما بعد الإفطار ولساعات متأخرة من الليل، لافتا إلى أن أكثر الطلب يتركز على محال ألبسة الأطفال.
وأكد بائع في محل ألبسة، عدنان محمد، أن محال الألبسة تظل مفتوحة للزبائن لساعات متأخرة من الليل، وذلك بسبب الطلب الكبير عليها لقرب قدوم عيد الفطر.
كما تشهد مراكز وصالونات التجميل طلبا كبيرا عليها خلال الفترة الحالية بعد حالة الركود التي أصابتها في الأسابيع الأولى من رمضان، بحسب صاحب محل تجميل، نزيه إبراهيم. وبين نزيه أن صالونات التجميل كثفت من جاهزيتها للعمل خلال الفترة الحالية التي تشهد إقبالا كبيرا عليها، متوقعا أن يستمر الإقبال حتى اليوم الأول من عيد الفطر.
وأكد مدير محل لبيع الذهب، جركس شوباش، أن الطلب على الذهب بدأ منذ فترة قصيرة، لافتا إلى أن الأسبوع الأول من رمضان وانشغال المواطنين بالطعام إنعكس على محال الذهب بشكل سلبي.
وبين شوباش أن هناك كثيرا من المواطنين ممن يهدون أمهاتهم وزوجاتهم ذهبا كعيدية في عيد الفطر، لافتا إلى أن أكثر الطلب على الأساور في الدرجة الأولى بالإضافة إلى الخواتم.
وأضاف شوباش أن تأجيل مناسبات الخطوبة والزواج خلال شهر رمضان لإقامتها خلال أيام العيد ساهم في ارتفاع الطلب على الذهب خلال الفترة الحالية.
يذكر أن محال بيع الحلويات تشهد في ليلة العيد تهافتا غير مسبوق عليها لشراء كعك العيد من معمول يتسيد أصناف الحلويات التي تقدم في عيد الفطر.

تابعوا هوا الأردن على