آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

مادبا: متاجر تعرض حلويات متنوعة لاستقبال العيد

{title}
هوا الأردن -

 بدأت متاجر لبيع الحلويات في مدينة مادبا تجهز كافة أصناف الحلويات الخاصة بعيد الفطر السعيد مثل المعمول بانواعه بالفستق الحلبي والجوز والعجوة.
كما بدأت المحال تعرض الحلويات المشكلة والشوكولاته التي يفضل البعض تقديمها في الاعياد.
ويتوقع أصحاب محال بيع الحلويات أن يكون الإقبال أكبر على المعمول بأنواعه.
ويتراوح سعر معمول الفستق الحلبي من 8 دنانير إلى 10 دنانير ومعمول الجوز يتراوح سعره من 5 دنانير الى 6 دنانير  والكعك المحشو بالعجوة فيتراوح سعره من 3 دنانير الى4 دنانير للكيلو الواحد بحسب نقيب نقابة أصحاب المطاعم ومحلات الحلويات رائد حمادة.
وأشار حمادة إلى اختلاف اسعار المعمول من متجر إلى آخر؛ والسبب الرئيس يرجع الى ان هناك محلات حلويات خاضعة لضريبة الدخل وإيجار المحال التجارية المرتفعة من موقع لآخر  وفي هذه الحالة يمكن لها وضع السعر المناسب لها كما وهناك محلات يكون السعر فيها ثابت .
وأكد صاحب محال حلويات أن محالهم بدأت بالاستعداد لاستقبال عيد الفطر السعيد والذي يشهد اقبالا على الحلويات، مشيرين إلى أن المواطنين خلال الاسبوع الاخير من رمضان سيتحولون من شراء الحلويات الشعبية المشهورة الى شراء حلويات العيد.
وقال المدير المسؤول في محل للحلويات بشارة أبو جابر إن "الفترة الحالية تشهد اقبالا على الحلويات الشعبية وخاصة الرمضانية".
ورجح أن تشهد الحركة على حلويات العيد نشاطا ملحوظا مع وجود العديد من انواع المعمول. وقال ابو جابر ان "اسعار المعمول في حدود 4.5 دينار للكيلو الواحد اما بالنسبة للكعك العادي"المحشو عجوة او تمر" فيصل الى 4 دنانير للكيلو الواحد". وثمة الكثير من ربات البيوت لا يفضلن الا المعمول والكعك المصنوع في البيت، إذ تفضل ربة منزل أم محمود صناعة معمول العيد بنفسها فهي تحرص في كل عيد على صنعه، معللة السبب بالعادات والتقاليد بالاضافة الى التأكد من النظافة وقالت إنها" لاتشعر بطعم العيد الا اذا عملت معمول" 
 غير أن رب أسرة حسن الشوابكة يقول انه "على استعداد لتلبية احتياجات الأسرة للعيد رغم الظروف المادية الصعبة التي يعيشها على حساب السلع الاساسية للأسرة ، لكنه استطرد ان "العادات والتقاليد الاجتماعية فرضت عليه تقديمها في المناسبات الاجتماعية كنوع للتعبير عن الفرح بالعيد".
وقال نائب رئيس غرفة صناعة وتجارة مادبا أكرم أبو حشيش "كافة مستلزمات الحلويات متوفرة ولا يوجد أي نقص.
وأشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد بعض الحلويات ارتفاعاً ملموساً، وبخاصة فيما يتعلق بالعمول المحشو بفستق حلبي.
إلى ذلك، أكد مصدر من مديرية صناعة وتجارة مادبا ، أن مفتشي ومراقبي الأسعار يكثفون الرقابة على المطاعم ومحلات بيع الحلويات التي تشهد إقبالاً متزايداً مع قرب عيد الفطر السعيد.
ودعا ذات المصدر إلى ضرورة التقيد بقانون الصناعة والتجارة والتعليمات الصادرة بموجبه وإعلان أسعار الحلويات بشكل واضح وبارز للمواطنين وبيان الوزن الصافي والقائم والسعر والتقيد بالبيع وفقا لما هو معلن عنه بالنسبة للحلويات والسكاكر المعبأة ضمن عبوات ، وفي حال إعلان السعر بالنسبة للحلويات يكون السعر للوزن الصافي وفي حال عدم إعلانه يكون للوزن القائم.
وتوجب التعليمات إعلان الأسعار على جميع أصناف الحلويات التي تنتجها المطاعم والحلويات بشكل واضح وسعر كل صنف من خلال قائمة أسعار تعلق في مكان واضح وبارز في المحل.
وبين أن مراقبي الأسواق باشروا بتنفيذ جولات ميدانية مكثفة على أصحاب المطاعم والحلويات.

تابعوا هوا الأردن على