آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

"تعدين اليورانيوم" تنهي تركيب المحطة التجريبية نهاية العام

{title}
هوا الأردن -

 قال مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية د.سامر القاهوق إن "الشركة ستنهي تركيب محطة استخلاص اليورانيوم التجريبية مع نهاية العام الحالي".

وبين قاهوق في تصريحأمس أن هذه المحطة ستكون مخصصة لاستخلاص اليورانيوم من الخامات الموجودة في مناطق وسط الأردن وبكميات محدودة لاغراض تجريبية، مؤكدا ان الكميات المستخلصة من هذه المحطة لن تصل إلى المستويات التجارية.
وكان قاهوق قال في وقت سابق إن "الشركة تخطط لانشاء محطتين لاستخلاص اليورانيوم من مناطق وسط المملكة إحداهما ستكون تجريبية وبكلفة تقارب 100 ألف دينار لاستخلاص كميات تجريبية من اليورانيوم".
أما المحطة الثانية فسيتم انجازها خلال 4 إلى 5 سنوات، وستكون تطبيقية لانتاج كميات من اليورانيوم تصل من 300 إلى 400 طن يتم رفعها مستقبلا في حال ارتفعت اسعار اليورانيوم عالميا لتصل الكميات إلى 1500 طن.
وبين ان تكلفة هذه المحطة تقارب 100 مليون دينار سيتم استقطاب شركاء استراتيجيين لها.
على صعيد آخر؛ قال قاهوق إن "كوادر الشركة مستمرة في استكشاف مناطق وسط الأردن خصوص في سواقة وخان الزبيب ووادي مغار".
واستلمت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية في شهر أيار(مايو) الماضي أول تقرير فني خاص بكميات اليورانيوم في اراضي وسط المملكة، الذي اعده فريق من الخبراء المعتمدين عالمياً برئاسة الدكتور مارات أبزالوف وحسب الأسس المعتمده عالمياً.
واعتمد التقرير على المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة عمليات التنقيب التي يقوم بها الفريق الفني الأردني تحت إشراف فريق الخبراء والذي تم حسب نظام (JORC) المعتمد عالمياً بكل تفاصيل عمليات التنقيب بما في ذلك حفر الخنادق وجمع العينات وتحليلها في مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية والتي أثبتت تحاليل جزء من هذه العينات في كندا.
يشار إلى أن سعر اليورانيوم المخصب في الأسواق العالمية يرتفع 4 اضعاف مقارنة باليورانيوم الخام،  فيما سيكون متاحا للأردن بعد افتتاح منجم اليورانيوم القدرة على تعدين ما بين 800 إلى 1200 طن سنويا سيستخدم منها نحو 400 طن لتزويد المحطتين النوويتين، فيما يتم تخصيب المتبقي وتصديره للأسواق العالمية كوقود نووي.
وتعمل شركة تعدين اليورانيوم الأردنية حاليا في منطقة وسط الأردن التي تم سحبها من "اريفا" بعد انهاء العقد معها العام الماضي ، فيما ستنتقل بعد ذلك إلى مناطق أخرى في المملكة لاستكشاف خامات اليورانيوم فيها ، علما بأنه تم اكتشاف نحو 33 ألف طن من هذا الخام في مناطق الحسا والقطرانة.

تابعوا هوا الأردن على