آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الدكتور احمد العياصرة يكتب : إقتصاد الدولة والرجل العجوز

{title}
هوا الأردن -

بقلم : الدكتور أحمد العياصرة

الشعب الاردني عاش التفائل ويعيش الصدمة بعد الصمود الطويل امام التحديات التي واجهت الاقتصاد الاردني، وكانت تصريحات رئيس الوزراء د.عبد الله النسورمحذرآ الاردنيين من خطورة مستقبل الاقتصاد وسلامة الدينار طالبآ فزعتهم ووقفتهم المعهودة لنصرة الاقتصاد والتحمل والعمل على انعاشه موضحآ انه وضع خطة وطنية واستراتيجية لمواجهة الموقف  ستتبعها الحكومة لإنقاذ الاقتصاد والحفاظ على مستوى الدينار.

 

عندها تداعى الاردنيون للوقوف صفآ واحدآ لنصرة الاقتصاد بعد تباكي رئيس الحكومة على المستقبل الاقتصادي منذ تسلمه سدة رئاسة الحكومة ، واعلن حينها الرئيس النسور خطة معركة التصحيح التي اشتملت على رفع الاسعار وفرض ضرائب جديدة ورفع نسبة ضرائب اخرى وضبط النفقات وجدولة القروض والحصول على قروض جديدة ، اضافة الى المنح التي تسلمها الاردن كالمنح الخليجية والخارجية والمساعدات الدولية للأجئين السوريين حتى عاش المواطنين نوع من التفائل نتيجة التصريحات الكاذبة من الحكومة بأن الإقتصاد أصبح يتعافى وان هناك نمو إقتصادي يسير وفق النهج السليم كما تدعي الحكومة .

 

الا ان الفاجعة التي صدمت الشعب الأردني الصابر على ضنك العيش وقسوة الحياة من أجل سلامة الوطن عندما أعلن صندوق النقد الدولي قبل ايام حجم مديونية الأردن حتى نهاية النصف الأول من هذا العام وقد بلغت (25 مليار) وبدأت حينها التساؤلات ترى ما الذي يحدث ؟؟ وكيف إرتفعت المديونية الى هذا الحد منذ تولى النسور وحكومته مهامهم ؟؟ وما هي المشاريع التي نفذت لتحسين مستوى معيشة المواطن ؟؟ وأين ذهبت المنح والدعم والأعطيات والهبات التي قُدمت للأردن وأين سداد الديون ؟؟ .

 

حقيقة توصلت إليها كأحد أبناء الوطن أقولها الى خبير الإقتصاد ومنقذه الأعظم الدكتور النسور وفريقه الإقتصادي أن معادلة الإقتصاد إختلفت في هذا الزمن حيث أصبحت سياسة ترحيل الأزمات وإعادة الجدولة وإنشاء المشاريع الفاشلة وكثرة القروض وإختلاق الأكاذيب وإطلاق الكلام المعسول وذرف دموع التماسيح والتباكي على المصلحة العامة هي السياسة لتحقيق الغاية والتي لم تعد مجدية للشعب لأنه أصبح يعي ويدرك ما يدور حوله .

 

كما توصلنا الى نتيجة حتمية ان هبوط قيمة الدينار وتراجع الإقتصاد وتراكم الديون أثبتته غلاء المعيشة وإرتفاع الأسعار والأراضي وتكلفة الحياة اليومية وتراجع مستوى معيشة المواطن ونحن نضحك على أنفسنا بأن قيمة صرف الدينار ثابته أمام الدولار متناسين إتفاقية الحماية الأمريكية للصرف ، وأن تغني الحكومة بتوفير العيش الكريم للمواطنين حقق توفير العيش الذليل لهم ، ناهيك عن التجاوزات الإدارية وتفشي لافساد المالي والإداري في الكثير من مؤسسات الدولة والخوف من المستقبل القاتم بظهور السرقات والعصابات .

 

 وتمني المواطنون بعد تصريحات صندوق النقد الدولي أن يتصدر رئيس الحكومة وناطقه الإعلامي شاشات التلفزة والمواقع الإلكترونية والصحف لتغيير مزاعم الصندوق المغرضة ، ولكن تأكد لنا ان فاقد الشي لايعطي وأن معرفة الحكومة بالإقتصاد مثل معرفتي بالحراث ، وأصبحت معيشة المواطن يا رئيس الحكومة كالمثل القائل (( عيشة صومالية وأسعار باريسية في الأردن )) .

 

وبهذا انعى للشعب الأردني سياسة هذه الحكومة التي لا تفهم من الإقتصاد الا إسمه ، وتصحيحه الا رسمه ، وسلاحهم جيوب المواطنين .

 

* رئيس تحرير وكالة هوا الأردن الإخبارية 

تابعوا هوا الأردن على