آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

تقديرات بارتفاع احتياجات مياه الشرب لـ420 مليون متر مكعب

{title}
هوا الأردن -

 توقعت وزارة المياه والري ارتفاع احتياجات مياه الشرب في المملكة إلى نحو 420 مليون متر مكعب العام الحالي، بعد بلوغها نحو 360 مليونا العام الماضي، وفق تقديرات أرقام الوزارة.

وكشف مصدر مطلع في الوزارة الأمس  طلب عدم نشر اسمه، أن زيادة الطلب على مياه الشرب المتوقع في غضون العام الحالي، ناجم عن الضغط الشديد على مصادر المياه، لاسيما أن لجوء السوريين للمملكة تسبب برفع الطلب على المياه نحو 21 %.
وقال المصدر إن "الوزارة تحضر حاليا إحصائيات حول حجم الطلب على المياه خلال صيف العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، متوقعة بأن تكون جاهزة عقب منتصف آب (أغسطس) الحالي".
وأوضح المصدر أنه على الرغم مما تواجهه المملكة من تحديات أثرت مباشرة على قطاع المياه، لكن الوزارة تجاوزتها، عبر سيناريو خطة طوارئ، تشمل مرحلتين على فترتين متتاليتين.
وانتهجت الوزارة المرحلة الأولى من الخطة الشاملة اعتبارا من بداية أيار (مايو) الماضي، فيما بدأت الثانية في بداية تموز (يوليو) الماضي، بحيث شغلت آبارا في مناطق الشمال والوسط والجنوب، وتحويل مصادر مائية وعكسها من مناطق لأخرى.
وأضاف أن "الوزارة تعاملت مع تحديات الواقع المائي بشفافية وواقعية، وتجاوزت الضغوطات الهائلة على مياه الشرب وسط التوافد المتزايد للسوريين والعراقيين للمملكة".
وعملت الوزارة على تشغيل مشروع الديسي بكامل طاقته الإنتاجية البالغة 103 ملايين متر مكعب سنويا، إلى جانب رفع الطاقة الإنتاجية لمحطة "زي" إلى حدها الأقصى والبالغ حوالي 500 ألف متر مكعب يوميا، وتشغيل آبار جديدة في عدة محافظات.
كما تمكنت من توفير مئات آلاف الأمتار المكعبة من المياه، نتيجة ضبط اعتداءات على مصادر المياه أو شبكات المياه أو الخطوط الناقلة في مناطق عديدة بالمملكة، خاصة في جنوب العاصمة والبادية الشمالية، اللتين تعدان مصدرين رئيسيين لتزويد المحافظات باحتياجاتها المائية.
وتتراوح تقديرات كميات المياه المعتدى عليها وتذهب هدرا (أو المياه المسروقة) من 50 إلى 70 مليون متر مكعب عبر الآبار المخالفة.
وأسفرت حملة الوزارة/ سلطة المياه لضبط اعتداءات المياه، عن ضبط عدة خطوط ومحاولات حفر آبار مخالفة في عدة مناطق بالمملكة، بعضها اعتدى على كميات مياه ضخمة تقدر بأكثر من 1200 متر مكعب/ ساعة، تتحمل سلطة المياه ملايين الدنانير سنويا لتأمينها ومعالجتها.
وجددت الوزارة/ السلطة تأكيدها أنها وإداراتها ستواصل تنفيذ الحملة التي أوكلها لها مجلس الوزراء وأقرها، ونالت دعم الحكومة لإنفاذ سيادة القانون وإحالة كل من يتسبب بالتعرض لخطوط المياه أو حفر الآبار المخالفة أو الاعتداء على الوصلات المنزلية والعبث بها، الى القضاء وتحميله المسؤولية الكاملة عن أي عطل أو ضرر يلحق بالمواطنين.
وأعلنت الوزارة في وقت سابق عن أن الحكومة تدرس حاليا مزيدا من الإجراءات الفاعلة، وتشديد الإجراءات لضمان تنفيذ عقوبات رادعة بحق كل من يعتدي على المصادر المائية، أبرزها اعتبار جريمة الاعتداء على المياه ومقدراتها جريمة اقتصادية.

تابعوا هوا الأردن على