آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

سقوف سعرية للمشتقات النفطية وفتح الأسواق للتنافس

{title}
هوا الأردن -

 أكد نقيب اصحاب محطات المحروقات وموزعي الغاز فهد الفايز أن وزارة الطاقة ستبقى الجهة المنظمة لقطاع المحروقات بعد تحرير السوق وفتح باب الاستيراد لشركات التسويق المعتمدة.

وقال الفايز ردا على استفسارات  ان شركات التسويق الثلاث توتال والمناصير وشركة التسويق التابعة لمصفاة البترول لها الحق باستيراد المشتقات النفطية جاهزة من الخارج اعتبار من مطلع العام الحالي، إلا ان الشركات مازالت تشتري كامل احتياجاتها من المشتقات النفطية من مصفاة البترول الأردنية إلى حين تنظيم السوق والبت في الأمور التعاقدية بين الشركات وكبار المستهلكين وجوانب اخرى تتعلق بالعلاقة مع الجهات الحكومية.

وأكد الفايز أن وزارة الطاقة ستستمر في دورها التنظيمي كما أنها ستبقى الجهة التي تحدد السقوف السعرية للمشتقات النفطية بالحد الادنى والسقف السعري، مشيرا إلى أن الحكومة ستقوم بوضع هامش للتنافس بين هذه الشركات.

ولفت الفايز إلى ان هذه التجارب معتمدة في العديد من الدول اقليميا وفي المنطقة.

وقسمت الحكومة سوق المشتقات النفطية بالتساوي وبنسبة الثلث بين شركات التسويق الثلاث التي أعطتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية رخصا لتسويق المحروقات في المملكة؛ إذ حصلت كل من الشركات الثلاث (المناصير وتوتال ومصفاة البترول) على ما نسبته 33.3 % من حجم سوق المحروقات الكلي في المملكة.

ولدى الشركات التسويقية فترة حصرية مدتها ثلاث سنوات يمنع خلالها ترخيص أية شركة تسويقية جديدة، حيث ستقوم الشركات بتــــــــزويد محـــــطات المحروقات وشركات الطيران والبواخر وكبار المستهلــــــكين بالمشتــــقات النــــــفــــــطية، فـــي حيـــــن تــــبلغ قيمة الرخصة لكل شركة 30 مليون دينار.

يشار الى أن عدد محطات المحروقات في المملكة يقارب 472 محطة بسعة تخزينية تبلغ نحو 140.205 طنا من مختلف أصناف المشتقات النفطية

أما فيما يخص مصفاة البترول، فقد أمهلت الحكومة شركة مصفاة البترول أخيرا ستة أعوام لتنفيذ اجراءات التوسعة والتطوير الخاصة بها..

وتنتهي هذه المهلة منتصف شهر أيار 2019.

ومنحت المصفاة هذه لتتمكن من إجراءات التطوير وإجراء التوسعة اللازمة وتحسين نوعية منتجاتها ورفع طاقتها التكريرية.
وقالت شركة المصفاة في افصاح نشرته هيئة الاوراق المالية مؤخرا "إن شركة ايرنيست اند يونغ ستقدم المشورة المالية حول الطريقة الفضلى لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع".

وكانت شركة مصفاة البترول الاردنية رفعت رأسمالها إلى 62.5 مليون دينار، بدلا من 50 مليون دينار عن طريق رسملة 12.5 مليون دينار وتوزيعها كأسهم مجانية 25 % من رأس المال المدفوع، مقسم على 50 مليون سهم بمعدل ربع سهم لكل سهم من راس المال المسجل .

تابعوا هوا الأردن على