آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الطاقة : رفع اتفاقيات "الصخر الزيتي" إلى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل

{title}
هوا الأردن -

قال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية د. غالب المعابرة إن وزارة الطاقة ستقوم برفع الاتفاقيات الخاصة بمشروع حرق الصخر الزيتي لانتاج الطاقة الكهربائية مع شركة أنفيت الاستونية إلى مجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل.وقال المعابرة في رده على استفسارات أن تم استكمال جميع الاتفاقيات، والتوصل إلى اتفاق مع الشركة الاستونية على جميع بنودها.

وعن الاعفاءات الضريبية التي طلبتها الشركة الاستونية قال المعابرة إنه تم الاتفاق على منحها امتيازات ضريبية مطابقة للامتيازات التي حصلت عليها الشركات العاملة في مشروع توليد الكهرباء الثالث IPP3 والرابع IPP4.وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس ادارة شركة العطارات للطاقة «ابكو» اندريس انيجالغ، أنه حضر إلى عمان في 17 – 18 الشهر الجاري، والتقى بوزير الطاقة والثروة المعدنية وممثلين عن شركة الكهرباء الوطنية.

وأضاف انيجالغ في تصريح خاص  أن وزير الطاقة فهم الوضع الحالي لاتفاقية شراء الطاقة (Power Purchase Agreement) المعلّقة، معبرا عن امله بتوقيع الاتفاقيات خلال الاسبوعين القادمين.وفي سياق متصل؛ شن نواب هجوما حادا على الحكومة وعلى وزارة الطاقة تحديدا متهمينها بالمماطلة بمشروعات الطاقة المتجددة واتفاقية الصخر الزيتي.

كما شهدت جلسة مجلس النواب امس الاربعاء، اتهامات صريحة لوزارة الطاقة بانها تعمل على تعطيل المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة.ودعا النواب الحكومة لضرورة الاسراع بالمشروعات التي ستقلل من فاتورة الطاقة التي ارهقت الموازنة وحملت الدولة اعباء ثقيلة.

وفوّض مجلس النواب لجنة النزاهة النيابية بالتحقق مما يجري في وزارة الطاقة من وجود «مافيات» فيها.
وطالب المجلس بتفويض اللجنة باستلام الاوراق التي تثبت وجود شبهات فساد في وزارة الطاقة الموجودة لدى النائب فواز الزعبي.وسجلت فاتورة الطاقة العام الماضي 4.2 مليار دينار او ما نسبته 21 بالمئة من الناتج القومي الإجمالي.

وتتوقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان يرتفع الطلب على الطاقة الاولية المستهلكة في المملكة 5.5 % حتى عام 2020 وان يبلغ نحو 12.5 مليون طن مكافئ نفط بزيادة مقدارها 50 من مئة عن استهلاك عام 2013.وتبلغ احتياطات الصخر الزيتي الموجودة في اراضي المملكة 70 مليار طن – وفقا لنائب مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن د. موسى الزيود.

وأوضح الزيود ان الـ 70 مليار طن تكفي الاردن لانتاج 49 مليار برميل نفط تقريبا.وكان مجلس الوزراء وافق مطلع تموز الجاري على توقيع الاتفاق مع الشركة الاستونية والبدء بالمشروع الذي سيكون اكبر مشروع لإنتاج الصخر الزيتي على مستوى المنطقة والعالم وبحجم استثمار يصل الى 2.4 مليار دولار.

وتم الاتفاق مع الشركة الاستونية على كل مكونات العرض الفني الذي يتضمن بناء مشروع باستطاعة 470 ميجا واط وبتعرفة مستوية تبلغ 95 فلسا/ كيلو واط ساعة لفترة 26.5 سنة وتعرفة مستوية 92 فلسا / كيلو واط ساعة، لفترة 40 سنة عمر المشروع.

تابعوا هوا الأردن على