آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

سليط: لا قيود على استخدام تطبيقات التراسل المجانية

{title}
هوا الأردن -

رغم إقراره وقناعته التامة بالتأثيرات السلبية التي أحدثتها تطبيقات التراسل المجانية للهواتف الذكية على إيرادات الشبكات والخدمات التقليدية في سوق الاتصالات المحلية، إلا أنّ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط أكد أنّ الحكومة "لا تفكر" و"لن تضع أي حدود" على استخدام هذه التطبيقات على شاكلة "واتس اب"، و"فايبر"، و"تانجو" و"سكايب"، وغيرها.

وقال سليط في تصريحات صحفية إن التأثيرات السلبية لانتشار وزيادة استخدام هذه التطبيقات التقنية على إيرادات سوق الاتصالات، وبالتبعية على إيرادات الحكومة من القطاع، هي ظاهرة عالمية لا تقتصر على السوق المحلية، ولكنها تشمل كل أسواق الاتصالات حول العالم مع التحول وزيادة انتشار شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع. 

وأوضح وزير الاتصالات أن "الحكومة، وحتى شركات القطاع، لا تفكر في دراسة وضع حدود لاستخدام هذه التطبيقات أو إيقافها مثلا كما حصل في بعض اسواق الاتصالات في المنطقة"، مشيرا إلى ان البدائل التي قد تدرسها الحكومة مع القطاع لتعويض تراجع ايرادات القطاع لن تشمل هذه التطبيقات ابداً". 

وقال إن "من حق المواطن ان يستمتع ويستفيد بتجربة التقنيات والخدمات والتطبيقات الناتجة عن التحول الى شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع ومن انتشار الهواتف الذكية".

وجاءت تصريحات الوزير في وقت تجري فيه الوزارة دراسة جديدة حول أثر مضاعفة الضريبة الخاصة للخلوي على إيرادات القطاع وإدائه، وهي الدراسة التي قال إن الحكومة تسعى لإنجازها في أسرع وقت ممكن.

وأضاف سليط : "أنه في حال ثبت تأثير سلبي كبير على السوق فسيكون هناك دراسة لبدائل تعوّض القطاع والحكومة من أثر الضريبة الخاصة، ولكن وضع حدود على تطبيقات التراسل لن يكون محل دراسة في هذا المجال".

وتتفق الحكومة مع شركات القطاع بأن تطبيقات الهواتف الذكية وزيادة استخدامها استحوذ على حصة من الحركة الهاتفية وحركة الرسائل عبر الشبكات التقليدية، وأسهم إلى جانب المنافسة المحلية الشديدة في تراجع إيرادات القطاع خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن وزير الاتصالات رأى أنّ هذا التطور التقني يمكن أن يخلق مصادر إيرادات للقطاع وبأن على الشركات أن تفكر في الاستفادة وابتكار خدمات وطرق تعوض بها وتستفيد من هذه التطور التقني، ومن زيادة استخدام "الإنترنت المتنقل" عبر شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع.

وكشفت نتائج مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات – التي أعلنت الاربعاء الماضي "عن تراجع في إيرادات قطاع الاتصالات خلال العام 2013 بلغت نسبته 6.4 %، عندما سجل حوالي 1.58 مليار دولار، بالمقارنة مع 1.69 مليار دولار الإيرادات المسجلة للقطاع في العام السابق 2012.

كما أن أرقام حكومية أخرى كانت كشفت تراجع الحركة الهاتفية الكلية الخلوية للأردنيين بنسبة 2 % في العام 2013، وكان أكبر تراجع في حركة المكالمات الدولية بنسبة 19 %.

ومن جهة أخرى تقول البيانات الحكومة إن قاعدة اشتراكات الخلوي في الأردن تضم اليوم 10.5 مليون اشتراك، فيما تقدر دراسات نسبة انتشار الهواتف الذكية في المملكة بحوالي 50 % من إجمالي مشتركي الخلوي.

تابعوا هوا الأردن على