آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بالصور وبالأرقام .جـــراءة القرار في استثمارات البحر الميت " بورتو ،نادي الرياضيات ،هليتون ، سماره "

{title}
هوا الأردن -

 على بعد 55 كم من العاصمة عمان وعلى ضفاف واحدة من أروع المناظر الطبيعية والتاريخية على الأرض ، تقع منطقة البحر الميت التنموية في موقع فريد ومتميز لتقديم الفرص الاستثمارية لتطوير العقارات.

 



تمتد المنطقة على حوالي 40 كم مربع على شواطئ الساحلين الشمالي والشرقي للبحر الميت ، وتحيط بها الجبال والتضاريس المنحدرة إلى شرق وادي نهر الأردن إلى الشمال. حيث تتمتع المنطقة ببنى تحتية جيدة، وتتصل مع عمان من خلال الطريق السريع الرئيسي إضافة إلى أماكن الجذب السياحي غير المسبوقة في المنطقة. 

 



يعتبر البحر الميت مقصدا رئيسيا ليس فقط للسياح الأجانب الذين يقصدون الأماكن الثقافية والتاريخية والطبية والترفيهية، ولكن للأردنيين المهتمين بالقيام بزيارات قصيرة إلى المنطقة والتمتع بكل ما تتميز به منطقة البحر الميت التنموية.

 


نادي الرياضات الجوي الملكي 

وفي جولة صحفية نظمتها هيئة الاستثمار لوسائل الإعلام للاطلاع على المشاريع الاستثمارية في منطقة البحر الميت التنموية كانت البداية لنادي الرياضات الجوي الملكي الذي يتميز بنشاطات متنوعة ومختلفة ، كما تعقد فعالياته في مناطق مختلفة على مدار العام بين العقبة ووادي رم ومنطقة البحر الميت، فالنادي مؤسسة غير ربحية أسسه جلالة الملك عبدالله الثاني في العام 1997.

 



وفي تصريح لمدير عام النادي السيد ماهر التل فقد أكد بأن النادي يوفر لرواده خلال نشاطاته المختلفة متعة رؤية المناطق التي يعقد فيها فعالياته في الأردن، من خلال طائرات مخصصة والتحليق بواسطة طائرتين من نوع "دايموند"، وهي طائرة صغيرة بمحرك واحد، يحصل النادي عليها من أكاديمية "ايلا للطيران" في العقبة والتي ستكون حاضرة في منطقة البحر الميت، فضلا عن التحليق والطيران بالطائرات الخفيفة "Ultra-Light" والـ"Micro light"، والتحليق بواسطة منطاد الهواء الساخن على ارتفاعات عالية في منطقتي وادي رم والعقبة.

 



مؤكداً بان النادي أسس بهدف رئيسي هو نشر الوعي بالرياضات الجوية في الأردن؛ بالإضافة إلى تلبية احتياجات ومتطلبات محبي الرياضات الجوية الراغبين في الاستمتاع بتجربة الطيران والقفز الحر، موضحا أنه من هنا يتاح للسائح أن يتعرف على خصوصية المناطق الجميلة في الأردن بين جبال البتراء الجميلة وصحراء رم الملونة ومنظر البحر الميت من أعلى.

 



أما عن اختيار منطقة البحر الميت كمنطقة للقفز ، فقد لفت التل إلى أن منطقة البحر الميت تتمتع بخواص جمالية وجو لطيف، فضلا عن قربها من المدن الرئيسية؛ حيث تقع في الوسط وسهل الوصول إليها لمن هم في الشمال.مؤكداً بان القفز في هذه المنطقة التي تعد الثانية بعد دبي في المنطقة العربية كمنطقة مخصصة لقفز المظليين، يحمل مواصفات عالمية كمهبط للطائرات بكلفة بلغت 70 ألف دينار، أسهمت بها وزارة الأشغال العامة وأمانة عمان الكبرى وشركة التطوير الأردنية التي تمتلك المخطط الشمولي للبحر الميت.كما طالت التغييرات في تلك المنطقة،

 

 بناء مهبط للطائرات منذ العام الماضي؛ حيث شهدت أول فعالية للقفز إلى جانب بناء هنغر للطائرة بغية توفير صيانة وحماية للطائرة وهو ذو كلفة عالية وبناء وإعادة تأهيل للمباني التي تشمل سكنا للفريق المضيف ومباني خدماتية، منوها إلى أن هذه الترتيبات ضمن مخطط لجعل فعالية القفز نشاطا يستمر طوال العام.

 


وبين التل بان آلية الترويج لفعاليات النادي تأتي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أساسي، فضلا عن دور هيئة تنشيط السياحة التي تروج لنشاطات النادي، إلى جانب متطوعين يقدمون خدمات تنظيمية.ونوه التل إلى أن النشاط لهذا العام يعد حدثا مميزا من خلال اختيار الإعلامية الأردنية علا الفارس؛ الوجه الإعلامي لنادي الرياضات الجوية الملكي، كونها تتمتع بجماهيرية عالية خصوصا في منطقة الخليج العربي.وتتضمن الفعاليات قفزات جوية لمتخصصين وهواة في القفز الجوي، بأجواء حماسية مشتعلة في منطقة النادي الواقع بالقرب من الشاطئ الشمالي للبحر الميت.

 


وعن الشراكة التي تجمع بين نادي الرياضات الجوي الملكي ونادي "سكاي دايف" دبي للمرة الثانية، يشير التل إلى أنها باتت هذه المرة شراكة إستراتيجية؛ حيث أسهم النادي في وضع أساس متين وناجح لرياضة القفز المظلي، وخصوصا أنها كانت لأول مرة وجديدة من نوعها في الأردن في العام 2012.

 


وفيما يتعلق بكلفة القفز التي تبلغ 250 دينارا ، يبين التل أن الكلفة العالمية حوالي بين 400 دولار، وبالكاد تكفي هذه الكلفة لتغطية كلف النادي والطائرة التي جلبت خصيصا لهذا الحدث بكلفة تصل إلى 40 ألف دولار، فضلا عن الكلفة الإضافية لتوفير الوقود وصيانتها.

 


سمارة مول

يشكل " سمارة مول " نقطة جذب رئيسية للسياح وزوار البحر الميت، ويقدم لهم تجربة فريدة من نوعها في التسوق. حيث أكد مدير المبيعات السيد أحمد العبدالات بأن " سمارة مول " يعتبر إضافة نوعية لمنطقة البحر الميت بما يحتويه من محلات لتقديم المأكولات والمشروبات. وهو متمما للرفاهية الملموسة في كافة أرجاء منتجع سمارة وطموحنا هو أن نقدم لسكان سمارة تجربة متكاملة فريدة من نوعها على شواطئ البحر الميت، ليكون سمارة مول بذلك وسيلة مميزة للترفيه نقدمها لهم.

 


وبين الخالدي بأن سمارة مول يستقبل ما يزيد على 20000 زائر كل أسبوع، وبالإضافة إلى دوره في تعزيز السياحة في منطقة البحر الميت فقد ساهم سمارة مول في إيجاد أكثر من 200 فرصة عمل في المنطقة.

 


ويتضمن سمارة مول مجموعة من المحلات والمطاعم المحلية والبنوك التجارية وتشمل المحال زعتر وزيت، وروفرز ريترن، وباستيش وزيتونة، وجافا يو، وجوس بانغ بانغ، وكاندي بوكس، وبافلو وينغز آند رينغز، والمحيط، بالإضافة إلى البنك الأردني الكويتي، وريجينا، وهدايا الأراضي المقدسة، وكنوز البحر الميت.

 


فندق هليتون

أكد مدير المشروع نمر غوش بان فندق هليتون بأنه سيتم الانتهاء من العمل به خلال الربع الأخير من العام الحالي؛ مشيرا إلى أن تكلفة بناء الفندق إضافة إلى قصر المؤتمرات وصلت إلى حوالي 60 مليون دينار. وبين بأن الاردن يشكل سوقاً هامّاً بالنسبة لنا ضمن استراتيجيتنا للتطوّر الإقليمي حيث يأتي افتتاح الفندق في منطقة البحر الميت ليُضاف إلى فندقينا في طور البناء في عمّان والعقبة بسعة إجمالية تبلغ 1162 غرفة.

 


وبين بان مشاريع هيلتون في الأردن ستحقق نجاحا لما تشهده المملكة من نموّ في عائداتها السياحية لاسيّما وأنّ البحر الميّت يجتذب السياحة الدينية والاستجمامية والمؤسسية. وتملك هيلتون العالمية حصّة متميّزة في منطقة الشرق الأوسط حيث تضم 44 فندقا في 14 دولة، بالاضافة إلى 21 منشأة يُنتظر افتتاحها خلال السنوات القليلة المقبلة.

 


ووفقاً للمخطط الشمولي للفندق، ستصل مساحة "فندق ومنتجع هيلتون البحر الميت" الملحق بمركز المؤتمرات إلى 30 ألف متر مربع، وسيضم 285 غرفة بالإضافة إلى أجنحة فندقية تطل على شاطىء البحر الميت مباشرة، ويشمل الفندق على العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية الراقية من مطاعم ومقاهي ونادٍ صحي "سبا" ومركز للياقة البدنية .

بورتو البحر الميت

 


وفي قلب المشروع النابض للبحر الميت الذي تقوم بتنفيذه مجموعة عامر كبرى شركات السياحة في جمهورية مصر العربية والمنطقة ، فقد أكد مدير عام مشروع بورتو البحر الميت المهندس فخري فؤاد بأن المشروع السياحي الحيوي الهام سيقدم منتجاً سياحيا جديدا في الأردن يهدف إلى خلق نقلة نوعية في قطاع السياحة في البحر الميت، و سيشكل نقطة جذب محلية وإقليمية لمنطقة البحر الميت التنموية من خلال دعم وتنشيط السياحة المحلية في منطقة البحر الميت التنموية وتوفير تنوع في المنتج السياحي لكافة أطياف وفئات السياح سواء من الأردن أو العرب أو الأجانب نظرا لتنوع وتعدد مرافق المشروع الأمر الذي سينعكس إيجابا على زيادة فترة إقامة السائح في منطقة البحر الميت، وبالتالي خلق مقصد سياحي متكامل ويوفر خيارات متعددة للسائح لا يقل شأناً عن المقاصد السياحية الأخرى في المنطقة من حيث إمكانية جذب السياح مثل شرم الشيخ ودبي.

 

كما تكمن أهمية هذا المشروع الحيوي الهام في مساهمته في تطوير منطقة البحر الميت كمنطقة سياحية متكاملة بما يتواكب مع أهداف خلق المنطقة التنموية و كذلك توفير منتج سياحي متفرد ومتنوع الخيارات مقارنة مع المشاريع السياحية الأخرى في المملكة وفي منطقة الشرق الأوسط. 

 


وبين فؤاد بأن حجم الاستثمار في المشروع يبلغ حوالي( 250 مليون دولار أمريكي ) إضافة الى أن المشروع يمثل أول مشروع سياحي متكامل يتم إنشاؤه منطقة شرق الشارع الرئيسي للشاطئ الشرقي للبحر الميت ويما يتوافق مع أهداف المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت التنموية حيث سيتم إنشاء المشروع ومرافقه وفقا للممارسات العالمية للمنشآت الفندقية ووفقا للممارسات العالمية قي قطاع السياحة و الفندقة مما سيساهم في تعزيز مكانة منطقة البحر الميت كمقصد سياحي متكامل إقليميا وعالميا .هذا و سيتم تطوير هذا المشروع خلال فترة خمس سنوات ويتألف المشروع من فندق خمس نجوم وشقق وفلل تدار فندقيا تشكل بمجملها حوالي (3000 غرفة فندقية) ومول تجاري وعدد متنوع من المرافق السياحية والتجاري تشمل مطاعم وكافيهات، وحمامات سباحة، ومنتجع صحي عالمي، ملاعب رياضية مختلفة. 

 


وأشار الى أن مشروع بورتو البحر الميت سيوفر خلال مرحلة التشغيل حوالي (3000 ) فرصة عمل دائمة تشمل كافة التخصصات المهنية والفنية والتشغيلية والإدارية والمالية كم سيوفر المشروع (5) خمسة مليون يومية عمالة أثناء تنفيذ أعمال المشروع للعمالة من مختلف التخصصات الفنية والمهنية وأضاف أن هذا المشروع سيؤدي الى تسريع وتيرة الاستثمارات المتأتية لمنطقة البحر الميت التنموية الأمر الذي ينعكس إيجابا على تعظيم ودعم موارد الخزينة من إيرادات المنطقة التنموية.

 


وتعتبر مجموعة عامر جروب من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري، حيث أنها تقوم بتقديم مشاريع متعددة الاستخدامات، تجعلها مقصداً عائلياً حيث طورت المجموعة نوعاً جديداً من المنتجعات السـياحيه المميزه ذات الجماهـيريه العالية بجمهورية مصر العربية ومنطقة الشرق الأوسط تحت مسمى ” بورتو ورلد ” ، وأقامت من خلاله العديد من المنتجعات التي تستقطب السياحة الداخلية والخارجية على حد سواء وكان لكل منها دور كبير في تغيير مفهوم السياحة الداخلية والخارجية و تحفيز المستثمرين الجادين في تطوير مشروعات مجاوره له بعد تحقيقه نجاحات جماهيريه عاليه.

 


الشركة الأردنية لتطوير المناطق التنموية

وفي مؤتمر صحفي عقد للوفد المشارك في فندق الماريوت ، أكد الدكتور طه الزبون الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لتطوير المناطق التنموية بأن هذه المشاريع التنموية السياحية التي تم الاطلاع عليها اليوم هي باكورة من مشاريع استثمارية سيتم البدء في تشغيلها خلال الأعوام المقبلة وسيتبعها مجموعة أخرى من المشاريع التنموية حيث تبلغ القيمة الاستثمارية لهذه المشاريع حوالي 750 مليون دينار وستوفر 5 آلاف فرصة عمل و 4500 غرفة فندقية جديدة مما سينعكس ايجابا في تحويل منطقة البحر الميت إلى مقصد سياحي هام في الأردن والمنطقة بشكل عام.

 


وأكد الزبون قيام الحكومة بتوفير تمويل بقيمة 40 مليون دينار للشركة من خلال المنحة الخليجية لتطوير المنطقة الشرقية من البحر الميت سيكون له الأثر الايجابي على تسريع عملية تنفيذ البنية التحتية وتوفير الأماكن العامة للمواطنين من شواطىء وحدائق وخدمات عامة مما سيجعل هذه المنطقة المقصد السياحي الاول للأردنيين وضيوف الأردن .

 


حيث سيتضمن مشروع الكورنيش السياحي فنادق ومقاهي ومطاعم وأسواق تجارية ومولات, إضافة إلى كافة المقومات السياحية والتي تلبي رغبات الزائر المحلي والأجنبي.كما سيتضمن إنشاء مدرج للاحتفالات يتسع إلى 2000 شخص مخصص فقط لتنظيم الاحتفالات والمهرجانات السياحية والفلكلورية فيها, إضافة إلى جلب كبار المطربين المحليين والعرب, الأمر الذي سيضيف المزيد من التنويع والتشويق للسائح ويعمل على إطالة مدة اقامته.

 


وبين الزبون بان المخطط الشمولي لمنطقة البحر الميت وضع كافة السنياريوهات والأنظمة الكفيلة لإدارة المنطقة لمدة 25 عاما, حيث ستقوم شركة تطوير المناطق التنموية الأردنية بامداد المنطقة بالبنى التحية المطلوبة من شبكات مياه وكهرباء.

هيئة الاستثمار 

من جانب أخر أكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة الدكتور خالد أبو ربيع بان هيئة الاستثمار حققت الهدف التي أنشئت من اجله حيث استطاعت استقطاب حجم استثمارات تجاوزت 700 مليون دينار وبحجم عمالة وصل إلى 5 آلاف عامل . حيث شهد نهاية العام الماضي و العام الحالي تدفق استثمارات في منطقة البحر الميت ومعان التنموية والمدن الصناعية ومن المتوقع ان يبدا الإنتاج في بعض هذه الاستثمارات خلال هذا العام .

 


وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين بين أبو ربيع بان الحكومة اتخذت قرارا بعدم تأجير أو إعطاء الأراضي الواقعة بين الاستثمارات الحالية وبين البحر لإقامة استثمارات جديدة عليها كونها قد تحجب الاستثمارات القائمة حاليا عن البحر . ولفت إلى ان قرار مجلس الوزراء بهذا الصدد قد أجاز تأجير الأراضي للمستثمرين الحاليين بين البحر ومواقع الفنادق بسبب انحسار البحر وزيادة مساحة اليابسة على ان يقام عليها أبنية خفيفة لان البحر قد يزداد منسوبه بعد مشروع ناقل البحرين، الذي سيسهم في تحلية نحو 100 مليون متر مكعب من مياه الشرب في حين سيتم نقل بقية المياه غير الصالحة للشرب الى البحر الميت لتعويض جزء من عملية انحساره . 

 


وفيما يتعلق بمشكلة وضع اليد من قبل المواطنين على بعض قطع الأراضي بين أبو ربيع بأنه يجري حاليا السير في إجراءات تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الموقر في حل مشكلة الاعتداءات بوضع اليد من قبل المواطنين الأمر الذي يشكل عائق أمام تنفيذ الخطط التنموية الواردة على المخطط الشمولي.كما قامت الهيئة بانجاز مشروع ”انجاز الدراسات المساحية والميدانية والمطابقة التنظيمية لمنطقة بلديه سويمه" وحل جميع مشاكل الإزاحات في لوحات الأراضي والمطابقة التنظيمية مع لوحات الأراضي . 

 


وحول الاستثمارات الموجودة في منطقة البحر الميت التنموية أكد أبو ربيع بأن هيئة الاستثمار بجميع اذرعها ومؤسساتها التي تعمل تحت مظلتها تقوم بمساعدة المستثمرين دون تلكؤ أو تردد مؤكدا أهمية اتخاذ القرار الجريء والنزيه خدمة لبلدنا واقتصاده الوطني وبما يحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في التنمية والنهضة الشاملة،

 


وعى الرغم من شح الموارد البشرية الهندسية والفنية في هيئة الاستثمار فقد قامت الهيئة - بتوفر الاراده والعزيمة والإصرار والتصميم على السير قدما في تسهيل أمور المستثمرين والبت في طلباتهم بالسرعة الممكنة وإصدار القرارات التنظيمية اللازمة حسب الأصول .

 


فقد قامت الهيئة بتوفيق توفيق اوضاع " فندق الكمبنسكى " وترخيص ومنح المباني المرخصه اذن اشغال من قبل الهيئة كون هذا الموضوع كان معلقا اصلا من ايام سلطة وادي الاردن لعدم توفر اليه لاحتساب الرسوم واصدار الرخصه في ذلك الوقت لدى السلطه الامر الذي شكل عائقا لانجاز بعض معاملات الفندق.

 


كما تم الموافقه على مخططات الترخيص المبدئيه " لمشروع الجابر " والموافقه من قبل الهيئة على تعديل احكام التنظيم للمشروع بعد الاقتناع بالمبررات الفنيه لذلك وتعويض عدد مواقف السيارات اللازم من خلال ايجاد قطعة وتثبيت احكام انشاء مواقف طابقيه على هذه القطعه لضمان توفير مواقف مركبات كافي للمنطقه . كما تمت الموافقه على تعديل اتفاقية التطوير.كما تم الموافقه على تعديل الاحكام التنظيميه لقطعة ارض مشروع ( O’Beach) والسماح ببناء فندق وفرض بدل التعويض عن القرار سندا لاحكام القانون.

 


وفيما يتعلق بــ " مشروع فهارس، فقد تمت الموافقه على ترخيص المشروع كما تمت الموافقه على تعديل اتفاقية التطوير .كما تمت الموافقة على "مشاريع شركة اعمار " من حيث المبداء لشركة اعمار على تقديم مخطط تنظيم تفصيلي لقطعة الارض الواقعه شرق الطريق مقابل قصر المؤتمرات ليتم اعتمادها لاحقا حسب الأصول وبالسرعة الممكنة والبدء في التنفيذ من قبل الشركه .واخيراُ تمت الموافقة على ترخيص مشروع "شاطيء عمان السياحي" ومنحه اذن اشغال.

 
تابعوا هوا الأردن على