آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

توقعات بذبح 250 ألف أضحية خلال العيد

{title}
هوا الأردن -

ما يزال الطلب على شراء الاضاحي في السوق المحلية محدودا رغم استقرار أسعارها عند المستويات التي كانت تباع بها في نفس الفترة من العام الماضي بحسب ما أكده تجار.
وأرجع تجار محدودية الطلب على الأضاحي في الوقت الحالي الى تفضيل معظم المواطنين شراء الأضاحي خلال أيام العيد نظرا لعدم وجود أماكن لحفظ الأضاحي.
وتوقع هؤلاء التجار أن يبدأ نشاط الحركة التجارية على شراء الاضاحي منتصف الاسبوع تزامنا مع قرب حلول العيد فيما يقدر عدد الأضاحي التي ستذبح خلال العيد بـ250 ألف أضحية.
وبحسب ارقارم رسمية؛  يبلغ عدد الاضاحي المتوفرة  في المملكة حوالي 450 الف رأس منها 150 الف بلدي 300 ألف رأس مستورد (روماني واسترالي).
وأكد تاجر لحوم محمود الحلبي ان الطلب على شراء الاضاحي محدود في الوقت الحالي  رغم توفر كميات كبيرة من مختلف الأنواع في السوق المحلية.
وبين الحلبي أن عدم توفر اماكن مخصصة لدى المواطنين  لحفظ الاضحية يعتبر  من بين الاسباب وراء محدودية الطلب على شراء الاضاحي في وقت مبكر.
واوضح الحلبي ان اسعار بيع الاضاحي مستقرة في السوق المحلية حيث يتراوح سعر الاضحية المستوردة (روماني واسترالي) من 130 دينارا الى 180 دينارا في حين  يتراوح سعر كيلو الاضحية البلدية قائمة من 5 دنانير إلى 5.70 دنيار  وذلك وفقا للوزن والمنطقة التي تباع بها.
 وقال تاجر اغنام خالد العجوري ان اسعار  الاضاحي متذبذبة في الوقت الحالي خصوصا البلدية منها  بين الارتفاع والانخفاض  الا ان الاسعار لن تتجاوز المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي.
واكد العجوري ان اقبال المواطنين على شراء الاضاحي ضعيف في الوقت الحالي  مبينا ان نشاط الحركة التجارية على شراء الاضاحي يبدأ قبل حلول العيد بنحو ثلاثة ايام.
وبين العجوري أن سعر الأضحية البلدية يتراوح من 200 دينار الى 280 دينارا في حين ان الاضحية الرومانية تبلغ بالمتوسط حوالي 160 دينارا وذلك حسب الوزن.
وأوضح العجوري أن التجار ينظرون حاليا صدور الموافقات من قبل أمانة عمان  للبدء بعرض الأضاحي أمام المواطنين في الأماكن المخصصة.
وأكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي ان الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بعقد سلسلة اجتماعات بين تجار ومستوردين حيث تم استيراد حوالي 300 ألف رأس من رومانيا واستراليا في حين يوجد حوالي 150  ألف رأس  بلدي.
وبين الرفاعي أن كميات الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية تزيد على استهلاك المواطنين ما يعني أنه لا يوجد أي مبررات لارتفاع أسعار الأضاحي.
وطالب الرفاعي المواطنين شراء الأضاحي خلال ثالث ورابع أيام عيد الأضحى المبارك كون أسعار الأضاحي تشهد انخفاضا خلال آخر يومين من العيد.
وأكد الرفاعي أن جميع الأضاحي التي تعرض بالأماكن المخصصة تم فحصها وهي خالية من أي أمراض ومطابقة لسنة الأضحية.
وقال المستشار الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن  كميات الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية تزيد على احتياجات المواطنين حيث يوجد حوالي 450 ألف رأس في حين أن معد الاستهلاك يتراوح من 200 ألف إلى  250 ألف رأس.
وبين البرماوي أن المؤشرات التي تمتلكها الوزارة تشير إلى أن أسعار الأضاحي ضمن معدلات أسعار العام الماضي.  
وقال رئيس قسم الأسواق العامة في أمانة عمان المهندس أحمد الهنداوي ان الامانة قامت بتحديد العديد من المواقع لعرض وذبح الأضاحي مبينا أن السماح بعرض الأضاحي سيكون يوم الخميس المقبل.
وأكد الهنداوي أن الأمانة تعمل حاليا على تجهيز البنية التحتية لأماكن بيع الأضاحي من مسح وتسوية للأراضي، وتجهيز حفر الدم لغايات ذبح الأضاحي، وإعداد هيكل تنظيمي لكل موقع، من حيث توزيع الأطباء البيطريين ومراقبي الصحة ورعاية الحيوان، وعمال الوطن والبيئة.
ودعا الهنداوي المواطنين لشراء الأضاحي من المواقع التي خصصتها الأمانة وذلك لضمان شراء أضحية خالية من أي أمراض ومطابقة لسنة الأضحية. 
كم دعا التجار لضرورة الالتزام بالمواقع المخصصة وعدم عرض الأضاحي أو الذبح خارج هذه المواقع، تجنبا للمخالفات والإجراءات والقانونية التي ستتخذ بحقهم.
المواقع التي تم تحديدها هي شارع النخيل قرب مشتل الأمانة (منطقة بسمان)، شارع ضيف الله الحمود مقابل مركز أمن شفا بدران (منطقة شفا بدران)، شارع الصخرة المشرفة مقابل فندق كراون (المقابلين)، شارع الستين مقابل المتصرفية (خريبة السوق).
وفي صويلح حددت الأمانة المنطقة الصناعية شارع رفاعة الأنصاري، وفي بدر حددت شارع أبو بكر الصديق قرب مسجد الهادي بجانب مدارس الفريد.
وفي رأس العين تم تعيين شارع مصعب بن عمير مقابل سوق الوحدات الشعبي، وفي القويسمة، اختير شارع الشعائر مقابل صالات الجفال، وفي ماركا اختير أيضا شارع الملك عبدالله الاول بجانب مبرة أم الحسين، وفي مرج الحمام اختير موقع القرية الملكية، وفي النصر حدد تقاطع شارع رام الله مع شارع الفداء سابقا بجانب حديقة الندوة.
كما حدد سوق الحلال الجديد بالماضونة، ومسلخ الأمانة بعين غزال.
من جهته قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة أن أسعار الأضاحي مستقرة عند نفس مستويات العام الماضي إذ ما زال يتراوح سعر الأضحية بين 135 و 180 دينارا للروماني والأسترالي و 200 الى 250 دينارا للبلدي.
من جانبه؛ بين النائب الثاني لنقيب أصحاب المطاعم والحلويات الاردنية ايمن المهداوي أن أسعار الاضاحي مستقرة ولا يوجد ارتفاعات عليها، وذلك لوجود كميات كافيه لسد حاجات السوق المحلية، تقدر بحوالي 500 ألف رأس.

تابعوا هوا الأردن على