آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

طرح أول عطاءات "الباص السريع" الأسبوع المقبل

{title}
هوا الأردن -

تعتزم أمانة عمان الكبرى، مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، طرح أول عطاءات مشروع الباص السريع، وهو الخاص بالمرحلة الثانية منه، وذلك بعد قرار الوكالة الفرنسية للتعاون والإنماء، استئناف تمويل المشروع من جديد، عقب مصاعب أدت إلى تعطيله في العام 2011.


وأبلغ مصدر مطلع أن الدوائر المختصة في الأمانة تعكف حاليا على تجهيز وثائق العطاء، تمهيدا لطرحه واستقطاب الشركات الراغبة بالتنفيذ.


وستنفذ المرحلة الثانية من الباص السريع على "شارع الأميرة بسمة، والذي يصل منطقة الدوار الخامس مع المهاجرين، وسيكون هناك إعادة إنشاء بالكامل لمسار الشارع، لرفع منسوبه، وتحسين تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى تحسين التقاطعات الحالية، ومسارب الحافلات ومحطات التحميل والتنزيل.


يشار إلى أن الأمانة، وبعد موافقة الحكومة على السير بالمشروع، خصصت مبلغ 25 مليون دينار، ضمن موازنتها للعام الحالي، لغايات البدء بتنفيذ المشروع. 


ويقوم مشروع الباص السريع على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي المسارات التي تشتمل على مسافة تبلغ قرابة الـ25 كم من مسارب الحافلات، على طول مسار صويلح - المحطة، والمدينة الرياضية - راس العين، إضافة إلى تحسينات مرورية على مسار المحطة - دوار الجمرك (شرق العاصمة).


كما يشتمل على محاور للبنية التحتية، بإنشاء مسارب الحافلات، والتحسينات المرورية للتقاطعات والأرصفة والمجمعات، علاوة على محطات التحميل والتنزيل، إضافة إلى الحافلات وأنظمة التشغيل والصيانة والدفع الإلكتروني والمعلومات، والتي سيعهد بتشغيلها إلى القطاع الخاص، من خلال طرح عطاءات لهذه الغاية.


يذكر أن الأمانة حصلت على تمويل من الوكالة الفرنسية للإنماء بقيمة 117.5 مليون دينار تقريبا، من خلال قرض ميسر لفترة 20 عاما، يغطي أعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك التقاطعات والمجمعات. 


وبلغ مجموع المبالغ المصروفة من القرض حوالي مليون وأربعمائة وخمسين ألف دينار حتى الآن. ويعد مشروع الباص السريع جزءا من خطة الأمانة الشاملة لمعالجة مشاكل النقل في العاصمة.

تابعوا هوا الأردن على