آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بالتفاصيل والوثائق... فضائح وفضائع وتجارة طبية تمارس من قبل احد الأطباء في مجال القسطرة القلبية !!!

{title}
هوا الأردن -

في الوقت الذي عجزت فيه المؤسسات الرقابية والطبية في الأردن عن إثبات تلك الفضائح والفضائع والتجارة الطبية التي ترتكب من قبل بعض الاطباء في مجال القسطرة القلبية والتي اثبت من خلال استقصاء ، وبحث طويل ، ومقابلات ، واتصالات بان بعض الاطباء في هذا المجال الطبي أصبح يدخل من خلاله حيز التجارة بالمرضى.



غياب الرادع ،،وغياب التدقيق على العمليات وحيثياتها من قبل إدارات المستشفيات على بعض الاطباء ممن يقومون بمثل تلك العمليات فتح المجال لهؤلاء الاطباء استغلال هذه الظروف والولوج نحو الاتجار بهذه المهنة التي أصبحت تفوح منها رائحة تجارية نتنة مثل اصحابها .



ما تم التوصل اليه بعد عناء من البحث ، ومن خلال ما تم الوصول اليه من وثائق فقد اثبت باليقين الثابت والقاطع بأن هناك اطباء يتاجرون بالمرضى من خلال إجراء عمليات القسطرة لبعض المرضى ليس بهدف المعالجة بقدر ما هي بهدف ظهور أرقام أجور العمليات على كشف راتبه الشهري.



الوقائع فتحت الباب على مصراعية بعد ان تمكنت من الحصول على كثير من الوثائق والتي اثبتت بان هناك فضائع وفضائح طبية تمارس من قبل احد الاطباء بحق المرضى الذين لايعلمون عن مجريات الإجراءات الطبية التي تجرى لهم من قبل هؤلاء المرضى.



رسالة الى رئيس مجلس الإدارة ومدير عام المستشفى ...



رسالتنا الأولى ستكون موجهة للدكتور اللامع رئيس مجلس إدارة المستشفى ... ، رجل فيه ذكاء و إحاطة العلماء، وحكمة وهدوء الحكماء. مدرسة في السلوك السوي،ومنارة في الاستقامة و الأخلاق، وقبل ان يوسوس الآخرين فقد نجح في إدارة فن الذات ،فأبدع في التعامل مع الآخرين من شتى الأعمار،وعلى كافة المستويات العلمية والثقافية .من هذه الأرضية الرائعة والنادرة اكتسب حب الناس واحترامهم ،وفوق هذا وذاك اكتسب رضا الله في عُلاه،فأحب الناس إلى ربه انفعهم لعياله ،والخلق كما هو معروف كلهم عيال الله. 



أما مدير عام المستشفى فهو اسم في ذاكرة كل من عرفه أو تعامل معه أو حتى سمع عنه، لأنه يسلك السلوك القويم ولا يجامل في الحق،وهو يسير على درب الخير. لهذا تراه على الدوام يفيض كالأنهار العظمية بالخير على كل من حوله،فاستحوذ على حب الناس وثقتهم .فيا الله نسألك الخير كله فواتحه وجوامعه وخواتمه، واجعلنا مفاتيح خير ومغاليق للشر. 



إننا لا نبغي من وراء تلك المقدمة سوى ان يقوم فينا الحق وان يتقدمنا خيرة الرجال و أعدلهم بين الناس كي لا يظلم احد. نطمع في حَكَمِ عادل لا يجامل ولا يداهن. قوي صارم لا يستبدّ ولا يتجّبر، وان يعمل بكتاب الله وسنة رسول خاصة في قضايا الحقوق والمعاملات عملا بمنطوق الآية الكريمة " يا أيها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط، شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين". فالعدل أساس الملك واسم من أسماء الله وهو القاعدة التي يبنى عليها الحُكم والحكمة لنشر العدالة بين الناس من دون جور أو ظلم ومن دون تراخ أو تهاون. 



القضية ببساطة مدعمة بالوثائق وواضحة باحتضان أحد المستشفيات لطبيب يعمل في مجال القسطرة القلبية ...طبيب يتجرد من شرف المهنة ليحقق رغباته المادية حسب ما تمليه عليه نفسه المريضة بشهوة تلازمه وجد لها البيئة الخصبة بعيداً عن نظرات الشك بغرفة تحيط بها الأجهزة الطبية واللون الأبيض الموحى بالصفاء .

هذا الطبيب وتجاربه الطبية تحدث فوران داخل النفوس ، كيف ولا وهو يقوم باستغلال أجساد المرضى المرهقة نفسياً ، والمتقلبة من شدة الألم الجسدي ، مرخصاً بسبيل الشفاء من ذلك الداء بإذن الله عزوجل الغالي والنفيس مسترخياً أمام شخص يفترض أن يكون أرفق الناس بحاله فهو ممن يطلق عليهم ملائكة الرحمة ليقدم له المساعدة ويأخذ بيده تلبية لتنفيذ أمر الميثاق الذي أخذه على نفسه وهو يستلم العمل بأداء الأمانة والإخلاص بعمله دون تهاون.. 



أرقام ....دخولات القسطرة:.



الوثائق التي استطعنا الحصول عليها تبين بأن أحد الاطباء يمارس هذا النوع من التجارة الطبية بشكل فضيع ،ومكشوف لكن غياب الرادع جعله يواصل مشواره الطبي المقرون بالتجارة على حساب المرضى . 



حيث بينت الإحصاءات المعتمدة لدى أحد المستشفيات بان هناك أكثر 670 حالة مرضية أدخلت للمستشفى لغايات إجراء عملية قسطرة قلبية خلال 4 شهور فقط من العام 2014م . حيث تبين بان هذا الطبيب وصلت إجمالي الدخولات المسجلة باسمه أكثر من 400 حالة . أي أكثر من النصف وفي ذلك دلالة واضحة وصريحة بان هذا الطبيب يمارس هذا الدور اما من باب التجارة أو من باب ممارسة التجربة على المرضى .



ولو تم وضع الوثيقة التي بحوزتنا أمام أي مسؤول لوجد بان هناك مبالغة شديدة وظاهرة للعيان لدخولات المرضى لهذا الطبيب وذلك لغايات اجراء عمليات قسطرة قلبية لهم .حيث تبين الوثيقة بأنه في شهر واحد ادخل أكثر من 100 حالة مرضية باسم هذا الطبيب ،في حين نجد بان اجمالي الدخولات لــ 5 اطباء في نفس تخصصه وبنفس الشهر وصلت لــ70 حالة فقط .وعليه تجد في جميع الشهور مثل تلك الأرقام المخيفة والمرعبة.



وبحسبة بسيطة فأنه اذا استمر الحال على هذا المستوى للطبيب فأنك خلال عدة سنوات ستجد كافة مواطني المحافظة التي يتواجد بها المستشفى قد خضعوا لعمليات قسطرة اذا قاموا بمراجعة هذا الطبيب .



التشخيص ....ماذا يجري للمريض لدى مراجعته الطبيب :.



المتتبع للحالات المرضية التي تراجع هذا الطبيب يجد بان غالبية المرضى الذين يتم الكشف عليهم يخرج بتشخيص ثابت لا محال عنه " أنت بحاجة إلى تركيب شبكة قلبية" وعليه يصبح المريض في دوامة لا يستطيع الخروج منها الا الخضوع للعملية للهروب من الواقع الذي يمكن ان يصيبه اذا لم يقم باجراء العملية بحسب رأي هذا الطبيب .



احدى الحالات التي واجهتنا تحدث بانه قام بزيارة هذا الطبيب في احد المرات ، ولدى اجراء الفحص له من قبل الطبيب تحدث اليه بانه بحاجة ماسة جداً إلى تركيب ( شبكتين ) في شرايين القلب نظراً لوضعه الصحي السىء ، وعندما تحدث المريض مع الطبيب عن امكانية عدم اجراء العملية قال له الطبيب انت تعرض نفسك للمخاطر وامكانية حدوث جلطة قلبية في أي وقت واردة .



المريض خضع للعملية ، وتم تركيب شبكتين في شرايين القلب الذي كانت اداء عضلته فوق 55 % ، ولكن المريض سرعان ما تدهور وضعه الطبي بعد اجراء تركيب الشبكات ، حيث لم يطرأ تحسناً على وضعه بل زاد سوء ، الأمر الذي اضطر به لمراجعة طبيب آخر بنفس المستشفى ، وبعد اجراء جميع الفحوصات المخبرية والصور الإشعاعية يفأجا المريض بحديث هذا الطبيب بالقول ( من ركب لك الشبكات القلبية ) ليرد عليه المريض لماذا ..وهنا كانت الاجابة الصاعقة للطبيب بالقول "" انت لست بحاجة لتركيب شبكات قلبية ، فتركيبها زاد من سوء وضعك الطبي وخاصة عضلة القلب التي انخفض أدائها الى اقل من 40 % مما يتطلب إزالة الشبكات واخراجها من الشرايين وعليه تم إزالتها .



الوضع الطبي تحسن للمريض ،ولكن ما جرى بان الطبيب المعالج للحالة في البداية لم يرضى بالكشفية التي سوف تحتسب له جراء مراجعة المريض له بل أراد تنزيل أجور عملية على كشف حساب راتبه وهذا ما يجري في معظم الحالات المرضية التي تراجع هذا الطبيب



خطير جداً ....الطبيب يفشل بالتركيب ..والمريض يحاسب على الفاتورة دون علم بذلك ...



وفق السياسة المتبعة في المستشفى هناك قرار يحدد آلية التصرف بالشبكات القلبية حال عدم صلاحيتها للاستخدام بعد فتحها بمعنى يجب كتابة تقرير حول الشبكة القلبية غير المستخدمة والتحفظ عليها وتسجيلها على فاتورة المريض والتنسيب باصدار قرار مناسب حول احتسابها على المريض الذي فتحت الشبكة القلبية من اجله أو على الموظف " الطبيب" المسبب في حال عدم استخدامها .



وللوضوح في هذه النقطة والتي يجب ان يقف كل مسؤول وكل جهة رقابية عندها (( في أي حالة مرضية يتم ادخالها لغايات تركيب شبكة قلبية ، ويتم فتح الشبكة ولم تركب للمريض يجب كتابة تقرير بالحالة لغايات تحديد الجهة التي سوف تتحمل تكاليفها "



السؤال الذي يتبادر الى ذهن كل مواطن وكل شخص كم الحالات المرضية التي فشل الطبيب في تركيب شبكة قلبية وتم احتساب الشبكة على حسابه ؟؟؟ نتحدى يا مدير عام المستشفى



وكيف احاسب على شي لم يتم تركيبه لي خلال العملية؟؟؟ وهل يعلم المريض بهذه الاجراءات ...دعونا ندخل في التفاصيل ...



شاهدوا هذه الحالات وبالوثائق لنفس الطبيب الذي نتحدث عنه ،،فهو لم يكتفي بتعبئة فاتورته الشهرية من اجور العمليات بل في حاله فشل بتركيب الشبكة يقوم باحتساب ثمن الشبكة على فاتورة المريض دون علم المريض بذلك ...دون علم المريض بذلك ...دون علم المريض بذلك.



واقع للحالات المرضية التي فشل فيها الطبيب بتركيب الشبكة وتم احتساب ثمنها على فاتورة المريض...



الحالة الاولى للمريض (م ،أ) : خضع المريض للعملية الا ان الطبيب فشل في تركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( الشريان متكلس ومتعرج بشدة ورغم المحالات الا ان الشبكة لم تنزلق )



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة الثانية للمريض (ز ،ب) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( تم محاولة إدخال الشبكة في الشريان الا انه تبين بانه متكلس ولم تنزلق الشبكة ، والمريض متقدم في العمر )


قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة الثالثة للمريض (م ،ع) :
 فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( تم محاولة تركيب الشبكة في الشريان بعد ان تم فتحه بالبالون 5 مرات الا انه متكلس بشدة وبناء عليه لم تنزلق )



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة الرابعة للمريض (ق ،ر) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( إثناء المحاولة لتركيب هذه الشبكة وتمريرها من خلال شبكة أخرى قديمة في الشريان ولكنها لم تدخل وتمت المحاولة عدة مرات ولكن لم تنجح . )



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة الخامسة للمريض (ا ،ف) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( في محاولة لادخال الشبكة في الشريان الأمامي الهابط لم تدخل بسبب التكلس ، قمت بمحاولة اخراجها الا انها انصدمت بحافة GUID) مما استدعي استخراج كامل الــsystuوتبين بانه علقت ))



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة السادسة للمريض (ف ،م) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( الشريان شديد التضيق ومتعرج تم توسيع الشريان بواسطة البالون اكثر من مرةحتى نتمكن من ادخال الشبكة ووضعها في مكان التضيق الا ان الشريان متعرج ويوجد به شبكة قديمة ))



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة السابعة للمريض (م ،ع) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( الشريان متكلس ومنعطف بشكل زاويه حادة ، تم محاولة ادخال الشبكة الا انها كانت دائما تصطدم بالتكلس ))



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة الثامنة للمريض (ز ،ش) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( تم محاولة لتركيب الشبكة في الشريان المتكلس بعد ان تم فتح الشريان ببالون الا انها لم تنزلق بسبب التكلس الشديد))



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة التاسعة للمريض (خ ،غ) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( تم محاولة لتركيب الشبكة في الشريان من خلال شبكة اخرى الا انها لم تنزلق))

 

قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة العاشرة للمريض (ا ،غ) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( بعد محاولة إدخال الشبكة في الشريان تبين بسبب تضيق الشبكة القديمة لم تدخل .تم اخراجها لنفتح الشريان بالبالون ليتبن انها تالفه ))



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



الحالة الحادية عشر للمريضة (ا ،خ) : فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة وكتب تقرير بان ( بعد محاولة إدخال الشبكة في الشريان o.m من خلال شبكات طويلة ومتعرجة في الشريان المتكلس الا انها لم تصل الى المكان المطلوب .))



قرار اللجنة ....... تحمل ثمن الشبكة على فاتورة المريض 



هذه بعض من الحالات التي تم تحميل المريض ثمن الشبكة القلبية رغم انها لم تركب له 

المرضى توفاهم الله ...والأهل لا يعلمون بهذه الاجراءات !!!



في محاولة للوصول لبعض المرضى ممن خضعوا لعمليات القسطرة عند هذا الطبيب ،وفشل في تركيبها وجدنا بان غالبية المرضى انتقلوا الى رحمة الله .مما اضطر بنا للوصول الى احد أبنائهم او زوجاتهم .



ابن المريض المرحوم (م ،ع) والذي فشل الطبيب بتركيب الشبكة قال تحدث الينا الطبيب بان احد الشرايين كان فيها تكلس لكننا لم نبلغ بانه تم تحميل والدي ثمن الشبكة من خلال التأمين الذي يخضع له وعليه ساقوم بمراجعة فاتورة والدي في جهة التأمين . 



ايضاً ابن المريضة المرحومة (ا ،خ) والذي فشل الطبيب ايضاً بتركيب الشبكة لها تحدث بان والدته توفيت ، حيث خضعت سابقاً لعملية قسطرة عند هذا الطبيب ،ولم يعلمنا الطبيب او أي شخص بانه تم تحميل التأمين ثمن فاتورة الشبكة التي فشل الطبيب بتركيبها لوالدتي .

المريض (ا ،ع) ما زال على قيد الحياة حيث تحدث بان الطبيب فشل بتركيب الشبكة له ولم يعلمني بانه تم تحميل جهة التأمين ثمن الشبكة التي حاول الطبيب ادخالها الى الشرايين .وبالرغم من فشل هذا الطبيب الا انني قمتبمراجعة طبيب اخر ونجح بادخال الشبكة والحمد لله اموري تمام الآن .



ماذا يقول اهل الطب والاختصاص !!!



ولدى الاتصال بأحد الاطباء وهو استشاري قلب وشرايين وتداخلات علاجية ،ووضعه بصورة الحقائق التي تم التوصل إليها تحدث قائلاً :.



لا شك كل طبيب له أسلوبه وله مقدرة في التعامل مع الحالات المرضية ، فأنا كطبيب لدي سياسة ثابتة بأن الشبكة اذا ما ركبت للمريض تحت أي ظرف من الظروف لايتحملها المريض على الإطلاق .



لكن بامكان كل طبيب ولتجنب وضع قيمة الشبكة على فاتورة المريض ان يتجه نحو القسطرة التشخيصية التي يستطيع الطبيب من خلالها التعرف على المشكلة ،ومدى صعوبتها ، كما انه يستطيع تحديد نسبة التكلس في الشرايين قبل الإقدام على تركيب الشبكة القلبية . كما انه له القدرة على مصارحة المريض بوضعه الصحي واطلاعه على مدى نسبة النجاح ويبقى الخيار للمريض .



بشكل عام نسبة النجاح للحالات المرضية التي تحتاج لقسطرة وتركيب شبكات قلبية يجب ان لاتقل النسبة من 98% الى 99% 



الجهات التأمينية !!!



وبالصول الى احد المدراء العامين لاحد جهات التامين تفأجا بصورة هذا التقرير ، بل أبدى انزعاجه الشديد بان هناك مستشفى يمارس مثل هذه القرارات .اي يقوم بوضع ثمن احتساب الشبكة القلبية على فاتورة المريض ولم تركب له ، أو فشل الطبيب في تركيبها .



مؤكداً بانه كجهة تأمينية لن تستطيع تدقيق ملفات جميع المرضى بل نقوم بتدقيق 10 % من ملفات المرضى من كل شهر .وما يتم من احتساب ثمن شبكة لم تركب للمريض على حساب التأمين فهو أمر مخالف ،وسيتم مخاطبة بعض الجهات لتشكيل لجان تحقيق بهذا الخصوص .

تابعوا هوا الأردن على