آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

معاملة غير انسانية يتعرض لها المعتقل الصمادي وعشيرته ترفض ظلمه

{title}
هوا الأردن -

- عبدالناصر الزعبي   عرت سلطة سجن باب الهوى المعتقل الناشط السياسي يوسف عرندس الصمادي من كافة ملابسه حتى الداخلية منها.. قبل السماح له بلقاء وكيله المحامي طاهر نصار صباح أمس، وعزى نصار أن هذه الإجراءات تقوم بها سلطات السجن بالإيعاز لها من قوى أمنية أخرى لتشكيل ضغط نفسي على المعتقل ووضعه بحالة قهرية. وقال نصار ممتعضاً: بقيت أمس أنتظر موكلي طويلا ولأكثر من ساعة على غير عادة داخل الغرفة المخصصة للقاءه، موضحاً أن هذا لا يجوز وفيه مضيعة لوقته دون مبرر.

 

وأوضح نصار أنه عند حضور موكله عرندس بعد طول إنتظاره قال له موكله: "إن حرس السجن عروه بالكامل حتى من ملابسه الداخلية بقصد إمتهانه قبل الموافقه له للمجيئ إلى غرفة لقاء المحامين".

 

وبين نصار أن موكله منع من تسليمه ورقة كان كتب فيها له بكل الإنتهاكات لحقوقه والتي مورست ضده داخل السجن. وبين نصار أن موكله تقدم من إدارة السجن بطلب تحويله للمستشفى كونه يعاني من أمراض خطيرة وصعوبة في التنفس مرفقا بطلبه توصية طبيب السجن بذلك إلا أن إدارة السجن رفضت تحويلة للمستشفى رغم كل محاولات عرندس وتوصيات طبيب السجن بذلك. وأكد نصار على أن مثل هذه الإجراءات والتعسف يؤكد له أن حياة وصحة موكله في خطر بما أن إدارة السجن تتعرض لضغط من قوى معينة تجعلها تنتهك حقوق موكله بشكل صارخ.

 

وأستغرب نصار وضع موكله الموقوف لقضية رأي ولنشاطه السياسي كيف يوضع في عنابر وغرف أصحاب الأسبقيات الجرمية، لافتاً أن ذلك يتسبب له في معاناة إضافية له ويعرضه للتحرش من قبل هؤلاء لعقلياتهم الجرمية وغالباً ما يكونون مدفعون لإيذائه والتضييق عليه، وبين نصار أن موكله طالب بنقله من غرفته التي يشارك فيها أصحاب الأسبقيات إلا أن طلبه قوبل بالرفض، وأوضح نصار أن موقوفي قضايا الرأي من حقهم أن يعزلوا عن هؤلاء وفي العادة يوضعون مع الموقوفين في حوادث السير أو في قضايا الأجرة أو ما شابه.

 

وشدد نصار أنه سيقدم شكوى بكل ذلك للمركز الوطني لحقوق الإنسان وللهيومن رايتس وتش ولمنظمة العفو الدولية يطالبهم فيها بزيارة موكله والوقوف على هذه النتهاكات التي وصفها بالصارخة لتأمين حياة وصحة وحقوق موكله. وعزز نصار رأيه في أن موكله عرندس يتعرض للإنتهاك والقمع وأشار إلى منع ذويه من زيارته اليوم لافتاً أن ذلك يكون لتغييب الحقيقة عنهم ولمنعم من الأطلاع على أوضاعه التي وصفها بالمزرية والتي لا تريد إدارة السجن من إطلاع أهله عليها موضحا أن هذا أيضا يعد انتهاكاً آخراً.

 

ونوه نصار إلى أن موكله كلفه بمالاحقة القانونية لكل الجهات التي مارست انتهاكا لحقوقه وآذته ومارست عليه سلطة لا أخلاقية دون مبرر موضحا أنه سيتم التقدم بشكوى بحق كل هؤلاء الى الجهات المعنية كافة. وقال اسامة يوسف عرندس الصمادي: منعنا اليوم من زيارة والدي بعد معاناة كبيرة للوصول إلى سجن باب الهوى في موعد الزيارة المقرر ومن ثم انتظارنا لساعات طويلة منذ الصباح الباكر لتخبرنا إدارة السجن بأن الزيارة لوالدي ممنوعة لمدة عشرة أيام دون إعطائنا أية أسباب أو مبررات لمنع الزيارة عنه، وأوجس خيفة من تعرض والده لسوء لا تريد إدارة السجن إطلاعهم عليها، وبين اسامة أنه قفل عائدا لبلدته ليخبر بذلك أبناء عمومته الذين أجتمعوا أمس للوقوف على حيثيات إعتقال والده.

 

وبين ابراهيم الصمادي الأخ الأكبر لعرندس أن اجتماع أبناء العشيرة بالأمس تمخض عنه تكليف مجموعة من الشباب برئاسة المعلم جهاد الصمادي ليصار إلى صياغة بيان صحفي يتناول جميع جوانب وظروف اعتقال أخيه.

تابعوا هوا الأردن على