آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الأردن يتعاون مع وكالة الطاقة لإنجاح برنامجه النووي

{title}
هوا الأردن -

قال متخصصون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الأردن يتعاون مع الوكالة لانجاح برنامجه النووي بالاستفادة من خبرات المنظمة الدولية التي تسعى لضمان الامن والأمان النوويين في العالم.

وعرضوا امام وفد صحافي اردني يزور الوكالة حاليا، اليات عمل الوكالة الأممية والإجراءات المتبعة في التعامل مع الدول التي تمتلك التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية والدول المقبلة على استخدامها لنفس الغاية.

وقالوا ان الأردن ينفذ 11 مشروعا على المستوى الوطني تتعلق ببرنامجه النووي وابرزها المفاعل البحثي وتعدين اليورانيوم والامن والأمان النووي وتطوير البنية التحتية مؤكدين التزام الأردن بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأشاروا الى ان الأردن ساهم في ميزانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمبلغ14 الف يورو خلال عام 2014 فيما تلقى من الوكالة خلال عامي 2014-2015 دعما فنيا بلغت قيمته 8ر2 مليون دولار.

وقالوا ان التعاون بين الوكالة والأردن قائم منذ المملكة نيتها الاتجاه للطاقة النووية في اطار جهوده لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتخفيف كلفة فاتورة الطاقة.

واكد ممثلو الوكالة ان تعاون الدول المقبلة على البرامج النووية او التي تستخدم الطاقة النووية للاستخدامات السلمية هو تعاون طوعي وان الوكالة تقدم خبراتها للدول الراغبة بهذه الخدمات لضمان الامن والأمان النووين.

وعرضوا تفاصيل العمل بالمفاعلات النووية وتعدين اليورانيوم وطرق مراقبة المواد النووية والمخصبة والمستنفذة في اطار المعايير الدولية المعتمدة بهذا الخصوص خاصة عند انشاء ومراقبة المفاعلات النووية المقامة لانتاج الطاقة.

وقالوا ان في العالم حاليا 437 مفاعلا نوويا وهناك 72 مفاعلا قيد الانشاء مبدين استعداد الوكالة الدولية للطاقة لمساعدة الدول التي تعتزم استخدام الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.

وقالوا ان البدء بتنفيذ برنامج نووي قوي ينطوي على أنشطة معقدة ومترابطة تمتد لفترات زمنية طويلة وان الوقت الذي ينقضي بين اتخاذ الدولة قرارا سياسيا اوليا بالاخذ بالطاقة النووية وبين البدء بتشغيل اول محطة نووية يتراوح بين 10 و15 سنة.
وأشاروا الى ان في العالم حاليا حوالي 6ر1 مليار شخص دون كهرباء و4ر2 مليار اخرين يعتمدون على الوقود التقليدي لأغراض الطهي والتدفئة لعدم توفر إمكانية الحصول على أنواع الوقود الحديثة فيما تفيد التنبؤات بان العالم سيشهد زيادة في حجم استهلاك الطاقة عالميا تتجاوز نسبتها 50 بالمئة بحلول عام 2030 70 بالمئة منها من بلدان العالم الثالث مؤكدين إمكانية الاستفادة من الطاقة النووية لزيادة إمكانية الحصول على طاقة مناسبة التكلفة.

كما عرض خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجالات التعاون السلمي بين الوكالة ودول العالم ومن بينها الأردن خاصة في مجالات الصحة والزراعة المياه والبيئة والنظائر المشعة من خلال البحث والتطوير والتدريب والتعليم.

وقال الملحق العلمي في السفارة الاردنية في فيينا محمد العمري ان الأردن بنى برنامجه النووي على أساس الشفافية والمعايير الدولية وبدا التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالانضمام لجميع الاتفاقيات الدولية التي تنظم العمل الاشعاعي والنووي بما فيها اتفاقية الضمانات التي تضمن الوكالة بموجبها سلمية البرامج النووية في العالم وعدم تحويلها لاستخدامات أخرى.

وقال ان الأردن يرتبط بالوكالة من خلال عدة مشاريع اقليمة ووطنية تتابع من خلال الملحق العلمي في السفارة محمد العمري مشيرا الى ان الأردن يشارك في حوالي 58 مشروعا إقليميا تدعمها الوالة في المنطقة عدا عن 11 مشروعا خاصة بالبرنامج النووي الأردني.

وأشار الى ان الأردن يتابع اجتماعات مجلس المحافظين (الذراع السياسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية) وكان الأردن عضوا في المجلس لمدة عامين ويخطط للانضمام للمجلس عام 2017.

تابعوا هوا الأردن على