آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بالتفاصيل.المفآجاة الثانية.هاني الملقي..( مدرسة العقبة الدولية ) عليك بتصفيتها ،،واسترداد أموالها من رئيس واعضاء مجلس ادارتها

{title}
هوا الأردن -

اليوم جميل مملوء بالزهو والكبرياء لوجه الشخصية المعطاءة التي ما تكل هممه ولن تتوانى جهوده عن السهر والعمل لتحقيق حلم الذات ،وطموح مؤسسته " سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ".


 

هاني الملقي .. القادم من بوابات الوزارات السياسية والاقتصادية ،والمؤسسات والدراسات الاقتصادية ،ومستقبل التخطيط ،حيث أسس له في بداياته منهجاً متميزاً ،خرج من مهمات السياسة لينير دروب الاقتصاد باضاءات خالدة ومواقف مشرفة ، ببعد نظر يسبق كل التوقعات والتكهنات، وخبير يجمع كافة القضايا في ملف شخصي وتخزين ذاتي في ذاكرته المليئة بالإنجاز والإيجاز، فهو الذي يتكئ على كرسي المؤسسات كرقم أول وعنوان أبرز ومستشار أعلى.. يحاور ويحلل ثم يصدر التوصيات والحلول، ويختم بالتأكيدات ويراهن على المستقبل.


 

اليوم حلقتنا الثانية التي نطلق عليها مفأجاة ليست بالنسبة لكم ، ولكن بالنسبة لكل شخص عمل ومازال يعمل في العقبة الاقتصادية لنكون صوت الحق ، والطريق المستنير التي نحاول اضاءة شمعة أمام مسيرتكم القادمة التي ربما تكون مثقلة بالتحديات .


 

اليوم نضىء أمامكم ونضع بين اياديكم ملف شائك مازال يعاني من ويلات الركود والخسائر المتلاحقة لمؤسسة تعمل تحت مظلة شركة تطوير العقبة الا وهي شركة ( مدرسة العقبة الدولية ) التي تأسست كشركة مساهمة خاصة محدودة في عام 2005 برأسمال 750 الف دينار وتم زيادة رأس المال اكثر من مرة ليصل الى أكثر من 5 مليون دينار ، وتبلغ حصة شركة تطوير العقبة فيها 94،8 % فيما تمتلك شركة اخرى ما نسبته 5،2 % .

 

 

الارقام مفزعة ومخيفة ، والمعلومات وثيقة التي سوف نقوم بوضعها أمام معاليكم اليوم ، وأولها بان المدرسة لم تحصل لغاية هذه اللحظة على ترخيص من وزارة التربية والتعليم الأردنية . حيث حاولت شركة تطوير العقبة زيادة رأسمالها أكثر من مرة الا أن الا ان الخسائر المتراكمة بقيت مرتفعة جدا .


 

وإذا أردت البحث عن المنابع والأسباب لتلك الخسائر الفادحة فانك ستجد بأن الذمم المدينة وارصدة اقساط مدرسية مستحقة ومصاريف مدفوعة مقدماً ،حيث ان هناك اقساط مدرسية مستحقة تبلغ أكثر من ( 100) الف دينار ، كما ان هناك مخصصات أقساط مشكوك في تحصيلها تبلغ أكثر ( 40) الف دينار الأمر الذي يشير الى ضعف إجراءات وطرق التحصيل أو ضعف الضمانات مما يستدعي وضع سياسة تحصيل فعالة.

 

 

وبالرغم من الخسائر الفادحة للشركة الا أنك ستجد بان هناك ممارسات من قبل رئيس مجلس ادارتها والأعضاء ساهموا بشكل رئيسي ومباشر في تلك الخسائر ، حيث تقوم الشركة بدفع ضريبة الدخل عن الموظفين حيث بلغ مجموع ما تحمله الشركة عن موظفيها أكثر من 180 الف دينار . كما يقوم مجلس الإدارة بصرف مكافآت للموظفين بلغت اكثر من 180 الف دينار وهي بتزايد وبشكل مستمر.


 

معالي هاني الملقي ...كيف أخاطبك وانت من تبؤات وشغلت وزيراً للصناعة والتجارة ، فانت موسوعة في القانونين الناظمة لمثل تلك الشركات ، فأعضاء مجلس الإدارة تلقوا مكافآت وبدل تنقلات بلغت أكثر من ( 100) الف دينار حتى الآن. وبحسب المادتين 89 و 162 من قانون الشركات رقم 22 لسنة 1997 فانه اذا لحقت بالشركة خسائر بعد تحقيق ارباح أو لم تكن قد حققت ارباحاً بعد فيعطى لكل من رئيس واعضاء مجلس الإدارة تعويضاً عن جهودهم في إدارة الشركة بمعدل 20 دينار عن كل جلسة من جلسات مجلس الإدارة أو أي اجتماع للجان المنبثقة عنه على ان لا تتجاوز هذه المكافآت 600 دينار في السنة لكل عضو.


 

وبالتالي هنالك مبالغ مصروفة بغير وجه حق لأخر خمس سنوات لابد من استردادها . كما يتطلب الأمر حصر كامل هذه المكافآت وبدل التنقلات لكل السنوات منذ تأسيس الشركة وتطبيق أحكام قانون الشركات بخصوصها وذلك للسنوات التي حققت فيها الشركة خسائر .


 

والمتتبع لخسائرها يلاحظ ان هناك تزايد ملحوظ حيث تبلغ لغاية الآن أكثر (19) مليون دينار ، ووفقاً لنص المادة 86 من قانون الشركات رقم 22 لسنة 1997 وتعديلاته والتي تنص على انه ( اذا تعرضت الشركة المساهمة الخاصة الى خسائر جسيمة بحيث أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه دائنيها فيترتب على مجلس الإدارة فيها دعوة الهيئة العامة غير العادية للشركة الى اجتماع لتصدر قرارها إما بتصفية الشركة او بإصدار أسهم جديدة أو بأي قرار آخر يكفل قدرتها على الوفاء بالتزاماتها .


 

واذا لم تتمكن الهيئة العامة من اتخاذ قرار واضح بذلك خلال اجتماعين متتالين فيمنح مراقب الشركات مهلة شهر لاتخاذ القرار المطلوب واذا لم تتمكن من ذلك فيتم احالة الشركة للمحكمة لغاية تصفيتها تصفية اجبارية وفقاً لاحكام هذا القانون .


 

معالي هاني الملقي ..واخيراً وللعلمبان المدرسة يبلغ عدد الموظفين والمعلمين فيها حوالي 154 موظف ، منهم اردني ،و الأخر أجنبي يتقاضون امتيازات ورواتب ضعف الرواتب التي يتقاضاها الموظف الاردني ، فعلى سبيل المثال لا للحصر هناك أحد المدرسين الأجانب ( رياضة ) مستأجر له بيت على حساب المدرسة ، وراتبه 3 أضعاف المدرسين العاديين.


 

كما تحتضن المدرسة حوالي 400 طالب فقط ، منهم 300 طالب حاصل على خصم أكثر من 50 % بحكم ان والدهم يعمل في شركة التطوير أو في السلطة أو من جهاز حكومي .وللعلم بان مادة الدين المسيحي في المدرسة تدرس لكافة الصفوف وبانتظام ، وطلاب الصف التاسع والعاشر محرومون من دراسة مادة التربية الإسلامية .


 

بالنهاية ... معالي هاني الملقي لك منا كل الاحترام... فمنك القرار ..وعلينا الانتظار

 

 

 
تابعوا هوا الأردن على