آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

450 ألف سوري بالأردن "بلا غذاء"

{title}
هوا الأردن -

أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أمس عن اضطراره لوقف توزيع كوبونات الطعام على 1.7 مليون لاجئ سوري في الأردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر، جراء ما قال إنه "شحة الأموال"، فيما أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف إن البرنامج "لم يوقف المساعدات الغذائية بل خفضها".

واعتبر البرنامج أنه "بدون كوبونات برنامج الأغذية فإن أسرا كثيرة ستتضور جوعا، وأن عواقب وقف هذه المساعدة ستكون مدمرة بالنسبة للاجئين الذين يكافحون بالفعل للصمود أمام الشتاء القارس"، مبينا أنه يحتاج الى 64 مليون دولار لدعم اللاجئين حتى آخر الشهر الحالي.

وبخصوص الأردن، أكدت المتحدثة الرسمية باسم البرنامج جويل أبوعيد في تصريحات خاصة  أن البرنامج لديه تمويل يكفي لتغطية اللاجئين السوريين في مخيمي "الزعتري" و"الأزرق" فقط، وعددهم حوالي 90 ألفا، في حين أنه لن يتمكن من توفير مساعدات غذائية لـ450 ألف لاجئ آخر يعيشون خارج المخيمات.

وعن نتائج وقف المساعدات الغذائية للسوريين، اشارت أبوعيد الى ان البرنامج "قلق جدا ومتخوف من تداعيات وقف المساعدات الغذائية لأنه قد ينجم عنها تسرب أطفال من المدارس وإرسالهم للعمل".

وأضافت: "كما قد يؤدي الوقف الى ازدياد نسبة الزواج المبكر وتضرر الأمن الغذائي وسوء التغذية للأسر وخاصة الأطفال نظرا لأن تلك الأسر قد تلجأ إلى تقليص وجباتها الغذائية من ثلاث الى واحدة يوميا".

وفيما يدرك البرنامج جميع هذه السلبيات لوقف المساعدات إلا انه لا يملك تمويلا للاستمرار بتقديمها، وفق أبو عيد التي أضافت: "لم نتوقف منذ بداية الأزمة السورية وحتى الآن عن تقديم المساعدات الغذائية، لكننا الآن نصرخ ونطلق نداء عاجلا للدول المانحة بتوفير 64 مليون دولار بشكل طارئ، وهو المبلغ الذي يفي باحتياجات الشهر الحالي فقط.

وأكدت ابوعيد في هذا السياق أنه "في حال تلقي تمويل قريبا، فإنه سيصار فورا إلى تحويل الأموال وإعادة المساعدات بشكل مباشر للاجئين السوريين"، نظرا لأن البرنامج يوزع بطاقات بنكية الكترونية، وعند ضخ الأموال في البنوك سيتسنى للاجئين سحب حصصهم الشهرية فورا.

وحول ما إذا كان البرنامج تلقى تعهدات استجابة لهذا النداء، قالت: "لم نتلق أي وعد بشكل رسمي لتغطية تكاليف الشهر الحالي".

وتبلغ قيمة المساعدة الشهرية والتي يتلقاها كل فرد من اللاجئين السوريين 24 دينارا، فيما كان البرنامج توقف خلال تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، عن تزويد 20 الف عائلة سورية بالمساعدات الغذائية، بغرض إعطاء الأولوية أكثر حاجة للمساعدة.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن حوالي 620 الفا، بحسب ارقام مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
بدوره، أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف أن برنامج الغذاء العالمي "لم يوقف المساعدات الغذائية الموجهة للاجئين السوريين بل خفضها بسبب نفص التمويل".

وأضاف سيف أن هذا الأمر من شأنه أن ينعكس على حجم المساعدات التي تتلقاها العائلات السورية في البلدان المستضيفة، مشيرا الى أن هذا التباطؤ في التمويل يعكس عدم استجابة المجتمع الدولي لمتطلبات اللاجئين السوريين.


تابعوا هوا الأردن على