آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

أسبوع على احتجاز الكساسبة .. ما الجديد

{title}
هوا الأردن -

أسبوع مضى على احتجاز الطيار الاردني معاذ الكساسبة رهينة لدى تنظيم الدولة الاسلامية في بلاد الشام والعراق "داعش "، دون معرفة  المصير الذي سينتهي اليه .


القضية أشغلت الرأي العام الاردني، ووحدت مشاعره تجاه الطيار الكساسبة الذي سقطت طائرته بمدينة الرقة السورية صباح الاربعاء لاسباب غامضة لم تتضح بعد .



الحكومة الاردنية لم تقدم المزيد من الايضاحات، سوى تطمينات أن هناك مفاوضات تجري لاستعادة الطيار الاردني من قبضة داعش ، في الوقت الذي أكدت فيه على لسان ناطقها الرسمي محمد المومني أن الحرب ضد الارهاب مستمرة .



موقف الحكومة أثار حفيظة عائلة الطيار الكساسبة الذي تعود جذوره الى بلدة عي بمحافظة الكرك جنوب الاردن، حيث اعتبر والد الطيار صافي الكساسبة في مقابلة مع قناة جوسات المحلية ان الوزير المومني يصب الزيت على النار، وعلى رئيس الوزراء اسكاته، وهو الامر الذي اثار غضب الحكومة مما دفعها لاعتقال مالك القناة لفترة قصيرة .



اذن، الغموض سيد الموقف، ولا أخبار عن الكساسبة الا من داعش، والتي كان آخرها المقابلة التي نشرتها مجلة دابق الداعشية مع الكساسبة وظهر فيها بالزي البرتقالي، الذي ظهر فيه  رهائن غربيين أعدمهم داعش مؤخرا، في رسالة واضحة لبث الرعب والخوف .

 


وسائل الاعلام الاردنية امتنعت عن نشر هذه المقابلة، لاعتبارات مهنية وأخلاقية وقانونية، وأصابت في  قرارها، الا أن بعض الصحف اليومية نشرت تحليلات عن المقابلة، دون اعطاء اجابات واضحة  تجيب الرأي العام عن مصير الطيار الكساسبة .



وسائل اعلام عربية، لم تلتزم بالمعايير المهنية، فقد نشرت الصور المهينة ونص المقابلة، وكانت للاسف مقصدا للباحثين عن أخبار الطيار، في ظل التعتيم الرسمي، وهو مبرر وفقا للمعطيات المهنية وقت التفاوض لتحرير الرهائن والاسرى . 

 


لم يجد المواطن الاردني اية أخبار عن الكساسبة سوى ما ينشر هنا وهناك من تحليلات لبعض المراهقين سواء في صحف او مواقع الكترونية او قنوات فضائية ، لطالبي الشهرة، دون توخي الدقة، ومراعاة مشاعر عائلة الكساسبة .

 


يبقى السؤال ، هل سينجو الكساسبة من قبضة داعش ؟، ندعو الله ذلك، وجميع الاردنيين تواقون لسماع نبأ اطلاق سراحه، وستعم الفرحة ان تحقق ذلك ، ولكن كيف ؟ .



يرى خبراء، أن داعش بدأ يبرز في الآونة الاخيرة على أنه دولة ذات مؤسسات، وبنية تحتية وأرض وشعب وثروات نفطية له مصالح، ولم يستبعدوا أن تشكل حكومة الخلافة بوزراء ،ويهمها وقتئذ التفاوض وتحقيق مطالبها التي لم تعرف بعد ، وإعادة تلميع نفسها أمام الرأي العام العالمي، كما انها قد تسعى الى احداث شرخ في التحالف الدولي الذي تقوده اميركا ضدها، فأوراق داعش كثيرة في هذه القضية وجميعها تصب في مصلحة الطيار الاردني المسلم .

تابعوا هوا الأردن على