آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

مواقف تصعيدية نهاية كانون و تخوفات من دومينو اغلاق المصانع في الاردن

{title}
هوا الأردن -

بعد اسبوع من لقاء الملك عبدالله الثاني برئيس هيئة تشجيع الاستثمار الدكتور منتصر العقلة، والتي طالب فيها بضرورة وضع إجراءات جاذبة ومحفزة للاستثمار في الاردن، جاء اعلان مجلس ادارة شركة حديد الاردن عن اغلاقه لمصنع صهر الحديد بسبب التحديات التي يواجهها.



 ويعتبر هذا الاغلاق السادس لمصنع حديد في الاردن خلال الفترة الماضية، حيث ضربت الحكومة في عرض الحائط تنبيهات وتحذيرات الصناعيين من الاستمرار في قرارات من شأنها الاضرار بتنافسية القطاع الصناعي والتي كان اخرها اطلاق صافرة انذار عندما قام صاحب احد المصانع التي تعمل في الاردن منذ 18 عاما بتسليم مفتاح مصنعه لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في منتصف عام 2013، والتي اعتبرها النسور في تلك الحادثة (لي ذراع، حيث ابدى استعدادا لمساعدة هذا الصناعي لنقل مصنعه للسعودية ومساعدته في الحصول على الجنسية).



 ويدفع اغلاق المصانع خلال هذه المرحلة الى التساؤل عن دور وزارة الصناعة والتجارة خاصة وان وزيرها الحالي حاتم الحلواني كان رئيسا لغرفتي صناعة الاردن وعمان لأكثر من دورة وهو على دراية تامة بالتحديات والمعضلات التي تواجه القطاع الصناعي، ناهيك عن التساؤلات حول دور هيئة الاستثمار والتي رغم حداثة تأسيسها الا ان القائمين عليها كانوا على تماس مباشر مع القطاع الخاص وخاصة القطاع الصناعي خلال فترات ماضية.



 بدوره ابدى رئيس غرفة صناعة الاردن ايمن حتاحت مخاوفه من حصول موجة اغلاقات في بعض المصانع التي تعمل في السوق المحلية خاصة في ظل رفع اسعار الكهرباء. واوضح على قرار اغلاق مصنع الصهر التابع لشركة حديد الاردن، ان خطورة استمرار الحكومة في بعض قراراتها تكمن في توجه بعض المصانع اما الى الاغلاق او وقف بعض خطوط الانتاج بما يعني تسريح العمالة. 



من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني : ان الوزارة ستلتقي بغرفة صناعة الاردن خلال الاسبوع الحالي بهدف بحث ملف اغلاق مصنع الصهر التابع لشركة حديد الاردن. واضاف ان الوزارة كانت قد اتخذت عددا من الاجراءات خلال الفترة السابقة بهدف دعم صناعة الحديد بفرض 80 دينار على كل طن مستورد. 



وحول اثر رفع اسعار الكهرباء على القطاع الصناعي، اكد الحلواني ان هذا الامر سيبحث حاليا ضمن لجنة مجلس النواب. الى ذلك قال رئيس غرفة صناعة الاردن والتي تعتبر ممثل القطاع الخاص الصناعي بأكمله: انه وقبل نهاية العام الماضي طالبت الغرفة الحكومة بضرورة تجميد بعض القرارات التي من شأنها ان تؤثر سلبا على القطاع الصناعي، ولكن لم تقتصر الردود سوى على الاتصالات من قبل بعض المسؤولين، دون وجود اي رد فعل او قرار يدعم القطاع. 



واوضح ان القطاع الصناعي يطالب بقرارات سريعة وفورية للحد من اي توجهات لدى المستثمرين بنقل مصانعهم خارج الاردن او اغلاق مصانعهم، او حتى وقف خطوط انتاج بما يؤدي الى تسريح العمالة. واشار حتاحت الى انه مع نهاية شهر كانون ثاني الحالي، فإن غرفة الصناعة ستتخذ مواقف واجراءات تصعيدية بهدف حماية القطاع الصناعي ودعم استمراره في الاقتصاد الوطني.

تابعوا هوا الأردن على