آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

"الجنايات" تبرئ موظفا من تهمة نشر صور "فاضحة" لمنتفع في مركز الكرك لرعاية وتأهيل المعوقين

{title}
هوا الأردن -

 برأت محكمة الجنايات الكبرى مشتبها به في مركز الكرك لرعاية وتأهيل المعوقين، من جناية هتك عرض، تتعلق بتصوير ونشر صور لمنتفع على مواقع إخبارية، بسبب 'عدم كفاية الأدلة'.

وتعود القضية إلى شهر نيسان العام الماضي، عندما تداولت مواقع إلكترونية صورا لمنتفع، يعاني إعاقة عقلية متوسطة، تظهر تعرضه للتعذيب والضرب المبرح.

وعلى إثر نشر الصور، وجهت تهمة الإيذاء لعامل في المركز، وتهمة الإهمال الوظيفي لستة آخرين، لكن تم توجيه تهمة هتك عرض لمشتبه به آخر، بعد اتهامه بتصوير المنتفع وهو نصف عار ونشر صوره في مواقع إلكترونية.

وبحسب الادعاء، فإن 'المشتبه به استغل سلطته على المجني عليه واستغل مرضه العقلي، وطلب منه خلع ملابسه وتصويره، ونشر صور المجني عليه، وهو عار من الملابس على مواقع إلكترونية'.

وأشار الادعاء إلى أن 'محكمة الجنايات، وبعد بحث الدلائل والشهادات المقدمة، توصلت لقناعة مفادها بأنها لم تجد أي دليل يرتقي لمستوى البينة القانونية المقنعة، التي تثبت على سبيل الجزم واليقين، ارتكاب المشتبه به لأي من التهم المسندة إليه، خصوصا مع تناقض أقوال الشهود، فضلا عن عدم وجود أي صور للمجني عليه على هاتف المتهم، وعدم وجود كاميرا أساسا في الهاتف الذي يحمله المتهم'.

واعتبرت المحكمة في قرارها أنه 'لا يجوز أن تبنى الأحكام إلا على أدلة قانونية وجازمة، تؤدي بطريق اللزوم لإثبات وقوع الجريمة ونسبتها لفاعلها'.

وكان توجيه تهمة 'هتك العرض' للموظف، أثار جدلا بين ناشطين في مجال حقوق الإنسان والاعاقة، معتبرين أن نشر الصور وما تعرض له المنتفع من إساءة جسدية، أسهم بكشف حالات عنف وإساءة وإهمال في المركز.

في المقابل، اعتبر آخرون انه حتى لو كان الهدف من نشر الصور كشف وفضح الانتهاكات، لكنها صور لشخص ذي إعاقة، عار، وهو ما يشكل مخالفة لأحكام قانون العقوبات، وتحديدا للمادة 297 منه. وتنص المادة على أنه 'يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة من هتك عرض انسان لا يستطيع المقاومة، بسبب عجز جسدي أو نقص نفسي، أو بسبب ما استعمل نحوه من ضروب الخداع، أو حمله على ارتكابه'.

وكان نشر صور المنتفع وما تعرض له من ايذاء واساءة جسدية، دفع وزارة التنمية الاجتماعية حينها لإحالة القضية للمدعي العام، وتشكيل لجنة تحقيق داخلية، أثبتت تعرض المنتفع للإساءة.

وعلى إثرالقضية، أوقف 7 موظفين عن العمل، كما اوقعت الوزارة حينها عقوبتين بحق موظفين فيها، أحدهم في المركز والآخر في الكرك، وأجرت تغييرات في إدارة مديرية الإعاقة بالوزارة. 

وأكدت وزيرة التنمية ريم أبو حسان حينها 'أن الوزارة لن تتهاون مطلقا في أي أمر يتعلق بالاعتداء أو محاولة المس بالمقيمين في دور الرعاية من المنتفعين، أو من الأطفال'. 

تابعوا هوا الأردن على