آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

غياب الملاعب وضعف المواهب يضعان الكرة الأردنية في أزمة

{title}
هوا الأردن -

بين مرارة الواقع وأمل المستقبل تظل كرة القدم الأردنية تتخبط وسط مجموعة من العوائق لعل أبرزها انعدام البنيات التحتية وندرة "النجوم" نتيجة اهمال الفئات السنية.

 

 

كرة القدم الأردنية أضحت في الآونة الأخيرة تعاني الأمرين بشأن تفريخ النجوم، وتعيش أزمة حقيقية على مستوى الموارد البشرية خاصة فيما يتعلق بالفئات العمرية، في ظل غياب الاهتمام والتخطيط السليم داخل الأندية، علاوة على ظاهرة انقراض ملاعب الأحياء "الحارات" بسبب "الزحف الإسمنتي" لمعظم المساحات الفارغة التي كانت بالإمس القريب فضاء خصبا للمواهب الصاعدة لإبراز قدراتها وإمكانياتها الفنية، ومن جانب آخر غياب الكفاءات الفنية المؤهلة "المنقبين" الذين تكون مهمتهم، انتقاء أبرز المواهب عبر ملاعب الأحياء او المدارس، التي كانت تقوم بأنشطة مكثفة في السابق وبتنظيم تظاهرات رياضية ودوريات مندرجة ضمن مناسبات مختلفة، ومن هنا كانت تعتبر دوريات الأحياء والمدارس بمثابة "مشتل النجوم"، فمعظم الأسماء التي لمعت في سماء كرة القدم الاردنية إن كان على صعيد الأندية أو في صفوف المنتخب الوطني، جاءت عبر ملاعب الأحياء والمدارس، لذا يعتبر جل الخبراء والمهتمين بكرة القدم الاردنية، ظاهرة الإجهاز على ملاعب الأحياء والمدارس بمثابة الموت السريري للعبة ببلدنا.

 

 

 

يعود جزء أساسي لمشاكل كرة القدم الاردنية إلى غياب الاستثمارات الكفيلة بتوفير بنية أساسية حقيقية قادرة على ضمان نهضة كروية. لقد ذهب ذلك الزمن الذي لا تتطلب فيه ممارسة الكرة غير ملابس وبعض الخطوط لرسم حدود الملعب، وإنما أصبح الأمر يتطلب ما هو أكثر من ملعب أصلا.

 

 

 

فحين نتحدث عن بنية تحتية يتعلق الأمر بالملعب بجميع مكوناته من عشب ومدرجات وقاعات تبديل ملابس ومواقف للسيارات وأماكن وتجهيزات نقل المباريات والتعليق عليها، هذا بالإضافة للإنارة وملاعب للتدرب، وهو ما يستوجب إمكانات مادية ضخمة واستثمارات تبدو حكومتنا في الوضع الاقتصادي الحالي غير قادرة على توفيرها.

 

 

 

ويعود أحد أسباب عدم نجاح الكرة الاردنية وتراجعها على صعيد المنتخبات والاندية، وعدم قدرتها على بلوغ مستوى أرقى والقدرة على المنافسة لغياب مثل هذه التجهيزات، وحتى في حالة القدرة على بنائها يضل أمر صيانتها مكلفا للغاية يتجاوز قدرة المعنيين على توفيرها، فكثير من الملاعب فقدت جزءا كبيرا من مكوناتها بسبب غياب الصيانة وما تتطلبه من متابعة ومصاريف باهظة.

 

 

 

قد لا يكون تعشيب ملعب بالمسألة الصعبة جدا، ولكن غياب اعتمادات الصيانة يجعل من هذا العشب يتآكل بسرعة ويصبح خطرا يهدد اللاعبين بإصابات خطيرة، كما يعيق كل تطور في مستوى اللاعبين، فأبسط مبادئ كرة القدم المتمثلة في السيطرة على الكرة وتمريرها تصبح غير ممكنة في حالة وجود عشب متآكل تكثر فيه الحفر.

 

 

 

كما أن محدودية الملاعب المعشبة ذاتها وغياب الإنارة يجعل من التدرب خاصة للفئات الشابة شبه مستحيل، فيتقاسم أكثر من فريق نفس الملعب ليتدرب على مساحة صغيرة لا تسمح بإنجاز كامل برنامج المدرب، ويغيب بذلك الإعداد السليم للاعب الناشئ.

 

 

 

كما يتعلق ضعف البنية التحتية بغياب شبه كامل للتجهيزات الرياضية التي تسمح بإنجاز تمارين تقوية العضلات والتدليك والإعداد البدني، وهو ما يعيق تطور اللاعب الأردني.

 

 

 

وليس اللاعب فقط من يعاني من ضعف البنية التحتية، ولكن كذلك الصحفي الرياضي الذي لا يجد مكانا مناسبا ومريحا لإنجاز عمله، فيجد نفسه محشورا بين الجماهير دون أن تتوفر له الشروط الضرورية لإنجاز عمله، بالاضافة لغياب التجهيزات التقنية التي تسمح بتصوير ونقل المباريات بشكل جيد.

 

 

 

والجمهور ذاته لا يقل عناء بسبب غياب كل أسباب الراحة من مقاعد ومظلات وغيرها التي يمكن أن تشجع الجمهور على حضور المباريات، فنجده يعاني في الصيف من لهيب الشمس الحارقة وفي الشتاء من الأمطار والبرد.

 

 

 

وفي ظل عدم قدرة الحكومة والجهات المعنية على توفير هذه الاستثمارات، فإن اللجوء الى المساعدات الخارجية هي العامل الحاسم في تطوير البنية الرياضية الأردنية والمتمثلة خاصة في المساعدات والمنح التي تقدمها "الفيفا" لتطوير البنية التحتية، ولعل مسابقة كأس العالم للناشئات التي يستضيفها الأردن صيف العام المقبل تمثل أكبر حافز لتطوير هذه البنية الرياضية، من خلال الالزامات التي تفرض علينا توفير عدد من الملاعب التي تستجيب للمواصفات العالمية، فتكون النهائيات فرصة لشييد ملاعب جديدة بتجهيزات ملائمة.

تابعوا هوا الأردن على