آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

أبو محفوظ يتحفظ عن الحديث عن وجبة فصل جديدة ويؤكد شرعية الجماعة

{title}
هوا الأردن -

تحفظت قيادة جماعة الإخوان المسلمين، على "التسريبات"، التي تداولت، دفعة أسماء جديدة، فصلت، بموجب قرار مجلس شورى الجماعة الأخير، فيما قللت، في المقابل، من مخاوف حدوث انشقاقات داخلية، إثر "الأزمة التي تمر بها"، مجددة التأكيد على استقلالية مجلس الشورى كأعلى هيئة منتخبة فيها.

ويتواصل الجدل داخل أروقة البيت الإخواني، حول مآلات الأزمة، التي تتجنب الحكومة التعليق عليها صراحة، في الوقت الذي جدد فيه المراقب العام الأسبق للجماعة عبدالمجيد الذنيبات، تأكيده على سعيه ومجموعة من أعضاء الإخوان "لتصويب أوضاعها"، لارتباطها "بإخوان مصر"، مؤكدا احتفاظه بالوثائق، التي لوح بالكشف عنها في الوقت المناسب.

ويأتي ذلك، في الوقت، الذي أكد فيه أحد وزراء الشؤون السياسية السابقين أن الحكومة لم تطلب يوما بصورة رسمية، من الإخوان المسلمين "تصويب أوضاعها"، رغم الانتقادات التي وجهت لها.

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة سعود أبو محفوظ، إن ما تم تأكيده كفصل نهائي، وأعلن حتى اللحظة، بشأن قرارات الفصل من عضوية الجماعة، على خلفية الاتصالات مع الحكومة، في قضية تصويب وضع الجماعة "القانوني"، هو فصل المراقب الأسبق الذنيبات، وقال  إن "هناك إجراءات سيعلن عنها في حينه".

وزاد "وضع الجماعة القانوني والشرعي سليم، وليس بحاجة لاستزادة، وإذا كان لدى أي أحد مقترحات، فإن هذا لا بد أن يتم من خلال أطر الجماعة، ومجالسها القيادية، وبما أن البعض لديه اجتهاد، وهو مقدر، بأن يصوب وضع الجماعة فإن مجلس الشورى كان قد اجتمع، وتداول في الموضوع، ودان وجرم هذا النهج بالإجماع، وبأغلبية كبيرة، كما طالب المكتب التنفيذي بالتثبت من قيام نفر من رجالات الإخوان، بمراجعة الجهات الرسمية، بشأن ترخيص جديد للجماعة، بدون علم الجماعة، وكان هذا القرار أمرا محددا بأجل زمني لا يتعدى الأسبوع."

وأضاف أنه وفي نهاية الأسبوع الماضي شرع المكتب التنفيذي بإجراء ما يتوجب، استنادا إلى قرار مجلس الشورى.

وأشار أبو محفوظ إلى أن الأصوات التي تناقش "قضية التصويب" داخل الجماعة، هي ذاتها صاحبة الاجتهاد، التي خرجت به خارج أطرها، وقال: "هم من الإخوة من أصحاب هذا الاجتهاد، لكننا في المجالس المنتخبة العليا في الجماعة، نصر على صون هذا التنظيم الوطني الحر المستقل".

وقال إن "الجماعة ليست لديها مخاوف بالمطلق، من حدوث أي انشقاقات داخلية"، في ظل الخلافات القائمة.

إلى ذلك، وتعليقا على ما نشر من أن "ممن شملتهم أنباء قرارات الفصل، هم مؤسسو مبادرة زمزم في الإخوان"، قال مسؤول الملف الاجتماعي بالمبادرة الدكتور جميل الدهيسات ، إنه سمع بقرار فصله، وأن أمين سر شعبة الكرك، قد كلف بالاتصال به، لتبليغه، إلا أنه لم يبلغ للآن.

بالمقابل، دعا الذنيبات، جماعة الإخوان المسلمين إلى إبراز الوثائق، التي تؤكد "انفصال تنظيم إخوان الأردن عن إخوان مصر"، وذلك تعقيبا على تصريحات القيادي الدكتور عبداللطيف عربيات التي نشرت أمس.

وقال الذنيبات "ليس صحيحا أن ترخيص الجماعة، الممنوح لها في العام 1953 قد ألغى ارتباط الإخوان بمصر، بل إنها صححت تصنيف التنظيم من "جمعية إلى جماعة"، وعلى الإخوان أن يبرزوا هم هذه الوثائق"، بحسب تعبيره.

وشدد الذنيبات أن احتفاظه بتلك الوثائق هو ما دفعه "مع بعض الإخوة للإصرار على تصويب الترخيص الأصلي، وليس بهدف إنشاء جماعة جديدة". 

وأضاف: "إذا عجزت جماعة الإخوان عن إبراز تلك الوثائق، سيكون الادعاء ساقطا حكما، بأنهم مرخصون"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين رخصت كجماعة إسلامية شاملة، بقرار من مجلس الوزراء العام 1953 في حكومة توفيق أبو الهدى.

تابعوا هوا الأردن على