آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

"الاتفاق النووي".. هل يجبر السعودية على شراء السلاح النووي ؟ ،وما على الاردن فعله ؟

{title}
هوا الأردن -

عبرت أبرز الصحف السعودية التي تعكس موقف الدولة عن رفضها للإتفاق النووي الايراني،خاصة بعد تصريحات وزير الخارجية الايراني عن التوصل الى اطار عام للاتفاق وبقاء التعهدات والتفاصيل فقط للاعلان الرسمي عنه.

وكالة إيلاف السعودية نقلت عن الامير تركي الفيصل تحذيره من الاتفاق النووي مع ايران، الفيصل وهو رئيس الإستخبارات العامة والسفير السابق في لندن وواشنطن، قال إن السعودية وغيرها من الدول ستسعى في هذه الحالة للحصول على الحق نفسه. 

لمحت الصحف السعودية والعالمية خلال الايام القليلة الماضية بأن الاتفاق النووي مع ايران سيفرض على المملكة العربية السعودية امتلاك السلاح النووي ،وحول طول المدة الزمنية لامتلاك تلك الاسلحة ،نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقارير من السعودية 'حتى لو كان ذلك بشرائها والمصدر المحتمل باكستان' اي الاسلحة النووية، يعتبر ذلك السيناريو الاسوأ، لكنه وارد بقوة في حال مضت الدول الكبرى في توقيع الاتفاق النووي مع ايران.

التخوفات السعودية من أي اتفاق نووي مع ايران هي نفسها التخوفات اسرائيلية 'منح المزيد من عامل الوقت لايران' للمضي بتصنيع قنبلة نووية.

تعتبر اسرائيل وبدعم من الغرب القوة المسيطرة على الاقليم ، وتسعى لحشد تأييد دولي لتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الايرانية،حتى ان القوة الثانية في الاقليم لا تجاريها ،فقد عمدت اسرائيل ومنذ سنوات لخلق مصالح تجارية مع تركيا لن تتنازل الاخيرة عنها بسهولة 'الاعتداء على أسطول الحرية التركي الذي كان متوجه الى غزة' وردة الفعل التركية كانت بالتصريحات القوية فقط ، يعكس حرص الاتراك على تلك المصالح ، فبحسب الارقام الاسرائيلية فإن حجم التبادل التجاري والعسكري مع الجانب التركي ارتفع في عام 2014 الى 5.44 مليار دولار .

'اسرائيل' لا تريد ان تصعد قوة اقليمية تضع حدود جغرافية وسياسية واقتصادية لمشروعها في المنطقة ، وتعتبر إيران التي أصبحت تسيطر على 4 عواصم عربية من دون امتلاك سلاح نووي (صنعاء الاقرب للسعودية ،وبيروت ،وبغداد،ودمشق) عائق من الممكن ان يحد من مشروعها بل وينافسه في المشروع الذي يطلق عليه خليجيا 'المشروع الفارسي'.

مصير الاتفاق النووي والاحداث القادمة على المنطقة ستحدده نتائج الانتخابات الاسرائيلية المزمع اجراؤها غدا الثلاثاء 7 من مارس / اذار ، بقاء زعيم اليمين المتطرف بنيامين نتنياهو او خسارة تلك الاحزاب التي لطالما ضغطت على الادارة الامريكية من اجل استخدام الحل العسكري للمشروع النووي الايراني.

ما سبق يطرح سؤال إجابته مشتته كما هول حال العرب ، مع من سيقف العرب علنا مع المشروع الصهيوني للسيطرة عليهم ؟، ام مع المشروع الفارسي ؟ .

الاردن وسياسته اتجاه الاحداث !

سياسة الاردن اتجاه احداث المنطقة تفرض عليه ان يقف على بعد خطوة واحدة من جميع الاطراف ، التحدي الابرز أردنيا هو الحفاظ على المستوى الامني والسياسي الذي يتمتع به حاليا ،في ظل اقليم مشتعل ، الاردن وعينه على ما يجري في الجنوب السوري والسيطرة الايرانية على القرار السياسي والعسكري لسوريا والعراق، دفعه بإتخاذ خطوة لا ترغبها السعودية وهي فتح قنوات ديلبوماسية وسياسية مع ايران ، ولعل التنسيق الاردني مع ايران اصبح اجباريا . 

تابعوا هوا الأردن على