آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

الفلاحات يناكف الذنيبات .. والأخير يصمت

{title}
هوا الأردن -

أعاد القيادي في جماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات نشر رسالة داخلية 'خاصة' أمس، كان رفعها مراقب عام جمعية جماعة الإخوان المسلمين المرخصة حديثا، عبد المجيد الذنيبات العام 2007، إلى قيادة الإخوان، أبدى فيها 'اعتزازه بالإخوان' في معرض توضيحه لموقفه من تعيينه عضوا في مجلس الأعيان. 

وبين الفلاحات، أن الهدف من إعادة نشرها، هو 'التذكير بأدب الخصومة والاختلاف'، موجها دعوة فيها إلى الذنيبات لـ'مراجعتها'، ومذكرا إياه 'بما ألزم نفسه' فيها.

ووضع الذنيبات نفسه في رسالته للفلاحات، الذي كان مراقبا عاما للجماعة حينها، بين أيدي الجماعة 'جندياً عاملاً ملتزماً بقراراتها'، داعيا إياها 'تقدير مصلحة الجماعة أولا ثم مصلحة الوطن، في حال مخالفته الرأي في قضية تعيينه في مجلس الأعيان'.

في الأثناء، قال الفلاحات في تقدمة رسالة الذنيبات مخاطبا إياه مباشرة: 'السلام عليكم يا أخي أبا محمد ورحمة الله وبركاته، أرجو أن تقرأ رسالتك التي مضى عليها سبع سنوات وأربعة أشهر، وأن تقرأها في ساعة خلوة أولا مرة ومرتين وثلاثا'.

ولم يعلق الذنيبات على الرسالة المعاد نشرها.

في الأثناء، قال الفلاحات في التقدمة: 'في البداية لا نحاكم النوايا فحكمها ومردها إلى الله وحده، وليس لنا إلا الظاهر والله يتولى السرائر، والأدب مطلوب في كل حال ويمتحن عند الاختلاف وعند الخصومة وقلَّ من ينجح في الاختبار'.

وأضاف: 'لكل شريف وعالم ووجيه هفوة أو هفوات، وكل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون، اللهم اجعلنا منهم، كما أن الرجوع إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل'، فيما قال 'إن شطب تاريخ الأشخاص لموقف لا خلاف على تخطيئه ورفضه ليس من الإنصاف ولا من المصلحة في شيء'.

وقال الفلاحات إن الرسالة 'حوت دروساً عظيمة أرجو أن يتأملها القارئ وأن يراجعها الكاتب على حد سواء'، كما 'حوت استعدادات مميزة واستجابة مقدرة وجنديَّة متقدمة'، بحسب تعبير الفلاحات.

ودعا إلى 'أن يكون كما ألزم نفسه برسالته'، كما وصف حال 'الرجال الدعاة ساعات الامتحان والابتلاء'، راجيا إياه أن 'يقرأها بالعين نفسها والإرادة نفسها التي جعلته يلتزم عام 1997 بمقاطعة الانتخابات النيابية لأول مرة، وكان حينها الذنيبات مراقباً عاماً للجماعة، مخالفاً بذلك وجهة نظرك ونفذت القرار الأصعب دون تردد'.

وأضاف الفلاحات: 'أرجو أن تقرأها وأنت الذي يشهد لك كل من عرفك بالكرم وحسن الضيافة والابتعاد عن المن، ولا زِلتُ لا أنسى موقفك عام (2007) يوم تبرعت من مالك الخاص بمبلغ كبير لبناء المركز العام للجماعة، ولا زلت أذكر لك موقفك بردّك على مدير مخابرات سابق على الهاتف بالقوة والجرأة والأدب'.

ودعا الفلاحات الذنيبات أن يعيد النظر 'بكل اجتهاد له مهما تراءى له خيره'، كما دعا كل من يقرأ الرسالة، بمن في ذلك الإخوان المسلمين، أن 'يقرؤوها بعين أخرى'.

وبحسب نص رسالة الذنيبات، التي أدرجها الفلاحات، دعا فيها الجماعة إلى 'المبادرة بعلاج الأوضاع التي آلت إليها عقب الانتخابات البرلمانية'، والتي وصفها 'بالتراكمات المزمنة، انطلاقا من الواجب الشرعي'، معتبرا أن 'تعيينه في الأعيان هو امتحان لإيمانه'.

وقال الذنيبات في الرسالة إنه في الوقت الذي اعترض فيه بعض الإخوان على تعيينه عينا، وقبول البعض الآخر، فإنه يضع نفسه بين أيدي الجماعة 'جندياً عاملاً ملتزماً بقراراتها'، مضيفا: 'وإن خالفت رأيي لتقدروا مصلحة الجماعة أولا، ثم مصلحة الوطن ثانيا في بقائي عضوا في مجلس الأعيان أو الانسحاب منه، واعلموا علم اليقين أن الدنيا كلها بما فيها من جاه ومال وموقع لا يساوي لحظة واحدة أكون فيها منسجما مع نفسي ومع ما كنت ولا زلت أدعو له من وحدة للصف وطاعة لله أولاً ثم لقيادتها'.

وبين الذنيبات في رسالته أن تمسكه بقرارات الجماعة، يأتي لتجنب الحرج للجماعة والحفاظ على 'اللحمة التي يجب أن تسمو على أية مغانم دنيوية زائلة'.

وكان الذنيبات دعا في رسالته قيادة الإخوان، إلى 'تكريس مفهوم المؤسسية الإخوانية، والمبادرة في محاسبة المخالفين الحقيقيين، والذين تسببوا في هذا الوضع الذي تعاني منه الدعوة' بحسب تعبيره.

وكان الذنيبات حصل على ترخيص جديد باسم جمعية جماعة الإخوان المسلمين في الثالث من الشهر الحالي، ونصبته الهيئة العامة الجديدة مراقبا عاما لها رسميا في السادس من الشهر ذاته، مع إعلان 'قيادة الجماعة' القائمة، الممثلة بمراقبها العام الحالي همام سعيد والمكتب التنفيذي ومجلس الشورى 'هيئات غير شرعية'.

تابعوا هوا الأردن على