آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

أبو الهيجاء: نعمل على استقطاب المفصولين من الجماعة وإخوان الخليج

{title}
هوا الأردن -

تعتزم "جمعية جماعة الإخوان المسلمين المرخصة"، استقطاب "الإخوان المفصولين" من الجماعة على مدار أعوام لأسباب مختلفة، بحسب ما كشف عن ذلك عضو المكتب التنفيذي للجمعية الدكتور جبر أبو الهيجاء.

وقال ابو الهيجاء، في تصريحات خاصة أمس، إن "الجمعية" استحدثت ملفين أحدهما لاستقطاب "المفصولين"، والثاني يختص باستقطاب الكوادر الإخوانية السابقة، المقيمة في الخليج، التي رفضت الانضمام "إلى تنظيم حماس" بعد قرار الفصل التنظيمي للمكاتب الإدارية العام 2012، مشيرا الى أنه سيتم متابعة هذين الملفين داخل "الجمعية". 

وأوضح أبو الهيجاء، أن الملفين استحدثا لمتابعة واستقطاب تلك الكوادر التي "تحمل الفكر الإخواني" وتؤمن به، "لكن صدرت بحقها قرارات فصل تنظيمية من قيادة جماعة الإخوان المسلمين السابقة"، إضافة إلى الأعضاء الذين فضلوا البقاء دون تنظيم عقب قرار فصل المكاتب الإدارية للإخوان في الخليج. 

وأضاف، "هناك العديد من الإخوان في قطر والبحرين والكويت فضلوا عدم الانضواء في مكاتب تنظيم حماس" بعد فصلها إداريا عن "إخوان الأردن"، مشيرا إلى "رغبتنا في استقطاب من يرغب منهم، ومن قبل بفكرة تصويب وضع الجماعة، خاصة أنهم بقوا بدون تنظيم ويخشون المساءلة". 

وبين أبو الهيجاء أن الاتصالات بدأت لحصر أعداد هؤلاء "الإخوان" في الخليج وكذلك المفصولين. 

وتعتبر جمعية الإخوان المرخصة، قيادة جماعة الإخوان القائمة "غير شرعية".

وفي سياق متصل، أكد أبو الهيجاء أن القانون الأساسي الجديدة للجمعية المرخصة، ما يزال قيد الاستكمال لدى سجل الجمعيات، وأن التعديلات النهائية عليه ستقدم خلال أيام للمصادقة عليه رسميا. 

وبحسب مصادر رسمية مطلعة أوضحت أنه "دون المصادقة من سجل الجمعيات على القانون الأساسي لجمعية جماعة الإخوان المسلمين لا يمكن توجيه أي إنذار عدلي لقيادة جماعة الإخوان المسلمين القائمة، أو المضي قدما في إجراءات للتقاضي أو طلب تسليم المركز العام". 

وكان مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين القائمة، قرر فصل تنظيم "إخوان الأردن" عن تنظيم حماس وفك ارتباطهما المالي والسياسي، وإلغاء مسمى "تنظيم إخوان الشام"، في خطوة وصفتها تقارير إعلامية حينها بالفصل التاريخي. 

وأوجبت التعديلات التي أقرها الشورى حينها، بفصل "التنظيم الأردني" عن "حماس"، والإبقاء على قضية انضمام أعضاء المكاتب الإدارية لإخوان الخليج من الأردنيين والفلسطينيين، طواعية واختيارية لأعضائه في أي من مراكز الإخوان الشامية في الأردن أو فلسطين أو سورية.

تابعوا هوا الأردن على