آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

اقتصاديون مصريون : الأردن سوقا مهمة لمصر

{title}
هوا الأردن -

قال عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة المهندس خالد أبو المكارم أن الأردن يعتبر سوقا مهمة بالنسبة لمصر فهو بوابتها إلى العراق وسوريا وبعض الدول التي يصعب التصدير إليها مباشرة نتيجة ظروف الربيع العربي.

وطالب بالاطلاع على قانون الاستثمار الاردني الجديد من اجل تشجيع الجانب المصري على الاستثمار في الاردن عبر صفقات تشاركية وصولا الى التكامل الاقتصادي بين البلدين .

واضاف أبو المكارم في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) على هامش معرض الأردن الخامس للصناعات الكيماوية والبلاستيكية الذي انطلقت فعالياته أمس الاثنين إن المعارض التي نشارك فيها بالأردن أسهمت في زيادة حجم الصادرات المصرية إلى المملكة خلال العام الماضي بنسبة 15 بالمئة قياسا بالعام السابق عليه.

وأضاف "نسعى إلى فتح أسواق جديدة وزيادة الصادرات ، وتواجدنا في الأردن من أجل هذا الغرض كما أننا في المجلس نهتم بالسوق الأفريقية وننظم زيارات ورحلات تسويقية إلى كينيا وأوغندا وتنزانيا وإثيوبيا والسودان من أجل توسعة الأسواق وزيادة حجم التصدير إلى هذه الدول".

واشار الى ان اتحاد الصناعات المصري يقوم بتاسيس اتحاد الصناعات العربية والمشروع الان في مراحل الاعداد النهائية وسوف يتم زيارة الدول العربية من اجل وضع اللمسات الاخيره عليه متوقعا ان يتم انجازه خلال عام 2016.

وحول حجم المشاركة المصرية في معرض الأردن، أشار أبو المكارم إلى ارتفاع عدد الشركات المشاركة في معرض هذا العام إلى 52 شركة مصرية إلى جانب حوالي 65 شركة أخرى من الأردن والعراق وأوكرانيا وجنوب أفريقيا وغيرها مقابل 65 شركة العام الماضي منها 40 مصرية.

وقال " نتوقع في حال إبرام اتفاقات على هامش هذا المعرض أو خلال زيارات قادمة ، ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى المملكة بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20 بالمئة، وذلك حسب المجهود المبذول من الجانب المصري".

ونوه بأن الصادرات المصرية من المنتجات البلاستيكية بلغت خلال العام الماضي 12 مليار جنيه ، ومن المستهدف أن تصل خلال 2015 رغم الظروف الصعبة التي تمر بها مصر في التصدير إلى 15 مليار جنيه.

وأرجع أبو المكارم انخفاض التصدير إلى عدد من الأسباب منها مسألة نقص الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع وعدم وجود الدولار بوفرة لفتح اعتمادات لاستيراد المواد الخام وقطع الغيار والماكينات..قائلا "إن 40 بالمئة من حجم صادراتنا كانت تتجه صوب أوروبا إلا أن هبوط اليورو تسبب في هبوطها بنسبة 20بالمئة ".

وأضاف " نواجه مشاكل وعقبات كثيرة في قطاع الصناعة التي تعد قاطرة الاقتصاد في الدولة ، حيث بلغ حجم صادراتنا العام الماضي 30 مليار دولار بما يوازي أكثر من 130 مليار جنيه مصري ، إلا أننا نسعى إلى زيادتها العام الحالي بحدود 20بالمئة ".

بدوره..أكد الوزير مفوض تجاري رئيس المكتب التجاري في السفارة المصرية في الأردن محمد عبدالله على أن مصر والأردن يسعيان إلى علاقات اقتصادية وتجارية تكاملية بينهما ، لافتا إلى أن الأحداث التي تمر بها المنطقة أثرت على اقتصاد البلدين.

واضاف إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام 2013 حوالي مليار دولار من بينها 900 مليون دولار صادرات مصرية إلى المملكة و100 مليون صادرات أردنية إلى مصر إلا أنه انخفض العام الماضي إلى حوالي 700 مليون دولار بسبب أحداث المنطقة.

وتوقع ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال الفترة القادمة خاصة في ظل حرص القيادتين السياسيتن في مصر والأردن على تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين لصالح الشعبين ، علاوة على استمرار المشاركة في المعارض المشتركة بين الجانبين ، ووجود شركات مهتمة بإقامة مشروعات مشتركة.

وأوضح عبدالله أن كل الدلائل والمؤشرات تشير إلى أن التنظيم الخاص بمعرض الأردن الخامس للصناعات الكيماوية والبلاستيكية المقام حاليا يتطور ، والدليل على ذلك حجم المشاركة المصرية التي تزداد من عام الى آخر وحتى القطاعات الممثلة فيه.

وأفاد أن عدد الشركات المشاركة في المعرض ، والتي تمثل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة والبلاستيك وغرفة الطباعة والتعبئة والتغليف ، تبلغ 52 شركة مصرية متخصصة في الكيماويات والصناعات البلاستيكية والأسمدة والطباعة والتغليف والتعبئة.

وحول معرض المنتجات المصرية المقام في الأردن حاليا ، توقع عبدالله أن يحقق هذا المعرض نجاحا كبيرا قياسا بالدورات السابقة رغم تغيير مكان إقامته..قائلا "إن حجم الإقبال على المعرض يشير إلى أنه سيحقق النتاج الإيجابية والنجاحات المرجوة"..مضيفا "نتوقع أن يصل حجم مبيعاته السقف المحدد له وهو مليون دولار".

وفيما يتعلق بالشركتين القابضة للصناعات الغذائية والقابضة للصناعات المعدنية ، قال عبدالله إنه تم تنظيم لقاءات مع الوكلاء وتنظيم زيارات لبعض الشركات الأردنية وبحث إمكانية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين للتصدير للسوق الأردني كل احتياجاته من السلع والمنتجات وبصفة خاصة المؤسسة المدنية الاستهلاكية الأردنية.

وأفاد بأنه يجري التنظيم لعقد اجتماع مع نقابة المواد الغذائية الأردنية وغرفة تجارة عمان والعديد من الشركات والمؤسسات الأخرى المهتمة للاستيراد من مصر ، معربا عن تمنياته في إبرام اتفاقات تسمح بالوصول إلى حجم تبادل تجاري يلبي طموحات البلدين.

تابعوا هوا الأردن على