آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

الزرقاء : المنطقة "الحرة" تنفي سرقة مركبات وإخراجها بلوحات مزورة

{title}
هوا الأردن -

يشتكي أصحاب معارض سيارات في المنطقة الحرة بالزرقاء، من تعرض بعض المركبات "غير المجمركة"، للسرقة مؤخرا، وإخراجها من حرم المنطقة بلوحات مزورة.



وطالب أصحاب هذه المعارض الجهات المعنية في المنطقة بضرورة تعزيز أنظمة الحماية والحراسة والتفتيش على المركبات الخارجة، لضمان عدم تكرار حالات السرقة رغم محدوديتها وظروفها التي ساعدت فيها وجود المفاتيح داخل هذه المركبات.



غير أن مصدرا في إدارة المنطقة الحرة نفى وجود سرقة للسيارات، قائلا "إنه لم تسجل أي حادثة سرقة في المنطقة لوجود أنظمة حماية وحراسة، باستثناء ثلاث حالات لسيارات تعرضت للسرقة بسبب الإهمال حيث ترك محركها يعمل والمفاتيح بداخلها، وتم استعادتها على الفور".



وأضاف أن المنطقة بصدد تطوير نظام المراقبة بالكاميرات حيث طرحت عطاء بهذا الشأن لزيادة عدد الكاميرات التي تغطي حرم المنطقة الحرة كاملا.



بيد أن أصحاب معارض سيارات بينوا ، قدرة الأجهزة المعنية على توظيف التكنولوجيا الحديثة خاصة الكاميرات التي تستطيع تمييز المركبات غير المجمركة لمنع سرقتها وإخراجها من الحرة.



وقال عماد الظواهرة وهو تاجر مركبات إن ثلاث مركبات على الأقل تعرضت للسرقة الشهر الماضي خلال وجودها في منطقة الفحص التي تعرف باسم ساحة الشركة الفرنسية (نسبة إلى الشركة الفرنسية التي أنيطت بها مهمة فحص المركبات قبل عقد)، الأمر الذي أثار قلق التجار من وجود عصابة متخصصة بالسرقة، سيما أن المركبات التي تعرضت للسرقة لم يمض على تركها في الساحة سوى دقائق معدودة، حيث قام اللصوص بوضع لوحة أرقام مزورة لإخراجها من حرم المنطقة الحرة.



ورغم أن عماد أقر بخطأ الموظفين العاملين في المعارض في بعض الأحيان لتركهم المركبات مفتوحة وبداخلها المفاتيح، إلا أنه طالب الجهات المعنية بتطوير نظام الحماية لأن بعض المركبات تعرضت للسرقة وهي مغلقة".



أما التاجر نضال محمد فقال، إنه أوصى العاملين لديه بعدم ترك أي مركبة مفتوحة مهما كانت الأسباب، وعدم تسليم المفتاح لأي زبون لمعاينة المركبة، لكنه أكد أن هذا الحل جزئي ولا يعفي الجهات المعنية في المنطقة من مسؤوليتها بتوفير الأمن والحماية للمستثمرين.



وحذر نضال من ازدياد حوادث السرقة لأن العديد من العاملين في المعارض وحتى المواطنين يتكاسلون أحيانا عن إغلاق المركبة بشكل تام سيما إذا كان وقوفهم لدقائق معدودة.



أما البائع محمد حسين فقال، إن خيار إغلاق المركبة بشكل تام غير عملي، ولن يحد من عمليات السرقة، حيث تفرض طبيعة العمل في المنطقة أن يقوم العامل في بعض الأحيان بترك المركبة مفتوحة من "أجل السرعة"، وأن بعض المركبات التي تعرضت للسرقة تمت متابعة أصحابها من قبل اللصوص لمعرفة مكان إخفائهم للمفاتيح الاحتياطية.



ورغم أن ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد المرايرة أكد، تعرض مركبات من ممتلكاته للسرقة، غير أنه قلل من عدد السرقات بالنظر إلى حجم العمل وازدياد أعداد المركبات، قائلا إن نسبتها لا تتعدى 2 %، لكنه طالب في الوقت ذاته إدارة الجمارك والجهات الأمنية بتوظيف التقنيات الحديثة للحد من أي عملية سرقة مستقبلا، ضاربا مثلا بالكاميرات الذكية التي تستطيع تحديد إذا ما كانت المركبة الخارجة مستوفية كافة الإجراءات.



وقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية في مديرية شرطة محافظة الزرقاء اعتقلت منتصف الشهر الماضي ثلاثة متهمين بسرقة المركبات من المنطقة الحرة، مبينا أن عملية السرقة كانت تتم بوضع لوحات مزورة، ومن ثم إخراجها من المنطقة.

تابعوا هوا الأردن على