آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بنوك محلية تقوم بمنح عملاءها تسهيلات ائتمانية مخالفة وغير مصدقة قانونياً

{title}
هوا الأردن -

قال البنك المركزي الأردني، إن بعض البنوك المحلية تقوم بمنح عملاءها تسهيلات ائتمانية غير مصدقة قانونيا في خطوة وصفها « المركزي» بأنها مخالفة.

وأضاف « المركزي» في تعميم  أن جولات التفتيش على البنوك بينت قيام البعض منها بمنح عدد من العملاء تسهيلات ائتمانية اعتمادا على بيانات مالية غير مصدقة من مدقق حسابات قانوني بحجة ان البيانات المالية المصدقة (المدققة) معدة لغايات ضريبية ولا تعكس الوضع المالي الحقيقي للعميل.

وأشار «المركزي» الى أن البيانات المستخدمة من قبل البنوك تلك لا يمكن التوثق من مدى دقتها وتخالف تعليمات البنك رقم (47 / 2009) والتي تضمنت أن التسهيلات الممنوحة دون توافر دراسة ائتمانية سنوية على الاقل تستند الى بيانات مالية مصدقة تندرج ضمن تعريف التسهيلات الموضوعة تحت المراقبة، اجراءات غير سليمة وغير آمنة مصرفيا.

وقال «إنه سيعمل على التحقق من التزام البنوك بهذه التعليمات ضمن الجولات التفتيشية للمركزي على البنوك».وأكد ضرورة حصول البنوك على مصادقة جمعية المحاسبين القانونيين الاردنيين على صحة توقيع المحاسب القانوني على البيانات المالية الخاصة بالعملاء قبل اعتماد البيانات المالية المقدمة من العملاء لغاية الحصول على تمويل.

ودعا على البنوك ضرورة اعتمادها على البيانات المالية المصدقة من قبل مدقق حساب قانوني في منح العملاء تسهيلات ائتمانية وفق الاصول وتعكس الوضع المالي الحقيقي للعملاء.

يشار الى ان قانون البنك المركزي الاردني صدر عام 1959، ليخلف مجلس النقد الاردني الذي كان قد اسس عام 1950، وتملك الحكومة الاردنية كامل رأس مال البنك المركزي والذي تم زيادته على مراحل، من مليون الى ثمانية عشر مليون دينار اردني، ورغم ملكية الحكومة لرأسماله فان البنك المركزي يتمتع وفق احكام قانونه بشخصية اعتبارية مستقلة.

ومن مهام البنك المركزي إصدار أوراق النقد والمسكوكات في المملكة وتنظيمه، والحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة، وضمان قابلية تحويل الدينار الأردني، وإدارة احتياطيات البنوك، وتعزيز سلامة ومنعة مؤسسات الجهاز المصرفي من خلال تبني أساليب رقابية فعالة وفقا لأحدث المعايير الدولية المطبقة، وتقوية المراكز المالية للمؤسسات المصرفية، وإدارة نظام المدفوعات الوطني، والاحتفاظ باحتياطي المملكة من الذهب والعملات الأجنبية وإدارته، وتوفير البيئة المصرفية الملائمة لحشد المدخرات وتمويل الاستثمار.

تابعوا هوا الأردن على