آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

برشلونة يمضي بثبات نحو اللقب ومانشستر يونايتد يعود لدوامة الهزائم

{title}
هوا الأردن -

تابع برشلونة طريقه نحو الاحتفاظ باللقب بعد فوزه الكبير على مضيفه ايبار 4-0 أمس الأحد في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
على ملعب ايبوروا البلدي، حسم الفريق الكاتالوني النتيجة في الشوط الأول تقريبا بتقدمه بهدفين نظيفين.
وافتتح برشلونة التسجيل في وقت مبكر عبد منير الحدادي الذي لعب أساسيا على حساب البرازيلي نيمار، بعد أن تلقى كرة داخل المنطقة من الأوروغوياني لويس سواريز تابعها في المرمى الخالي (8).
وقبيل نهاية الشوط، قدم الحدادي كرة موزونة للأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تلاعب بالدفاع وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها قوية زاحفة بيسراه على يسار الحارس (41).
وفي الشوط الثاني، حصل ميسي على ركلة جزاء عندما ارتطمت الكرة بيد إيفان راميس الذي حاول ايقاف انفراده، سددها بنفسه وسجل هدفه الحادي والعشرين في البطولة (76).
ووقع الأوروغوياني سواريز على رابع وآخر أهداف المهرجان بعد كرة من سيرخي روبرتو وانفراد في الجهة اليمنى تخلص على اثر من 3 لاعبين والحارس واودعها الشباك (84) رافعا رصيده إلى 26 هدفا في المركز الثاني بفارق هدف واحد عن البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الذي سجل أول من أمس سوبر هاتريك في شباك سلتا فيغو.
ورفع برشلونة رصيده إلى 72 نقطة ووسع الفارق الى 11 نقطة مع مطارده اتلتيكو مدريد الذي لعب لاحقا في ضيافة فالنسيا.
في المقابل، وقف رصيد ايبار الثامن عند 36 نقطة.
وعلى ملعب مانويل رويز دي لوبيرا وأمام اكثر من 43 الف متفرج، حقق ريال بيتيس فوزا متأخرا على ضيفه غرناطة 2-0.
وسجل السنغالي الفريد ندياي الهدف الاول من ضربة رأس اثر ركنية نفذها خواكين (85)، وروبن كاسترو الثاني في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة (90+5).
ورفع بيتيس رصيده الى 34 نقطة في المركز الحادي عشر، وبقي غرناطة الثامن عشر والمهدد بالهبوط على نقاطه الـ26 السابقة.
البريمير ليغ
قلب ليفربول بعشرة لاعبين الطاولة على مضيفه كريستال بالاس وانتزع فوزا ثمينا 2-1 ملعب "سيلهورت بارك" في لندن أمس الأحد ضمن مباريات الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
وواصل ليفربول صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي وهو أمر لم يحدث منذ عام تقريبا، فرفع رصيده إلى 44 نقطة وارتقى إلى المركز السابع مع مباراة مؤجلة أمام جاره ايفرتون، فيما تجمد رصيد كريستال بالاس الذي فشل للمباراة الثانية عشرة على التوالي في تحقيق الفوز، عند 33 نقطة في المركز الخامس عشر.
وثأر ليفربول لخسارته أمام كريستال بالاس بالنتيجة ذاتها ذهابا على ملعب انفيلد رود في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
واحتفظ مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب بصانع الالعاب الدولي البرازيلي فيليبي كوتينيو ودانيال ستاريدج على مقاعد الاحتياط، فيما غاب البرازيلي الآخر لوكاس ليفا بسبب الاصابة.
وكان كريستال بالاس البادىء بالتسجيل عبر الويلزي جو ليدلي بتسديدة قوية من خارج المنطقة أسكنها على يمين الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه (48).
ودفع كلوب بكوتينيو مكان المدافع جون فلاناغان لتعزيز خط الهجوم في الدقيقة 61، بيد انه تلقى ضربة موجعة بعد دقيقة واحدة اثر طرد جناحه الدولي جيمس ميلنر لتلقيه الإنذار الثاني، لكن ذلك لم يمنعه من ادراك التعادل عبر البرازيلي روبرتو فيرمينو عندما استغل كرة خاطئة من حارس المرمى اليكس ماكارثي فتوغل داخل المنطقة ولعبها على يساره (72).
وحرم القائم الأيسر مدافع ليفربول، الاسباني البرتو مورينو من هدف محقق بوقوفه في وجه تسديدة قوية اطلقها من خارج المنطقة.
وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة وتحديدا في الدقيقة الرابعة الأخيرة من الوقت بدل الضائع، توغل الدولي البلجيكي كريستيان بنتيكي، بديل مواطنه ديفوك اوريجي، داخل المنطقة وسقط على الارض اثر احتكاك مع المدافع الإيرلندي داميان ديلاني فاحتسب الحكم ركلة جزاء مثيرة للجدل انبرى لها بنتيكي بنفسه مانحا الفوز لفريقه (90+6).
وعلى ملعب "ذي هوثورنز" وأمام 24878 متفرجا، أخمد وست بروميتش البيون انتفاضة مانشستر يونايتد بالفوز عليه 1-0.
ويدين وست بروميتش البيون بفوزه الأول على يونايتد على أرضه منذ العام 1984، إلى مهاجمه الدولي الفنزويلي سالومون روندون الذي تلقى كرة عرضية من الجهة اليسرى من المدافع البلجيكي سيباستيان بوكونيولي فهيأها لنفسه بيسراه من مسافة قريبة واطلقها قوية بالقدم ذاتها وأسكنها على يسار حارس المرمى الدولي الاسباني دافيد دي خيا (66)، وهو الهدف السابع لروندون في 25 مباراة في الدوري.
ودفع مانشستر يونايتد ثمن الخطأ الساذج للاعب وسطه الدولي الاسباني خوان ماتا بطرده في الدقيقة 26 لتلقيه انذارين في مدى دقيقتين و19 ثانية فعانى زملاؤه من النقص العددي وغاب الضغط الهجومي وكذلك الفرص باستثناء بعض المناوشات للدولي الفرنسي انتوني مارسيال دون جدوى.
ولعب الواعد ماركوس راشفورد صاحب ثنائيتين في أول مباراتين له مع فريق "الشياطين الحمر" اساسيا في ظل استمرار غياب واين روني بسبب الاصابة بيد انه لم يجد طريقه إلى الشباك لقلة الفرص التي سنحت أمامه.
وهي الخسارة الأولى لمانشستر يونايتد بعد 4 انتصارات متتالية في مختلف المسابقات، ففشل في اللحاق بجاره مانشستر سيتي إلى المركز الرابع واستعادة المركز الخامس من وست هام يونايتد الفائز على مضيفه ايفرتون 3-2 أول من أمس السبت.
وتراجع مانشستر يونايتد إلى المركز السادس بعد ان تجمد رصيده عند 47 نقطة، فيما رفع وست بروميتش البيون رصيده إلى 39 نقطة في المركز الحادي عشر.
سيري أ 
استعاد يوفنتوس بطل المواسم الأربعة السابقة صدارة الترتيب اثر فوزه على مضيفه اتالانتا 2-0 أمس الأحد في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.
على ملعب اتليتي اتزوري ديتاليا، زار فريق "السيدة العجوز" شباك مضيفه بعيد منتصف الشوط الأول اثر حصوله على ركلة ركنية وتمريرة رأسية من الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الى المدافع اندريا بارزاغلي تابعها في الشباك (24).
وفي الشوط الثاني، أضاف البديل الغابوني ماريو ليمينا الذي نزل مكان الألماني سامي خضيرة، الهدف الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة (86).
ورفع يوفنتوس رصيده إلى 64 نقطة وتقدم بفارق 3 نقاط على نابولي الذي احتل الصدارة موقتا بعد فوزه الكبير أول من أمس على ضيفه كييفو 3-1.
وعلى ملعب "تشيتا دل تريكولوري"، حقق ساسوولو مفاجأة كبرى بتغلبه على ضيفه ميلان 2-0 وأبقاه في المركز السادس برصيد 47 نقطة رافعا رصيده إلى 44 نقطة في المركز السابع.
وفاجأ ساسوولو ضيفه بهدف السبق اثر ركنية نفذها دومينيكو بيراردي وتابعها في الشباك الغاني الفريد دنكان (27).
وفي الشوط الثاني، صعب ساسوولو مهمة ميلان بتسجيله الهدف الثاني بعد كرة من الكرواتي سيمي فرساليكو إلى نيكولا سانسوني تابعها بيمناه في شباك جانلويجي دوناروما (72).
ونقصت صفوف ساسوولو بطرد مهاجمه الفرنسي غريغوار ديفريل لنيله الانذار الثاني (76) دون أن يستغل ميلان الوضع الجديد.
وعلى الملعب الاولمبي الكبير، تعادل تورينو مع ضيفه لاتسيو 1-1.
وتقدم صاحب الارض في وقت مبكر بواسطة اندريا بيلوتي الذي سدد كرة من زاوية صعبة داخل المنطقة (12).
وفوت تورينو فرصة تعزيز تقدمه عندما اهدر تشيرو ايموبيلي ركلة جزاء احتسبت بعد عرقلة من البرازيلي دانيلو كاتالدي لبيلوتي (22).
ولم يستطع تورينو المحافظة على تقدمه في الشوط الثاني، وساهم لاعبه الأرجنتيني كريستيان مولينمارو في ركلة جزاء بعد مخاشنته للسنغالي كيتا بالدي دياو نفذها بنجاح الأرجنتيني الآخر لوكاس بيليا مدركا التعادل (78).
ورفع لاتسيو الثامن رصيده الى 38 نقطة مقابل 33 نقطة لتورينو الثاني عشر.
على ملعب لويجي فيراريس، فاز جنوا مع امبولي 1-0، وانتظر جنوا حتى بداية الشوط الثاني لافتتاح التسجيل بعد عرضية من اليسيو تشرتشي إلى لوكا ريغوني تابعها في المرمى (48).
وشهد ملعب ماتوزا مفاجأة كبيرة ايضا تمثلت بفوز فروزينوني على اودينيزي 2-0،
وتقدم الفريق المحلي الصاعد حديثا إلى النخبة بقذيفة من خارج المنطقة اطلقها دانيال تشوفاني استقرت في أسفل الزاوية اليمنى (12).
وفي الشوط الثاني، عزز المدافع ليوناردو بلانشار تقدم فروزينوني من ضربة رأس اثر عرضية نفذها البونسي دانيال بافلوفيتش من ركلة حرة (60).
وتعادل بولونيا مع ضيفه كاربي 0-0.
البوندسليغا
فشل ماينتس في استعادة المركز الرابع من شالكه بسقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه دارمشتات 0-0 أمس الأحد على ملعب "كوفاس" وأمام 34 ألف متفرج في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.
ولم يستفد ماينتس الذي كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل في المرحلة الماضية بإلحاقه الخسارة الأولى لبايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة على ارضه والثانية هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1، من عاملي الأرض والجمهور وخسارة شريكه السابق في المركز الرابع بوروسيا مونشنغلادباخ أمام مضيفه فولفسبورغ 1-2 أول من أمس السبت في افتتاح المرحلة.
كما أهدر ماينتس فرصة تحقيق الفوز الثالث على التوالي واكتفى بنقطة واحدة رفع بها رصيده إلى 40 نقطة وتراجع إلى المركز الخامس بفارق نقطة واحدة خلف شالكه الذي كان انتزع المركز الرابع بفوزه على مضيفه كولن 3-1 أول من أمس، فيما رفع دارمشتات رصيده إلى 26 نقطة في المركز الخامس عشر.
الدوري الهولندي
استمرت المطاردة بين ايندهوفن المتصدر وحامل اللقب ومطارده أياكس امستردام وبقي الفارق بينهما نقطة واحدة بعد فوز الأول على مضيفه غرونينغن 3-0، والثاني على مضيفه فيللم تيلبورغ 4-0 في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الهولندي لكرة القدم.
في المباراة الأولى، سجل ييترو فيليمز (7) ودافي بروبر (51) ويورغن لوكاديا الأهداف فارتفع رصيد أيندهوفن إلى 65 نقطة.
وفي الثانية، سجل البولندي اركاديوش ميليك (43) وريتشيدلي بازور (52) ولاسه شونه (60) ودافي كلاسن (65) أهداف أياكس فصار رصيده 64 نقطة.
وتشبث فيينورد بالمركز الثالث بعد أن صار رصيده 43 نقطة إثر فوزه على ضيفه كامبور بثلاثة أهداف لينز تورنسترا (36) وديرك كاوت (79) وايلييرو ايليا (85) مقابل هدف لمارتين بارتو (70).
وبقي ألكمار شريكا لفيينورد بنفس الرصيد بفوزه على ضيفه اكسلسيور بهدفين نظيفين سجلهما ديريك لوكاسن (57) وفنسنت يانسن (77) من ركلة جزاء تسبب بها ساندر فيشر وطرد.
واحتفظ أوتريخت بالمركز الخامس بعد فوزه الكبير على مضيفه هيرينفين الذي نقصت صفوفه في الدقيقة 31 بطرد جوي فان دن برغ، 4-0 سجلها الألماني أندرياس لودفيغ (6) ورود بويمانز (75 و78) والألماني كريستيان كوم (86).
وفاز دن هاغ على تونتي انشيده بهدفين للدنماركي توماس كريستنسن (2) والبلجيكي تيموثي ديريك (52 من ركلة جزاء) مقابل هدف للمغربي حكيم زياش (80).
وتغلب تسفوله على غرافشاب بهدفين لستيفان نييلاند (23 و32) مقابل هدف للبجيكي ناثان كاباسيلي (67)، ونيميغن على هيراكليس الميلو بهدف وحيد للفنزويلي كريستيان سانتوس (88).
وسقط رودا كيركراده امام فيتيس ارنهم بهدف لمايكه فان دوينن (59) مقابل هدفين للانجليزي ايساياه براون (34) والصيني يونينغ جانغ (90). -(أ ف ب)

تابعوا هوا الأردن على