آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

أبو حمور: 60 % نسبة المخزون المائي في السدود

{title}
هوا الأردن -

أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور ان نسبة المخزون المائي في سدود المملكة وصلت إلى 60 %، مشيرا الى أن هذه الكميات تساوي 197 مليون متر/ مكعب من أصل 325 مليون متر هي السعة التخزينية للسدود.

 


وقال أبو حمور لـ"الغد" إنه من المبكر الحكم على الكميات المخزنة في السدود نظرا لعدم انتهاء الموسم المطري والذي يستمر حتى منتصف الشهر المقبل، مبينا أن عمليات الضخ الحالية تسير بحسب الموازنة المائية السنوية التي وضعتها سلطة وادي الأردن لمواجهة نقص مياه الري وانخفاض مخزون السدود.
وأشار الى أن السلطة تسعى لرفع مخزون المياه في سدودها إلى 400 مليون متر مكعب مع حلول العام 2020، لمواجهة العجز المائي لكافة الاستخدامات.

 


وبلغت كميات المياه المخزنة في سد الوحدة 54,41 مليون متر من أصل 110 ملايين متر بنسبة 49 %، وسد الملك طلال  65,83 من أصل 75 مليون بنسبة تخزين 88 %، فيما بلغت نسبة تخزين سد الكرامة 17,65 من أصل 55 مليون متر مكعب، والموجب 24،50 مليون متر مكعب من أصل 29 مليون متر مكعب بنسبة 84 %، والكفرين 5،38 من 8,45 بنسبة تخزين 64 % ووادي العرب 9,95 من 16،78 بنسبة 59%، والوالة 5،94 مليون من أصل 8,17 بنسبة تخزين 73 %، وسد التنور 11,46 من كامل سعته البالغة 16,8 بنسبة 68 %، ووادي شعيب 100 % بـ1,43 مليون متر مكعب بكامل سعته التخزينية.

 


وأكد أمين عام السلطة أنه ونظرا لشح المصادر المائية فإن سلطة وادي الأردن ستستكمل بناء عدد من السدود  في مختلف مناطق المملكة بهدف تعزيز المخزون المائي والتخفيف من العجز الذي تعاني منه المملكة كل عام، مضيفا أن النسب التخزينية لهذا العام كانت أقل من المعدل العام، والوزارة تسعى للحفاظ على المخزون الاستراتيجي في كل سد ليستفاد منه في سنوات الجفاف التي يتوقع حدوثها بين الحين والآخر واستيفاء متطلبات الري في فترة الصيف.

 


وتعتمد المصادر المائية في الأردن بشكل رئيس على مياه الأمطار التي تتصف بشحها وتذبذبها الكمي مكانا وزماناً، ويتراوح معدل الهطل المطري السنوي على المملكة بين 50 و600 ملم، في حين تقدر نسبة الهطل المطري بـ90 % من مساحة المملكة بنحو 300 ملم فما دون.

تابعوا هوا الأردن على