آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

مطالبة بإستعادة حقوق أهالي الفحيص من "لافارج"

{title}
هوا الأردن -
طالب نقيب الجيولوجيين صخر النسور شركة مصانع الاسمنت (لافارج) بإعادة تأهيل الأراضي التي استخدمتها الشركة في منطقة الفحيص بما يتواءم مع القوانين والتشريعات الأردنية النافذة.
 
وقال النسور في ندوة عقدها منتدى الفحيص الثقافي بالتعاون مع حزب الحياة تحدث فيها عضو مجلس النقابة محمد المحتسب ورئيس المجلس المركزي لحزب الحياة اديب عكروش، ان الشركة تنوي إخلاء المنطقة وتفكيك المصنع وهذا بحاجة إلى تقديم دراسات تقييم أثر بيئي استناداً لقانون (نظام تقييم الأثر البيئي رقم 37 لسنة 2005) .
 
وتطرق النسور إلى الآثار البيئية والصحية المترتبة على أعمال التعدين على مدار 65 عاماً عندما تم استملاك الأراضي عام 1951 لغايات المنفعة العامة لإقامة مصنع الإسمنت، حيث بلغت مساحات الأراضي المستملكة 1800 دونم وتعتبر من أفضل مناطق غرب عمان.
 
فيما اكد المحتسب أن دراسة تقييم الأثر البيئي خلال مراحل إعادة التأهيل هي مسؤولية وزارة البيئة.
 
من جانبه، اكد عكروش ضرورة إعادة الأراضي لأصحابها لانتهاء الغاية التي تم استملاك الأراضي من أجلها وضرورة تدخل الحكومة باتخاذ قرار بإعادة الحقوق إلى أصحابها.
 
ودعا عكروش مؤسسات المجتمع المدني للتكاتف لحماية الفحيص من الآثار البيئية المترتبة على وجود مقالع بارتفاعات عالية تسبب خطورة على اهالي المدينة.
 
وقال امين عام حزب الحياة الدكتور عبدالفتاح الكيلاني ان قضية تأهيل المناجم قضية وطنية وليست قضية اهالي الفحيص وحدهم وان على الجميع دعم اهالي الفحيص للوصول الى مطالبهم العادلة بإعادة الاراضي الى مالكيها الحقيقيين من ابناء المدينة.
 
وحضر الندوة الامين العام السابق للحزب ظاهر عمرو ومفوض حقوق الانسان الدكتور موسى بريزات ووزير المياه السابق موسى ضافي الجمعاني وعدد من اهالي الفحيص.
تابعوا هوا الأردن على