آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

من هو كاتب العدل (المحامي) ؟

{title}
هوا الأردن -

أكد محامون السبت أن سماح وزارة العدل لخمسة محامين مزاولة مهنة كاتب العدل ستسهل الاجراءات الحكومية مثل تصديق القرارات والعقود على مدار الساعة .

وقال المحامون إن السماح للمحامي بمزاولة مهنة كاتب العدل سيسهم في تسهيل عمل المواطنين بحيث يصبح هذا الشخص متاح في جميع الأوقات ويستطيع اجراء معاملات عدلية للذين تضطرهم ظروف خاصة كالسفر بعد انتهاء الدوام الرسمي.

وأشاروا إلى أن كاتب العدل لا يتقاضى سوى الرسوم المطلوبة لتسيير المعاملات بالإضافة للاتعاب العادية التي يتم تقديرها وفق الجهد المبذول من قبله .



وطالبوا بعدم تقييد هذة المهنة بأشخاص معينين بل تصبح متاحة للجميع والأعلان عن الحاجة لمثل هذة المهنة بالصحف الرسمية لكي يتاح للجميع التقدم اليها .



وادى خمسة محامين مزاولين اليمين القانونية امام وزير العدل الدكتور بسام التلهوني للترخيص لهم لمزاولة اعمال الكاتب العدل وهي أول دفعة، بعد اجتيازهم للشروط والمتطلبات اللازمة للترخيص المنصوص عليها في نظام ترخيص الكاتب العدل.



وحصل هؤلاء المحامون على الترخيص بعد اجتيازهم امتحان القبول للقيام بمزاولة أعمال الكاتب العدل المرخص، والذي تم عقده من قبل لجنة متخصصة برئاسة الأمين العام للوزارة وأربعة أعضاء تم تعيينهم من قبل الوزير اشتمل على امتحان كتابي وشفوي ومقابلة شخصية.



وكاتب العدل المرخص هو من يرخص له ليقوم بمهام وظيفة الكاتب العدل او بعضها والمنصوص عليها في القانون، مضيفا ان هذا النظام يعطي مجالاً لترخيص كتاب العدل من فئة القضاة السابقين او المحامين الأساتذة للقيام ببعض اعمال الكاتب العدل الامر الذي من شأنه توفير الخدمة للمواطنين على مدار الساعة خاصة للذين تضطرهم ظروف خاصة كالسفر بعد انتهاء الدوام الرسمي، من أجل إجراء معاملات عدلية.

تابعوا هوا الأردن على