آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

معايير جديدة لدخول المنتجات المصرية للأردن

{title}
هوا الأردن -

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن وضع مؤسسة المواصفات والمقاييس مؤخرا معايير ومتطلبات جديدة لدخول المنتجات المصرية إلى السوق المحلية. 


وبينت المصادر أن المعايير الجديدة جاءت في ظل عدم وجود اعتراف متبادل بشهادات المطابقة، والتي تسهل دخول المنتجات الاردنية إلى السوق المصرية.


واوضحت المصادر ذاتها ان المعايير التي وضعت على مستوردات المملكة من مصر تتضمن التدقيق بسجل تجاري ساري المفعول، والتأكد من العلامة التجارية، واعتماد نتائج الفحوصات من مختبر دولي خارجي.  


وكانت السلطات المصرية بدأت مؤخرا تطبيق اشتراطات على جميع المستوردات تتضمن التسجيل في موقع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية، وتقديم وثائق مصدقة تشمل شهادة بالكيان القانوني للمصنع والتراخيص الصادرة له، وبيان بالأصناف التي ينتجها وعلاماتها التجارية، وإضافة العلامة التجارية الخاصة بالمنتج والعلامة التجارية التي يتم انتاجها بموجب ترخيص من الجهة المالكة لها، وكذلك تقديم شهادة مصدقة بأن المصنع المنتج يطبق نظام رقابة على الجودة صادر عن جهة معترف بها من الاتحاد الدولي للاعتماد (ILAC)، أو المنتدى الدولي للاعتماد (LAF)، أو من جهة حكومية مصرية أو اجنبية يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية.


واعتبر صناعيون ان الاشتراطات المصرية الجديدة من شأنها أن تؤثر سلبا على انسياب البضائع الاردنية للسوق المصرية التي تعتبر من بين الاسواق الرئيسية أمام الصادرات الوطنية.


وقال هؤلاء ان الاجراءات التي أعلنت عنها الحكومة لتسهيل اجراءات التصدير إلى مصر غير كافية ولن تسهم في حل المشكلة، بل تزيد من الاعباء المالية على الصناعيين، داعين إلى ضرورة اللجوء إلى سياسية المعاملة بالمثل وهي سياسة متعارف عليها عالميا.


يشار ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين شكلت الشهر الماضي لجنة متابعة مع الجانب المصري لتسهيل وتبسيط إجراءات تسجيل المصانع الأردنية المصدرة لمصر، ولاحقا وافق الجانب المصري على منح المصدرين الأردنيين تسجيلاً مؤقتا في سجل المؤهلين للتصدير إلى مصر اعتمادا على شهادات التسجيل المبدئية للعلامات التجارية للمصانع الأردنية الصادرة من مديرية حماية الملكية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، وذلك حتى تسجيلها بشكل نهائي، واعتماد الشهادات الصادرة من مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية كجهة مانحة للشركات والمصانع الأردنية للشهادات والوثائق التي تثبت تطبيقها لأنظمة الجودة.


ويميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح الجانب المصري، حيث بلغت مستوردات المملكة من مصر خلال العام الماضي حوالي 550 مليون دولار، مقابل صادرات أردنية لم تتجاوز الـ 120 مليون دولار.

تابعوا هوا الأردن على