آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

الوحدات والفيصلي يخرجان من‘‘الباب الخلفي‘‘ لكأس الاتحاد الآسيوي

{title}
هوا الأردن -

لم يكن أكثر المتشائمين يتوقع تلك النهاية المحزنة لممثلي الكرة الأردنية الفيصلي والوحدات في كأس الاتحاد الآسيوي، وعلى مدار يومين متتاليين خرج الوحدات والفيصلي من دور الستة عشر، ليضيعا على نفسيهما فرصة مواصلة المنافسة على اللقب والظفر بالجائزة المالية ومقدارها مليون دولار، والتي كان الحصول عليها كافيا لإخراج الناديين من المشاكل المالية، وإجراء صفقات احتراف حقيقية مع لاعبين من الخارج يمكنهم أن يشكلوا إضافة نوعية.

 


الوحدات بصفته بطل الدوري والفيصلي بطل الكأس لموسم 2014-2015، شاركا في النسخة الثالثة عشرة من البطولة، التي غابت عنها الأندية الكويتية بفعل قرار "الفيفا"، وأضحت الفرصة سانحة أمام الفريقين الأردنيين للمنافسة بقوة، لاسيما وأن الأندية العراقية والسورية واللبنانية والبحرينية ليست بحال أفضل، لكن ممثلي الكرة الأردنية تخليا عن لقبي "المارد" و"الزعيم"، وتحولا الى "حملين وديعين"، ولم يستطيعا الصمود أمام فرق بعضها كان سيخرج خاسرا برقم قياسي من الأهداف، لو أن الوحدات والفيصلي كانا في أفضل حال.

 


لكن المشهد كان غريبا لاسيما من قبل الوحدات بصورة أكبر من الفيصلي، فمن يُصدق حتى الآن أن الوحدات خسر أمام الحد البحريني بنتيجة قاسية وقياسية "2-6"؟، ومن يصدق الأرقام التي تمخضت عن مشاركة الفريقين في بطولة، تضم الصفوف المتأخرة من الأندية الآسيوية؛ حيث إن نخبة الأندية تشارك في دوري أبطال آسيا، ومع ذلك فهناك من يصدق نفسه واهما أنه في مقدور الأندية الأردنية أن تشارك بدوري أبطال آسيا!.

 


الفيصلي لعب 7 مباريات في النسخة الحالية؛ حيث فاز في 3 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر مثلهما، وجمع 11 نقطة فقط، وسجل 10 أهداف ودخل مرماه 7 أهداف، في حين لعب الوحدات 7 مباريات؛ حيث فاز في مباراتين وتعادل في مثلهما وخسر 3 مباريات ولم يجمع سوى 8 نقاط، وسجل 11 هدفا ودخل مرماه 14 هدفا، ما يعني أن ممثلي الكرة الأردنية لعبا 14 مباراة؛ حيث فازا في 5 مباريات وخسرا في مثلها وتعادلا 4 مرات وجمعا 19 نقطة من أصل 42 نقطة مفترضة، وسجلا 21 هدفا ودخل مرميهما 21 هدفا.

 


هذه الأرقام السيئة كانت نتاجا لمشاركة هي الأسوأ للفرق الأردنية على صعيد البطولة؛ حيث كانت طموحات الفريقين وجماهير الكرة الأردنية عموما أكبر من الخروج من دور الستة عشر، وإن كانت المؤشرات قد أوحت لاحقا بالخروج المبكر، بعد الصورة المهزوزة التي ظهرا عليها في الموسم الماضي لاسيما دوري المحترفين، حتى وإن توج الوحدات بلقب الدوري والفيصلي وصيفا وتوج الفيصلي بلقب كأس الكؤوس والوحدات وصيفا.

 


معاناة الفريقين في المسابقات المحلية والآسيوية خلال الفترة الماضية كانت واضحة للعيان، ومن كانا يعرفان بـ"واجهة الكرة الأردنية" أصبحا يسببان الصدمة تلو الأخرى لجماهيرهما وجماهير الكرة الأردنية عموما، فالأداء سيئ والنتائج أسوأ والمستقبل ينذر بالخطر.

 


ولم يستطع الفريقان التعامل مع البطولة الآسيوية كما يجب، لأنهما لا يضمان أفضل اللاعبين ولا يستقران على المدربين، وثمة خلل ملموس في الإعدادين البدني والنفسي، ما جعل معظم مقومات الفوز تغيب عنهما وتكثر بدلا من ذلك أسباب الخسارة تلو الأخرى.

 


كان من الواجب على الناديين التركيز بشكل أفضل على البطولة الآسيوية، لأنه بالإضافة الى لقبها المعنوي فثمة جائزة مالية مغرية، لكن الفريقين لم يضما محترفا واحدا يشكل إضافة نوعية، كما كان حراس المرمى والمدافعون على وجه التحديد في أضعف حال، وبالطبع لا يقل المهاجمون ولاعبو الوسط سوءا عنهم.

 


سقوط "قطبي الكرة الأردنية" بـ"الضربة القاضية" يفاقم معاناة الكرة الأردنية، ويشير بوضوح الى أن الأندية والمنتخبات الوطنية "في الهوا سوا" وأن الإخفاق أصبح عنوانا لمشاركاتها، في الوقت الذي لم يحرك فيه اتحاد كرة القدم ساكنا، وكأن المسألة برمتها لا تعنيه!.. بطولات ضعيفة واحتراف "وهمي" ومنتخبات وأندية لم تعد رقما صعبا في البطولات، فهل من حراك يشخص الحال بمهارة "طبيب" يستطيع وضع اليد على الجرح وإيجاد الدواء اللازم؟.

 


نتائج الوحدات والفيصلي في البطولة


المجموعة الأولى


- الوحدات * الحد البحريني 2-0، سجلهما البرازيلي توريس وأحمد أبو كبير.
- الوحدات * العهد اللبناني 2-3، سجل للوحدات توريس وبهاء فيصل.
- الوحدات * التين اسير التركماني 1-1، سجل للوحدات توريس.
- الوحدات * التين اسير التركماني 0-0.
- الوحدات * الحد البحريني 2-6، سجل للوحدات توريس وعبدالله ذيب.
- الوحدات * العهد اللبناني 3-2، سجل للوحدات أحمد هشام ومحمد مصطفى وبهاء فيصل.
المجموعة الثانية


- الفيصلي * الاستقلال الطاجيكي 0-0.
- الفيصلي * نفط الوسط العراقي 2-1، سجل للفيصلي ياسين البخيت وسالم العجالين.
- الفيصلي * الاستقلال اللبناني 1-1، سجل للفيصلي ماهر الجدع.
- الفيصلي * طرابلس اللبناني 3-1، سجل للفيصلي بهاء عبدالرحمن ونهار شديفات وياسر الرواشدة.
- الفيصلي * الاستقلال الطاجيكي 4-2، سجل للفيصلي خليل بني عطية 2 ومحمد الرفاعي وياسين البخيت.
- الفيصلي * نفط الوسط العراقي 0-1.
دور الستة عشر


- الوحدات * القوة الجوية العراقي 1-2، سجل للوحدات عبدالله ذيب.
- الفيصلي * المحرق البحريني 0-1.


تابعوا هوا الأردن على