آخر الأخبار
ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد ticker العرموطي: حكومة الظل يجب ان تكون تحت القبة تستجوب وتطرح الثقة ticker انقضاض النواب على "وزارة حسان" قد يُؤجّل إلى مُنتصف نوفمبر وتوقعات باستمرار الاعيان ticker الصفدي يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة وجرها إلى أتون حرب إقليمية ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي

إقرار التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع والفرز وجمع الأصوات اليوم

{title}
هوا الأردن -

يقر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في جلسته اليوم، التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع والفرز وجمع الاصوات، لتضاف إلى ما سبق من تعليمات تنفيذية نشرت بالجريدة الرسمية، تخص : الترشح، وإعلان النتائج وتنظيم الاعتراضات بشأنها، واعتماد مندوبي مفوضي القوائم والمرشحين.

 


التعليمات التنفيذية الخاصة، باعتماد الصحفيين والإعلاميين والعاملين في المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، المحليين والدوليين، لتغطية مجريات الانتخابات المقبلة.

 


ابرز التعليمات التنفيذية الخاصة، بإعداد جداول الناخبين الصادرة، استنادا لاحكام المواد: (3) و(4) و(5) و(6) و(28) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.

 


وتتولى دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالتنسيق مع الهيئة، إعداد جداول أولية للناخبين باستخدام أجهزة الحاسوب، وعلى أساس الرقم الوطني لكل من يحق له الانتخاب، مرتبة ذكورا وإناثا.

 


كما تعتبر الجداول النهائية لانتخابات الثالث والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2013 النيابية، أولية للناخبين، يضاف اليها اشخاص مؤهلون غير مسجلين في الجداول النهائية للناخبين في تلك الانتخابات، بناء على مكان إقامة الناخب في قيود الدائرة، ومن لم يكونوا مؤهلين في الانتخابات تلك، واصبحوا مؤهلين بعد زوال اسباب حرمانهم او وقف حقهم بالاقتراع، والناخبين الذين بلغوا 18 سنة شمسية من عمرهم منذ مستهل كانون الأول (ديسمبر) 2012 الى ما قبل مرور 90 يوماً من التاريخ المحدد لإجراء الاقتراع بناء على مكان إقامة الناخب في قيود الدائرة.

 


كما يضاف اليها أشخاص غير محددي مكان الاقامة أو مقيمين خارج المملكة، وليس لهم محل اقامة داخلها، كما لا تدرج اسماء أي من منتسبي القوات المسلحة/ الجيش العربي والمخابرات العامة والأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني خلال وجودهم في الخدمة الفعلية، باستثناء المستخدم المدني.

 


كذلك لا تدرج اسماء من صدر بحقهم احكام قضائية مكتسبة الدرجة القطعية تتعلق بالحجر والافلاس، ولا تدرج اسماء المتوفين في جداول الناخبين أو الذين صدر بحقهم قرار بفقد الجنسية أو التخلي عنها.

 


ويحق لأي من ابناء الدائرة الانتخابية المقيمين خارجها، خلال 14 يوماً من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الاولية للناخبين، الطلب خطيا من دائرة الاحوال المدنية، تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأبناء تلك الدائرة الانتخابية.

 


كما يحق للناخب الشركسي أو الشيشاني أو المسيحي خلال المدة المشار اليها في المادة (5) من هذه التعليمات، الطلب خطياً من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الخاص باي دائرة انتخابية، ضمن المحافظة التي يقيم فيها في حال وجود مقعد لاي منهم، أو في أي محافظة اخرى اذا لم يتوافر في المحافظة مقعد لاي منهم، تنفيذاً لاحكام البندين: (2) و(3) من الفقرة (ز) من المادة (4) من القانون، وعلى الدائرة التحقق من صحة الطلب وفقا لسجلاتها.

 


كما يشكل في كل مكتب أحوال مدنية وجوازات بقرار من مدير عام الدائرة، لجنة تسمى (لجنة البت في الطلبات)، وتتحقق اللجنة من صحة الطلب أو عدمه، بالاستناد لقيود وسجلات الدائرة بما فيها سجل الحاسب الآلي وفقاً لمكان الاقامة والوثائق المرفقة بالطلب.

 

 


وتفصل الدائرة في الطلبات المقدمة اليها وفق احكام القانون خلال 14 يوماً من تاريخ تقديمها، وفقا لإدراج اسم الشخص في جدول الناخبين، وضمن دائرته الانتخابية وفقاً لمكان الاقامة، وتصحيح الخطأ الوارد في البيانات الخاصة بالناخب، وتغيير مكان الاقامة، مرفقاً الاوراق والوثائق الثبوتية التي تحددها الدائرة، وتغيير الدائرة الانتخابية للناخب المقيم خارجها، وتصحيح مركز الاقتراع والفرز الذي يرغب الناخب بالادلاء بصوته فيه.

 


وتقوم الدائرة بتثبيت اسم دائرة البادية الانتخابية التي ينتمي اليها الناخب، اذا كان من ابناء البادية المقيمين خارج مناطق البادية حسب دوائر البادية التي ينتمون اليها، وللدائرة الاستئناس برأي مستشارية العشائر بهذا الخصوص.

 


واذا كان الناخب من غير ابناء البادية مقيماً في لواء يقع ضمن أي من مناطق البادية الثلاث، وكان لهذا اللواء دائرة انتخابية من غير دوائر البادية، فتسجل في جداول الناخبين لهذه الدائرة الانتخابية التي يقيم فيها.

 


كما واذا كان الناخب من غير ابناء البادية مقيماً في أي من مناطق البادية الثلاث، وليس له دائرة انتخابية في تلك المنطقة، فيسجل في جداول الناخبين الخاصة بمركز المحافظة التابعة لها تلك المنطقة.

 


وتعرض الهيئة الجداول الخاصة بنتيجة الاعتراضات المقدمة اليها لمدة سبعة أيام عبر رؤساء الانتخاب وفقا لاحكام الفقرة (د) من المادة (4) من هذه التعليمات.

 


وعند اعتماد المجلس لجداول الناخبين المرسلة اليه من الدائرة، تعتبر تلك الجداول نهائية للناخبين، ولا يجوز اجراء أي تعديل عليها، وتجرى الانتخابات النيابية بمقتضاها.

 


كما اجازت التعليمات تعديل جداول الناخبين النهائية، لغايات تمكين الكوادر العاملة في الانتخابات من ممارسة حقهم في الاقتراع.

 


وتنشر "الغد" على موقعها الإلكتروني تفاصيل التعليمات كاملة.

تابعوا هوا الأردن على