آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

توحيد رسوم تصدير الورق الهالك وإلغاء شرط الكمية

{title}
هوا الأردن -

وافقت الحكومة مؤخرا على توحيد الرسوم المفروضة على كل طن يصدر من الورق الهالك يندرج ضمن البند الجمركي 470710 لتصبح 10 دنانير بصرف النظر عن الكمية.


وكانت الحكومة تتقاضى قبل الاتفاق رسوما تصديرية تبلغ 10 دنانير عن كل طن من الورق الهالك، لكن في حال تجاوزت الكمية المصدرة عتبة 3500 طن شهريا، ترتفع قيمة الرسوم عن كل طن زيادة عن هذه العتبة إلى 100 دينار.


ويشمل القرار المشار إليه قصاصات المطابع غير الملونة وورق الدوبلكس والجرائد والورق الابيض السادة وورق الدفاتر والمجلات. 


وبالنسبة للورق الهالك من الكرتون البني والابيض والرمادي، وافقت الحكومة على توصية من لجنة مختصصة بتوحيد رسوم تصدير الورق الهالك عند 25 دينارا، والمندرج ضمن البنود الجمركية (470720 و470730 و470790) دون تحديد حصة شهرية، وذلك اعتبار من يوم الخميس الماضي.


وتضم اللجنة التي اوصت بتوحيد رسوم تصدير الورق الهالك دون تحديد حصة تصديرية مندوبا عن كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة البيئة ودائرة الجمارك العامة، اضافة الى مندوب عن غرفة صناعة الاردن وتجارة الاردن.


والورق الهالك هو ناتج عن مخلفات المصانع من الكرتون والورق الذي لا يصلح للاستخدام إلا من خلال اعادة تدويره وتصنيعه من جديد. 


ويشمل القرار صادرات المملكة من الورق الهالك الى المناطق الحرة، اضافة الى الداخل من المملكة الى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باستثناء بضاعة الترانزيت. ويستمر العمل بالقرار الى  حين صدور قرار جديد بالغائه.


ويتم تصدير الورق الهالك إلى مناطق عدة منها الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر وباكستان ولبنان والهند وتايلاند والفلبين والسويد والكويت وتركيا.


وقال ممثل قطاع الأثاث المكتبي والقرطاسية في غرفة تجارة الاردن خالد حبنكة ان قرار توحيد الرسوم دون عدم تحديد الحصة يعتبر في غاية الاهمية ويسهم في زيادة صادرات المملكة من  الورق الهالك.


وبين ان القرار يحفز القائمين على زيادة تجميع الورق الهالك من مختلف مناطق المملكة، خصوصا المنتشر على جنبات الطرق ما يسهم في الحفاظ على البيئة والحد من التلوث. 


واوضح حبنكة ان اغلب العاملين في مجال تجميع الورق الهالك هم من اصحاب الدخول المحدودة والمتدنية.

تابعوا هوا الأردن على