آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

ماذا يعني انخفاض الاحتياط النقدي الروسي سورياً؟

{title}
هوا الأردن -

نفى الخبير الاقتصادي الاردني مازن ارشيد ان يدفع تقلص صندوق الاحتياط النقدي الروسي من 100 مليار دولار الى 30 مليار موسكو إلى الخروج من سوريا، لكنه قال في تصريح خاص : أعتقد ان ما ستقوم به موسكو هو ابتزاز الغرب باستخدام الورقة الروسية من أجل رفع أو تخفيض العقوبات عليها.

وكانت شبكة السي أن أن الامريكية قد أشارت إلى أن 'روسيا تستنزف نقديا وأن مستقبل موسكو المالي مظلم'.

ونوه ارشيد إلى أن تقليص صندوق الاحتياطي الروسي يعني أن موسكو تسحب من احتياطاتها النقدية بتأثير من عدة عوامل منها العقوبات الغربية التي بدأها الأوروبيون ضدها منذ منتصف 2014، اضافة الى مشاركتها في الحرب على سوريا.

كما أشار إلى أن نحو 55% من إيرادات الخزينة من روسيا هي ايرادات نفطية، وهو ما يعني بتراجع أسعار النفط تأثر الاقتصاد الروسي بشكل بالغ، لافتا إلى أن التراجع في أسعار النفط لم يكن صدفة، بل لتشديد العقوبة على موسكو.

وأضاف الخبير الاقتصادي الاردني أن كل ذلك أدى إلى خسارة الروبل الروسي الضعف أمام الدولار، فبعد أن كان الدولار بـ 35 روبل انتهى اليوم بـ65 روبل.

واعتبر ارشيد المعالجات الروسية لهذه المعطيات بالفاشلة سواء بالاستدانة او السحب من الاحتياطي من العملات الاجنبية.

لكن هل هذا يعني أن روسيا ستخرج من سوريا بفعل ضعفها المالي والاقتصادي؟ يجيب الخبير الاقتصادي الأردني أن ما ستفعله موسكو هو تحويل وجودها في سوريا إلى ورقة ابتزاز، في فترة من الفترات، ضد واشنطن والعواصم الأوروبية لمقايضة ورقة سوريا مقابل رفع العقوبات أو تخفيفها، اضافة الى ملف أوكرانيا. 

وحسب، 'سي ان ان' بعد ما يقرب من عامين في حالة ركود اقتصادي، تقلص الصندوق الاحتياطي العام للدولة لمجرد 32.2 مليار دولار هذا الشهر، وفقا لوزارة المالية الروسية، بعدما كان يبلغ 91.7 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول عام 2014، قبل بدء هبوط أسعار النفط، ما يُشكل انخفاصا بنسبة 65 في المائة.

تابعوا هوا الأردن على