آخر الأخبار
ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد ticker العرموطي: حكومة الظل يجب ان تكون تحت القبة تستجوب وتطرح الثقة ticker انقضاض النواب على "وزارة حسان" قد يُؤجّل إلى مُنتصف نوفمبر وتوقعات باستمرار الاعيان ticker الصفدي يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة وجرها إلى أتون حرب إقليمية ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي

شاهد التفاصيل ... المعلومات المغلوطة والمجتزأة لحملة التضليل المنظمة بخصوص تعديل المناهج

{title}
هوا الأردن -

اعلن نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم د.محمد ذنيبات بان المناهج الجديدة تتعرض لحملة تضليلية منظمة للنيل من جهود تطوير المناهج والإصلاح وتستخدم معلومات مغلوطة ومجتزأة.

واضاف الذنيبات خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في دار رئاسة الوزراء بانه يتم تداول بعض المغالطات على مواقع التواصل الاجتماعي وحسابات على الواتساب وغيرها من الوسائط، لا بل وفي بعض المساجد، دون التأكد منها.



أمثلة من الحملة التضليلية ضد المناهج: 

 

التضليل

التصحيح

الزعم، لا بل تزوير الحقائق، بوجود نصوص تدعي أن القدس الشريف هي عاصمة إسرائيل، في كتاب التربية الوطنية للصف الثالث الأساسي.

 

- لا يوجد أصلا كتاب تربية وطنية للصف الثالث.

- يظهر على غلاف الكتاب لغة عبرية، ويظهر من اسم أحد المؤلفين ومن عنوان الكتاب نفسه أن الكتاب غير أردني.

- من خلال الرابط [1] أدناه يتبين أن الكتاب هو منهاج إسرائيلي باللغة العربية اسمه "الحياة معًا في إسرائيل" للصف الرابع، والمادة المزعومة موجودة تحديداً في الصفحة 22.

الزعم بحذف نص دعاء الدخول إلى الحمام والخروج من الحمام من درس (آداب استخدام الحمام) في مبحث التربية الإسلامية للصف الأول.

 

- نص الدعاء موجود في الصفحة التالية لموقع الحذف المزعوم، في ص 19 في مبحث التربية الإسلامية للصف الأول.

بالإضافة إلى وجود سؤال أيضًا خاص يطلب من الطلبة إكمال الدعاءين في صفحة 20

- تم التركيز في الدرس نفسه على أخلاقيات مهمة، مثل توفير المياه والمحافظة على النظافة، ترجمة لمبدأ النظافة من الإيمان.

 

الزعم بوجود رموز دينية غير إسلامية في الرسوم التوضيحية لمنهاج التربية الإسلامية.

- الصورة المنشورة على المواقع تم إضعافها فنيًّا بشكل متعمد لتبدو على غير حقيقيتها.

- ومع التأكيد على احترام كل الرموز الدينية، إلا أنه يتضح من الصورة الأصيلة الواردة في الكتاب بأن الشكل هو شكل فني جمالي وليس رمزاً دينياً.

الزعم بوجود صورة لطفلة تخلع بنطالها تفاديا للحرّ، في المناهج الأردنية.

- الصورة غير موجودة على الإطلاق في المناهج الأردنية.

- ببحث بسيط على الإنترنت يتضح أن الصورة المتداولة وضعت أساسا لانتقاد مناهج في دول أخرى.

 

أمثلة من انتقادات مضللة حول حذف المحتوى الإسلامي في مناهج اللغة العربية الجديدة

 

التضليل

التصحيح

الزعم بحذف آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة وسير الصحابة.

 

- وزارة التربية والتعليم مستمرة منذ 2014 بتدريس كراس للقراءة إضافي للصفوف الثلاثة الأولى في مبحث اللغة العربية يضم قصار السور من القرآن الكريم وهو جزء من منهاج اللغة العربية.

- من الأمثلة على المحتوى الديني في كتب اللغة العربية:

* الصف السادس، يبدأ كتاب اللغة العربية بتدريس آيات من سورة لقمان من القرآن الكريم.

* الصف السابع، يبدأ كتاب اللغة العربية بتدريس آيات من سورة البقرة.

* الصفوف: الثامن، والتاسع، والعاشر، والحادي عشر، في منهاج اللغة العربية تبدأ كلها بتدريس سور قرآنية كريمة.

- الأحاديث النبوية الشريفة، وسير الصحابة والصالحين موجودة وموزعة بطريقة تربوية تسهم في بناء شخصية الطلبة، وصقل فكرهم وضمان التكامل بين المناهج الدراسية الأخرى جميعها.

الزعم بحذف سورة الليل من كتاب اللغة العربية.

- سورة الليل لم تحذف وإنما نقلت إلى مبحث التربية الإسلامية للصف الخامس الجزء الثاني ص 99، مراعاة لمستوى الفهم والاستيعاب للطلبة.

 

الزعم بحذف آيات بر الوالدين من سورة الاسراء.

 

- لم تحذف هذه الآيات وإنما هي موجودة في كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس، الجزء الأول ص 64 ضمن درس بر بالوالدين، والتربية الوطنية ضمن احترام الوالدين للصف الرابع الجزء الثاني ص 39

الزعم بحذف آيات من سورة النور.

 

- لم تحذف هذه الآيات وإنما هي موجودة في كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس، الجزء الثاني ص 29 - 32.

الزعم بحذف آيات من سورة القلم.

 

- لم تحذف هذه الآيات وإنما هي موجودة في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع، الجزء الأول ص 20.

 

• على سبيل المثال يحتوي كتاب اللغة العربية للصف الخامس 15 آية قرآنية وأربعة أحاديث.

• يحتوي كتاب اللغة العربية للصف السادس على (14) آية قرآنية و (7) أحاديث نبوية شريفة.

• يحتوى كتاب اللغة العربية للصف التاسع على (26) آية قرآنية كريمة و (7) أحاديث نبوية.

• قامت وزارة التربية والتعليم بطباعة وتوزيع أكثر من (100) ألف مصحف، ونسخ من ربع ياسين، وجزء عمَّ، على الطلبة حيث إن القرآن الكريم مقرر ضمن منهاج التربية الإسلامية بدءاً من الصف الأول وحتى الثاني عشر ما بين تلاوة وفهم وتفسير وحفظ.

• قامت وزارة التربية والتعليم بطباعة وتوزيع 600 ألف نسخة من كتيب مخصص للأدعية للصفوف الثلاثة الأولى.

• يحتوي كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس على مفهوم الجهاد، وكتاب التربية الإسلامية للصف العاشر على درس بعنوان الجهاد، على عكس ما أشيع.

• يحتوي كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن (درس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، على عكس ما يشاع أنه تم إلغاؤه.

• وردت الآيات القرآنية في المناهج العلمية في المرحلة الأساسية والثانوية وحدها عشرات المرات.

• تعددت الأناشيد والقصائد عن حب القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم في عدة كتب.

المضمون المرتبط بالقضية الفلسطينية والدور الأردني في الدفاع عنها: 

• تم الزعم بحذف المضمون المرتبط بالقضية الفلسطينية، وفي ما يأتي بعض الأمثلة على المضامين المتعلقة بالقضية الفلسطينية العادلة ودور الأردن الرائد في الدفاع عنها:

o درس بعنوان "الأرض المباركة" ص 53-54-55 من كتاب اللغة العربية الجزء الأول للصف الرابع يهدف إلى تعريف الطلاب بالمقدسات الإسلامية وترسيخ قدسية المسجد الأقصى المبارك / الحرم الشريف. 

o يركز هذا الدرس على شرح الاعتداءات الإسرائيلية، لزرع المعرفة والوعي مبكراً بالقضية الفلسطينية والالتزام بدعمها والإخلاص لها منذ الصغر بالإضافة إلى تعريف بما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات غاشمة والتوعية بذلك.

• كتاب اللغة العربية الجزء الثاني للصف الرابع ص 15، يوجد درس عن شهداء الأردن في فلسطين يدحض الإدعاءات بأنه تم حذف النصوص التي تحيي ذكرى شهدائنا وتقدر تضحياتهم.

• تجدر الإشارة أن بطولات الشهداء الأردنيين قد جُسدت بشكل فني وإبداعي في قصص مصورة قصيرة توزع على الطلبة للصفين الخامس والسادس. 

• درس من كتاب اللغة العربية للصف الخامس عن فلسطين وثورة عام 1936 ونشيد موطني ضمن وحدة كاملة بعنوان "فلسطين الحبيبة". 

• درس بعنوان "فلسطين عربية" في كتاب اللغة العربية للصف السادس، يزرع ويرسخ القضية الفلسطينية العادلة في وجدان أبنائنا وبناتنا الطلبة، وحق العودة، والدور الأردني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ورعايتها والدفاع عنها في شتى المراحل. 

• عالجت المناهج الجديدة بشكل واف الدور الأردني والهاشمي في حماية القدس والدفاع عنها ودعم القضية الفلسطينية بتوضيح جهود الأردن وقيادته الهاشمية في الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية. 

• إن القضية الفلسطينية مرتكز من مرتكزات فلسفة التربية وأهدافها والمناهج الأردنية لن تحيد عن ذلك أبدا.

• هذه الأمثلة جزء من المحتوى الخاص بالقضية الفلسطينية في مناهج اللغة العربية وحده، ويوجد أيضا كم كبير عن القضية الفلسطينية في المباحث الأخرى كالتاريخ والتربية الوطنية وتاريخ الأردن.

مزايا المناهج الجديدة: 

قبل ذكر مزايا المناهج الجديدة لا بد من التنويه إلى الآتي:

• الحملة ضد المناهج تغفل العمل الإيجابي والجهد المخلص الذي بُذل لتطوير المناهج، التي لم تُطور منذ عشر سنوات.

• الكتب بطبعاتها الجديدة تحت التجريب والتقييم مدة عام كامل، وترحب وزارة التربية والتعليم بأي ملاحظة أو مراجعة موضوعية تهدف لدعم مسيرة التطوير والتحسين.

• الحكم على المناهج الجديدة بمنطق المقارنة ومقابلة صفحات من الكتب القديمة بصفحات من الكتب الجديدة، والاجتزاء وإخراج المضامين من سياقها لا يقدم معلومة دقيقة ولا منصفة، لا بل يحرّف الواقع، ويعود بالضرر على الجميع، خاصة الطلبة والمعلمين.

• لا يجوز الاجتزاء من المناهج والنظر إليها بنظرة ضيقة، بل يجب النظر إليها بوصفها وحدة واحدة موزعة على صفوف ومراحل دراسية متكاملة.

أما مزايا المناهج الجديدة بوجه عام فهي: 

• اشتملت المناهج والكتب المدرسية على منظومة من المبادئ ترسخ قيم الإنسانية، والتربية الوطنية، والثقافة السياسية، وثقافة الحوار، واحترام التعددية والتنوع في إطار الوحدة الوطنية وتعزيز النسيج الوطني والمجتمعي واحترام الوحدة الوطنية.

• توظيف مهارات اقتصاد القرن الحادي والعشرين في المناهج الجديدة (مثل حل المشكلات، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، والعمل الجماعي، واستخدام التكنولوجيا، والتواصل، وإيجاد المعلومات وتطبيقها، والتقويم الذاتي).

• أكدت الكتب الجديدة على إدخال قيم ومبادئ مهمة للغاية، أبرزها: العمل التطوعي، واحترام الأديان والرأي الآخر، وحقوق الإنسان. 

• ومن القيم والممارسات الحياتية المهمة التي تترجمها المناهج: النظافة العامة، والمحافظة على الممتلكات العام، وعدم إطلاق الأعيرة النارية، واحترام الأنظمة والقوانين. 

• تراعي المناهج الجديدة متغيرات البيئة التعليمية الحديثة.

• ومما يميز المناهج والكتب المدرسية الجديدة أيضاً أنها تسعى إلى:

o إبراز عظمة الإسلام وعدالته ووسطيته.

o تعزيز مبادئ العيش المشترك، ومحاربة التعصب والتمييز.

o إبراز التجارب والبطولات والرموز الوطنية والإرث الحضاري الأردني.

o إبراز تاريخ الأردن عبر العصور ببنائية في الصفوف المختلفة، وتخصيص مبحث للمرحلة الثانوية للفروع كافة بعنوان تاريخ الأردن.

o تضمين الكتب المدرسية الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني ورسالة عمان ومضامينها الإنسانية والدينية والتربوية والحضارية وتحليل هذه المضامين. 

o توظيف إستراتيجيات الحوار وتبادل الأفكار في حوارات جدية وهادفة وعلى مستويات متنوعة تثبت قدرة الطلبة على الإسهام في صياغة حضارة إنسانية تسودها قيم الخير والحق والفضيلة .

o تضمين الكتب المدرسية مواقف تساعد الطلبة على تطبيق منظومة القيم المستهدفة، وعدم الاكتفاء بالتلقين، وذلك من خلال النشاط الواقعي والمواقف الحية التي لا بد من أن يعيشها الناشئة في المدرسة.

o عرض المحتوى بشكل شائق مثل القصة والدراما والعمل الجماعي والصور الواقعية والرسوم المعبرة وغيرها من عناصر التشويق الجاذبة.

ومن مزايا مناهج اللغة العربية الجديدة ما يأتي:

• مراعاة خصوصية مبحث اللغة العربية؛ كونه مبحثًا لتعليم مهارات اللغة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)، مع الحفاظ على التكامل مع المباحث الأخرى.

• تنوع مضامين النصوص، إذ تضمنت الكتب نصوصا: دينية، ووطنية، وعلمية، وأدبية، ونصوصا عن القضية الفلسطينية.

• اختيار النصوص الجاذبة والشائقة، وذات المساس بحياة الطلبة، وذات المستوى اللغوي المشرق البعيدة عن الجمود، والمناسبة للفئة العمرية، والتي تنمي الذائقة الأدبية لدى الطلبة، وتعزز المهارات اللغوية لديهم.

• مراعاة حاجات الطلبة، وميولهم واهتماماتهم المتنوعة ولا سيما في العلوم الإنسانية والرياضة والخيال العلمي والتكنولوجيا، والاهتمام بالحداثة، مع توظيف نصوص التراث وعرضها بصورة شائقة بربطها بحياة الطلبة وواقعهم وبيئتهم.
• تعزيز قدرة الطلبة على القراءة وجعلها عادة محببة لديهم من خلال القصص الداعمة.

• إكساب الطلبة القيم الإنسانية الحياتية، ومن أهمها: الحوار، والإيجابية، والمبادرة، وغيرها.

• توظيف المصادر الداعمة التي تساعد الطلبة على التحدث بالفصيحة ولا سيما في المرحلة الأساسية؛ من ذلك مثلا: الرسوم والصور التي قد تكون مصحوبة بالأسئلة في الصفوف الدنيا، وتقديم الأفكار النثرية التي تساعد الطلبة على التحدث.

تابعوا هوا الأردن على