آخر الأخبار
ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي ticker 358 يوما للحرب .. جيش الاحتلال يواصل مجازره في غزة ticker السميرات: مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات ticker جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ticker وزير الداخلية في جسر الملك حسين ticker صهر قاسم سليماني .. من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟ ticker ترجيح تخفيض سعر البنزين 2.5 قرشا الشهر المقبل ticker 6 فرق تتأهل إلى المرحلة النهائية من دوري الناشئين ticker بدء تقديم طلبات إساءة الاختيار والإنتقال بين التخصصات والجامعات

40 مليونا من فرنسا لتنفيذ "الباص السريع"

{title}
هوا الأردن -

 أكد مدير مدينة عمان عمر اللوزي، أن الوكالة الفرنسية للتنمية، الجهة الممولة لمشروع الباص السريع، وافقت على ضخ الدفعة الثانية للمشروع، بقيمة 40 مليون دينار، مشيرا إلى أن الدفعة "ستدخل في خزينة الأمانة خلال الأيام المقبلة". 

وبين اللوزي الذي يرأس فريق "الباص السريع" في الأمانة إن الأموال ستخصص لتنفيذ المحطة الرئيسية للباص في صويلح، وكذلك لنفق الصحافة وجسري دوار المدينة الرياضية.

وأكد أن "الفرنسيين الذين جالوا على ما تم إنجازه من حزم للباص السريع ومشاريعه، "أبدوا أرتياحا كبيرا لسير المشروع وفق ما هو مخطط له".

وكانت الأمانة أطلقت مؤخرا الأعمال الإنشائية للحزمة الثالثة من المرحلة الأولى، والتي تعرف بتقاطع الدوريات الخارجية بقيمة 3.7 مليون دينار ولمدة سبعة أشهر، فيما أنهت الأعمال الإنشائية من شارع الأميرة بسمة من ضمن المسار 2 وبطول 4 كم. 

يذكر أن مشروع الباص السريع سينفذ على ثلاثة محاور رئيسية في عمان بطول 32 كيلومترا، وبتمويل فرنسي عبر قرض يبلغ 167 مليون دولار، حيث يبدأ المحور الأول من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال، والمحور الثاني يبدأ من المدينة الرياضية مرورا بميدان الأمير فيصل بن الحسين في الدوار الخامس، وشارع الأميرة بسمة، وينتهي بمتحف الأردن قرب مبنى الأمانة.

وفي سياق آخر، أبلغ اللوزي ، عزم الأمانة قريبا بإجراء تحسينات وتحويلات مرورية في شارع المدينة المنورة.

ومن المفترض أن تشمل التحسينات، تعديلات على الجزر الوسطية لتحسين المسارب، فضلا عن تعديلات على الجزر المثلثية على الشوارع المتفرعة من الجانبين، عدا تأهيل أعمدة الإنارة والدربزينات الوسطية، وعمل فتحات دوران وغير ذلك من التحسينات التي يمليها الواقع المروري.

ويأتي مخطط الأمانة التحسيني هذا في أعقاب "تصاعد الشكاوى من الاستخدام الخاطئ لشارع الخدمات الجانبي الذي استحدثته "الأمانة" مؤخرا لحل الأزمة المرورية الخانقة في هذا الشارع، والذي "تسبب بأزمة مرورية خانقة خصوصا في أوقات الذروة ويومي الخميس والجمعة من كل أسبوع".

وكانت "الأمانة" أعلنت عند تنفيذ مشروع شوارع الخدمات قبل أكثر من عام، حيث جاء على لسان مصدر فيها بأن "من شأن شوارع الخدمات والأرصفة وممرات المشاة التي ستقام في شارع المدينة المنورة، حل الأزمة المرورية نظرا لوجود زخم تجاري كبير في الشارع، مثل المطاعم والمتاجر والمستشفيات والمكاتب التجارية وغيرها".

تابعوا هوا الأردن على