آخر الأخبار
ticker الصفدي يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة وجرها إلى أتون حرب إقليمية ticker ختام ورشة تدريبية حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل القضائي ticker أوقاف جرش تنفذ عطاء تركيب طاقة شمسية لـ 20 مسجدا ticker الترخيص المتنقل في برقش الأحد ticker اللجنة الدولية للصليب الأحمر تطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني ticker الأردن يحذر من مغبة تفجر الأوضاع في المنطقة ticker الصفدي والصباغ يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات ticker موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني ticker ارتفاع مؤشر داو جونز الأميركي ticker انضمام 8 معاهد تدريب مهني إلى مؤسسات الشبكة الأوروبية ticker العيسوي يلتقي متقاعدين عسكريين ووفدا من أبناء عشيرة آل عبادة ticker عناب: فرص استثمارية هائلة في السياحة الأردنية ticker مسروقات السفارة الأردنية في باريس : 4 مسدسات وكمبيوتر وساعة فاخرة و 12 ألف يورو ومفاتيح منزل دبلوماسي ticker 358 يوما للحرب .. جيش الاحتلال يواصل مجازره في غزة ticker السميرات: مراكز خدمات حكومية في مختلف المحافظات ticker جيش الاحتلال يعلن رسميا اغتيال نصرالله ticker وزير الداخلية في جسر الملك حسين ticker صهر قاسم سليماني .. من هو هاشم صفي الدين أبرز مرشح لخلافة نصر الله؟ ticker ترجيح تخفيض سعر البنزين 2.5 قرشا الشهر المقبل ticker 6 فرق تتأهل إلى المرحلة النهائية من دوري الناشئين

ترجيح تنفيذ صفقة بيع أسهم "الحريري" في البنك العربي منتصف الشهر الحالي

{title}
هوا الأردن -

يراهن مراقبون على عدة معطيات ايجابية بشأن أداء البورصة خلال العام الحالي أبرزها نتائج الشركات المالية والتوزيعات النقدية و التطورات الاقتصادية والسياسية محليا و إقليميا ودوليا.

محليا، يرى وسطاء أن إتمام تنفيذ صفقة البنك العربي ( أسهم الحريري )  المرجح خلال منتصف الشهر الحالي  سيكون له تأثير ايجابي على أداء البورصة، وهو ما سيظهر على المدى المتوسط والبعيد.

وبالنسبة للتوقعات خلال الربع الأول من العام الحالي، يؤكد الوسطاء الماليون أن بروز معطيات ايجابية فيما يتعلق بزيادة الاستثمارات الأجنبية والمحلية سوف يسهم في تعزيز السيولة داخل البورصة، بالإضافة الى تشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في أسهم الشركات الاستراتيجية.

من جانبه، توقع الخبير الاقتصادي سامر سنقرط  أن يتم تنفيذ صفقة البنك العربي منتصف الشهر الحالي، و أن تنفيذ الصفقة من قبل تحالف من رجال أعمال أردنيين وسعوديين يعكس ثقة المستثمرين في مجلس إدارة البنك.ولفت الى استبقاء أرباح التوزيع داخل الأردن والاستفادة محليا من كافة التبعات الايجابية لهذه الصفقة.

وكان رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري  أعلن في وقت سابق أنه  قد « تم الاتفاق لشراء حصة الحريري في البنك العربي من خلال مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب».

وعلى صعيد أداء البورصة خلال العام الحالي، اشار سنقرط الى وجود حالة من التفاؤل بسبب توقعات الموازنة بنمو اقتصادي في المملكة بحدود الـ 3% خلال العام الحالي، بالإضافة الى النتائج الايجابية لقطاع البنوك وتحقيقها للارباح بسبب رفع الفوائد على القروض والتسهيلات بوتيرة أسرع على الودائع.

الخبير الاقتصادي وجدي مخامره عبر عن تفاؤل حذر لأداء البورصة خلال العام الحالي، وذلك بالاعتماد على نتائج الشركات المتوقعة و التفاؤل بشأن المعطيات الاقتصادية المحلية. كما أن اعتماد نهج استثمار مؤسسي بعيدا عن المضاربات العشوائية سيكون له دور في دعم الأسهم الاستراتيجية ذات الربحية العالية وطويلة الأمد.

وبالنسبة لأداء الشركات المساهمة العامة للأرباع الثلاثة الأولى من عام 2016، فقد أظهرت البيانات المالية للشركات التي زودت البورصة ببياناتها والبالغ عددها 219 شركة من أصل 224 شركة, أي بنسبة 98% بأن الأرباح قبل الضريبة لهذه الشركات قد بلغت 1.1 مليار دينار للفترة كانون الثاني – أيلول 2016 مقارنة مع 1.3 مليار دينار لنفس الفترة من العام 2015 أي بانخفاض نسبته 12.9%.

يشار الى أن سهم البنك العربي قد أغلق في تداولات الأمس عند مستوى 6.17 دينار، وقد بلغ حجم تداول البنك خلال جلسة الأمس 18.9 ألف دينار بقيمة 116.6 ألف دينار.

تابعوا هوا الأردن على