آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

هذا ما قاله "الملقي" عن قضية النشطاء الموقوفين

{title}
هوا الأردن -

أكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أن الأردن بلد يحترم وبشكل مطلق حرية التعبير والرأي ويمارسها قولا وفعلا.


وبين الملقي خلال جلسة مجلس النواب الأحد بعد ان طلب منه رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة توضيح موضوع الاعتقالات التي طالت بعض الأشخاص، بين أن الحكومة بمختلف اجهزتها كانت وما تزال تحترم حق المواطنين بالتعبير السلمي عن آرائهم وتتقبل النقد البناء.



واشار إلى ان الحكومة لا تستهدف أي مواطن يعارض سياساتها أو نهجها ولكن في ذات الوقت لا تسمح لأحد بالتطاول على القانون والتطاول عليه، حيث يشكل انفاذه عاملا من عوامل قوة الدولة. 



ولفت إلى أن الموقوفين ما زالوا قيد التحقيق وشأنهم منظور أمام القضاء الذي لا يشك أحد مطلقا بعدالته ونزاهته وحياديته.



وبين الملقي أن الاجهزة الامنية المختصة والمعنية قامت بإنفاذ القانون بموجب مذكرة خطية صادرة من مدعي عام أمن الدولة بتوقيف هؤلاء لقيامهم بأعمال تحريضية من شانها إثارة الرأي العام وتغيير أوضاع المجتمع الاساسية التي تشكل تجاوزا على القانون بحسب الفقرة (1) من المادة (149) من قانون العقوبات. 



وأضاف انه وبناء على هذه المذكرة والمادة القانونية قرر مدعي عام محكمة امن الدولة اصدار قرار توقيفهم، مشيرا إلى ان القضية ما تزال قيد التحقيق لدى المدعي العام المختص. 



وأكد الملقي على حق المعتقلين بالمحاكمة العادلة، مبينا ان مدعي عام أمن الدولة هو من أصدر التوقيف.


وشدد أن القانون هو الفيصل في التعاطي مع الجميع وان حرية الرأي والتعبير لا تعني التحريض والفوضى.

 

وكان رئيس لجنة الحريات النيابية سليمان الزبن قال: 'ستدرس اللجنة توقيف عدد من الاشخاص باهتمام بالغ واللجنة ستتابع الموضوع كاملا مع الجهات المعنية'. 


وأكد ان اللجنة حريصة على حرية التعبير ضمن حدود القانون شريطة الا تمس المصلحة الوطنية العليا في ظل تعرض الوطن للاستهداف في ظل الظرف الاقليمي الصعب. وشدد الزبن على أن حرية التعبير لا تعني التطاول على إنجازات الوطن ومؤسساته وعلى رأس الدولة. 



يشار إلى أن الفقرة(1) من المادة 149 من قانون العقوبات نصت:' يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة كل من أقدم على أي عمل من شأنه تقويض نظام الحكم السياسي في المملكة أو التحريض على مناهضته وكل من أقدم على أي عمل فردي أو جماعي بقصد تغيير كيان الدولة الاقتصادي أو الاجتماعي أو أوضاع المجتمع الاساسية'.

تابعوا هوا الأردن على