آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

الاعلام الممول .. تشويه أكبر تمويل أكثر !!

{title}
هوا الأردن -

 يمكن للمرء أن يستوعب اعتياش منظمات المجتمع المدني على التمويل الأجنبي لقلة مصادر التمويل الداخلي لها برغم الملاحظات الجمّة عليها، لكن الذي الذي لا يمكن استيعابه ان تعتاش بعض وسائل الاعلام التي تغلف نفسها بطابع المجتمع المدني على تمويل تقارير صحفية موجهة.

يقود هذا النمط أشخاص ارتباطاتهم في الخارج وعلاقاتهم بعشرات المنظمات الدولية التي يعرفونها أكثر من معرفتهم بـ (5) قرى أردنية في الحد الأعلى.

استرزاق بات مفضوحاً من قبل وسائل تدعي أنها 'مجتمعية' برغم أنها تدمر المجتمع وتقضي عليه وتبث الأفكار الهدامة والسامة التي لا تخلو من الإنحلال، والمشكلة أنها تدعي الحياد والمظلومية وأنها مطاردة من قبل الدولة كون 'سقفها' عالٍ لا كونها مدعومة بأموال الغير.

المشكلة في طريقة عمل هذه المؤسسات الربح الشخصي لـ 'الأونر' حيث يقوم المالك على جلب التمويل فيحوز على النصب الأكبر ويعطي النزر القليل إلى العاملين والموظفين الذين يوهمونهم بأنكم اصبحتم اعلاميين كبار، حتى أن تفريخات هذا النتاج قد اصابه الجنون أحياناً فتراهم عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يهرفون بما لا يعرفون ويعتقدون أنهم بوصلة الحقيقة والشفافية والحياد وأنهم اصبحوا ايقونة الحرية.

هذه الأوهام يزرعونها في عقول الشباب لشيء واحد ابعادهم عن السؤال ولو لمرة واحدة عن 'مصدر التمويل' و'آليات الصرف'، ومن هنا فإن كان هنالك شفافية كما يدعي هؤلاء فليكشفوا عن مصادر التمويل والتقارير التي يرسلونها الى الخارج في سبيل أن يبقوا أجياء يرزقون ينعقون صباح مساء ضد الأردن لا نقول الوطن فهم منبتون عنه ويرونه صراف آلي طالما ردّ عليهم الأموال كلما كتبوا التقارير السيئة.

المنظمات الأجنبية التي تلتهم التقارير السوداء بل إنها لا ترحب إلا بها تغدق الأموال دون معرفة صرفها وطرق توزيعها، واذا ما تتبعنا الأشخاص الذين يديرون تلك المؤسسان سيدرك الثراء الفاحش الذي اصبح عليه هؤلاء 'مدعو الحرية' و'الشفافية'.

ولا يخفي بعض الشبان المغرر بهم في الكشف عن المال القليل (الرواتب) أو (المكافآت) التي يتحصلون عليها لقاء عملهم في 'الاعلام المجتمعي الممول' حيث أن يوقعون على استلام شيء ويأخذون شيئاً آخر.

وحتى يعوضون لهم هذا الأمر تقوم تلك المؤسسات بعمليات تدريب مدفوعة الثمن ومن اشراكهم في مسابقات خارجية يتنافسون عليها وحدهم فيحصدونها، فيكبر الوهم عند هؤلاء الشباب الذين لا يمكن السيطرة على 'هوسهم' حينها بسبب إبر 'التغرير'.

ان ما تمارسه بعض تلك الوسائل ضمن سياسة الكيل بمكيالين سيؤدي الى فنائها، ففي الوقت الذي لا تكشف عن حساباتها وقوائمها المالية وترفض الإفصاح عن آلية صرف التمويل ومن المستفدين من عقودها تطالب بترسيخ الإفصاح عن المعلومات وتداولها.

يجب أن تكف تلك المؤسسات عن 'الهبل' الذي تعيشه وتعيّش الآخرين به، ولا بد أن يعرف الجميع أهداف هذه المؤسسات التي انشأها أشخاص وجدوا هذه الوسائل صرافات آلية لا تنضب. 

تابعوا هوا الأردن على