آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

“فريدوم هاوس" : انتقال تصنيف الأردن إلى بلد "حر جزئياً"

{title}
هوا الأردن -

حلّ الأردن في المرتبة الرابعة عربياً في مؤشر الحريات العالمي وفق تقرير “Freedom House” السنوي.


وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه “هلا أخبار” فإن الاردن لم يكن ضمن الدول الـ 100 الأولى من بين دول العالم التي خضعت للتقييم في التقرير الذي يحمل نسخة 2017.

 

وخلصت التقييمات إلى جعل الأردن يحمل (37) نقطة ضمن النقاط التجميعية، والتي تدفع بتصنيف المملكة من “بلد غير حر” إلى “بلد حرة جزئياً”.

 

وتقدم الأردن على سلم المراتب العربية بعد أن كان بعيداً عن أول خمس دول عربية في التصنيف السابق الذي اعلنته “فريدوم هاوس” العام الماضي.

 

وارتفع مؤشر “الحرية السياسية” في الأردن ليصل إلى (5 – 7) نقاط بعد أن كان يقبع ضمن نطاق النقطة السادسة، مقابل ثبات في مستوى “الحريات المدنية” (5 – 7 نقاط)، وتعد النقطة (1) الأكثر حرية بينما النقطة (7) الأقل حرية.

 

واوضح التقرير أن ارتفاع مستوى تصنيف الاردن في مستوى الحرية السياسية تحسّن عقب إجراء التعديلات على قانون الأنتخابات الأخيرة.

 

التقرير يرى أن التعديلات التي جرت على القانون دفعت إلى انتخابات أكثر حرية بالاقتراع، والتي اقيمت في العشرين من أيلول العام الماضي (2016م).


وفيما يتعلق بمستوى الحرية الصحفية صنّف التقريرُ الأردن بـ “بلد غير حر” بالصحافة.

 

وعلى الصعيد العربي في تصنيف “فريدوم هاوس” حلت تونس بالمرتبة الأول تلتها لبنان ثم المغرب، فيما جاءت بالمرتبة الأولى عالمياً فنلندا تلتها النرويج ثم سويسرا وثم كندا، أما بالمرتبة الأخيرة عالمياً وعربياً جاءت الجمهورية السورية.

 

وبيّن التقرير أن مستوى الحرية في العالم خلال عام 2016 قد تراجعت 2 % لتلامس 45 % من دول العالم، مقارنة مع عام 2006، مقابل انضمام دول جديدة لقائمة الدول “بدون حرية” وبنسبة 2 % ايضاً لتصل نسبتها الى 25 %.

 

وبقيت نسبة الدول ” الحرة جزئياً” عند نفس المستوى خلال الأعوام من 2006 و 2016 والتي سجلت انذاك 30 %.

 

وتعدّ “Freedom House” منظمة مستقلة تأسست في عام 1941 لتراقب مستوى الحرية والديمقراطية في جميع أنحاء العالم، وتقوم بتحليل التحديات التي تواجه الحرية وتدعم الناشطين في الخطوط الأمامية للدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز التغيير الديمقراطي.

تابعوا هوا الأردن على