آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

الأردن يغلظ عقوبة الانتماء لتنظيم «داعش» بالسجن لـ15 عاماً والكشف عن مخططات هجومية

{title}
هوا الأردن -
ضاعف القضاء الأردني في الفترة الأخيرة من العقوبات في ما يتعلق بقضايا الارهاب وتشدد بها، وأصبحت المحكمة المختصة تحكم بالحد الأقصى للعقوبة وهي 15 عاماً، وذلك بعد أحداث مدينة الكرك الدامية.

واعتبر وكيل التنظيمات الاسلامية موسى العبداللات أن هذه الأحكام المضاعفة رسائل أردنية للداخل، بعدم التهاون مع المتعاطفين مع تنظيم الدولة الاسلامية، ورسائل للخارج أيضا، تؤكد بأن الأردن يسعى لمحاربة الارهاب والقضاء عليه.

وطالب السلطات الاردنية بإجراء اصلاحات واسعة في القضاء، وتفعيل ما يعرف بإسم «لجنة الاصلاح» داخل السجون الأردنية والتي يرأسها الأمير غازي، وأن تأخذ بعدها الحقيقي في إصلاح المتهمين بقضايا الارهاب داخل السجون.

واصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية الاربعاء أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين ثمانية اعوام و15 عاماً على تسعة أشخاص مؤيدين لتنظيم الدولة الاسلامية أو مرتبطين به، بعد ادانتهم بالترويج والتخطيط لعمليات إرهابية داخل المملكة.

وحكمت المحكمة بالسجن 15 عاماً مع الاشغال الشاقة في ثلاث قضايا منفصلة، على ثمانية أشخاص مرتبطين بتنظيم الدولة الاسلامية أو ينتمون اليه وادينوا «بالمؤامرة بقصد القيام بأعمال ارهابية».

ويفيد محضر الاتهام في القضية الأولى أن أربعة من هؤلاء تربطهم صلة قرابة ومرتبطين بالتنظيم الجهادي، خططوا لضرب حافلة تقل جنوداً أردنيين في الزرقاء (شمال شرق عمان).

وفي القضية الثانية، صدر الحكم بالسجن على شخص ينتمي للتنظيم و «خطط للقيام بتفجير في مطار ماركا العسكري (شرق عمان) باستخدام حزام ناسف يحتوي على مواد متفجرة وسامة».

أما في القضية الثالثة فقد ادين ثلاثة مؤيدين لتنظيم الدولة الاسلامية لانهم خططوا لضرب خطوط كهرباء تربط غور الأردن بالضفة الغربية وسفارات أجنبية بواسطة عبوات ناسفة.

وأخيراً، حكمت المحكمة في قضية رابعة على متهم عشريني بالسجن مع الأشغال الشاقة ثمانية أعوام بعد ادانته «بالترويج لافكار جماعة ارهابية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك»، في اشارة إلى تنظيم الدولة الاسلامية.

وبدأ الأردن اعتباراً من الشهر الماضي بتشديد العقوبات التي يفرضها على المروجين لافكار تنظيم الدولة الاسلامية أو الذين يحاولون الالتحاق بهذا التنظيم.

وشدد الأردن منذ اندلاع الأزمة السورية في آذار/ مارس 2011، إجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن عشرات الجهاديين لمحاولتهم التسلل إلى جارته الشمالية للقتال هناك.

وعقب سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة في سوريا والعراق، شددت المملكة اجراءاتها الأمنية ضد «الفكر المتطرف» كجزء من حملتها ضد التنظيم الذي باتت تترصد كل متعاطف معه حتى عبر الانترنت.

 
تابعوا هوا الأردن على